مواقع التغذية الراجعة، لا تسأل الطبيب، اسأل المجرب.

feedback

التغذية الراجعة

ان التطور الحاصل في مجال الانترنت ادى الى زيادة عملية التفاعل بين الزبائن والشركات، واصبح التعبير عن الرأي في السلع والخدمات ظاهرة عالمية. فاذا اردت شراء سلعة معينة او خدمة، تستطيع الذهاب الى مواقع التغذية الراجعة لرؤية اراء الناس الذين سبقوك بتجربة تلك السلعة او الخدمة. فأما ان يتعزز سلوكك في الشراء او يتلاشى، او ينتقل الى سلعة منافسة ذات جودة اعلى.

فاذا كنت من اصحاب المشاريع يجب عليك ان تدرك ان Google ليست الطريقة الوحيدة للتسويق لشركتك أو منتجك على الانترنت، فاذا كانت لديك العديد من الآراء الايجابية من قبل زبائنك في مواقع التغذية الراجعة، ستحصل على اقبال شديد من قبل المستخدمين، لان ذلك سوف يشجعهم في عملية الشراء.

ان مواقع التغذية الراجعة Customer Reviews: هي المواقع التي تسمح للمستخدمين بعرض آرائهم حول المنتجات والخدمات التي استخدموها، داخل الموقع سواء اكانت تلك الآراء ايجابية او سلبية.

Customer Reviews

إن اشهر المواقع التي تزودك بالتغذية الراجعة هو موقع Yelp (الصرخة)، الذي يسمح لجميع اصحاب المشاريع بإضافة صفحة لمشروعهم على الموقع، وذلك للحصول على اراء الزبائن، سواء اكانت تلك الآراء إيجابية ام سلبية، اذ ليس لصاحب المشروع اي قدرة على اظهار او اخفاء تلك الاراء، ولكنه لا يغطي الدول العربية.

 Yelp

ان هنالك قدرة كبيرة لدى هذه المواقع في خلق الزبائن لما تقدم للزبون من مصداقية كبيرة في عرض ايجابيات كل سلعة او خدمة وسلبياتها بالكامل، وهي مصممة بطريقة مثالية لتشجيع التفاعل بين الزبائن والشركات ومنتجاتها. فهي تعتمد على مبدأ التوصيات الشخصية Word of Mouth وهو الاسلوب الاكثر مصداقية على الاطلاق.

التسويق من خلال التوصيات الشخصية Word of Mouth: هي عبور المعلومات حول المنتج او السلعة من شخص لآخر، سواء أكان العبور بالمشافهة او في مواقع التواصل الاجتماعي او في مواقع التغذية الراجعة.

ليس موقع يلب Yelp الوحيد الذي يقدم للمستخدمين اراء الزبائن ولكن هنالك ايضا مواقع:

ولكن يجب الحذر من ان هنالك بعض المواقع تتلاعب في تقييم المنتجات وخدمات الشركات، فتعطي الاولوية لمن يدفع لها اكثر، او لمن يشتري منها مساحات اعلانية.

ان جميع الدراسات والابحاث اثبتت ان مثل هذه المواقع تؤثر بشكل كبير على عملية الشراء لدى المستهلك، فمثلا اذا اردت شراء ايفون لابد لك من ان ترى اراء من قام بشرائه قبلك، وان تقارنه بغيره من الاجهزة التي تلبي نفس الحاجات. وليست الاجهزة والسلع فقط هي التي تستطيع معرفة الآراء حولها، بل وكذلك الخدمات كخدمات البنوك وشركات التامين ووسطاء تجارة العملات.

اذا كان لديك صفحة على تلك المواقع وظهرت لك الآراء السلبية، فلا تتجاهلها ولا ترد عليها بعنف، بل حاول ان تفهم المشاكل من خلال المستخدمين لكي تعدل على الخدمة، او تنتج سلعة جديدة خالية من تلك العيوب. ان تواجدك في تلك المواقع يضيف اليك قسما خاصا بالبحث والتطوير تستطيع ان تستغله لمعرفة احتياجات الزبائن وتطلعاتهم وتحاول ان تتجاوز تلك التطلعات لتحصل على الآراء الايجابية.

تعليقات عبر الفيسبوك