ويكيبيديا تتجاوز 3 مليارات قراءة عبر الهواتف المحمولة

wikipedia

تشهد الموسوعة الحرة على الإنترنت ويكيبيديا حركة زيارات كبيرة من خلال الهواتف المحمولة حيث تجاوزت رقماً قياسياً جديداً وهو 3 مليارات مشاهدة خلال شهر واحد فقط.

ويعني هذا الرقم أن حوالي 14.5% من قراء ويكيبيديا يستخدمون هواتفهم المحمولة للوصول إلى محتوى الموسوعة وهو أعلى بحوالي 5% عن الرقم المسجل العام الماضي وبالرجوع إلى عام 2011 كانت حركة الزيارات الشهرية لا تتجاوز نصف مليون زيارة عبر الهواتف المحمولة.

يذكر أن موسوعة ويكيبيديا لديها برنامج يدعى Wikipedia Zero يعمل على نشر إستخدام الموسوعة في الدول النامية وذلك عبر تصفحها مجاناً من خلال التعاقد مع شركات الإتصالات الخليوية كما حدث مع شركة STC في وقت سابق العام الماضي.

وتسعى مؤسسة ويكيميديا أن يرتفع هذا العدد ليتجاوز 4 مليارات قراءة خلال شهر بنهاية السنة المالية أي بحلول يونيو القادم.

ومن خلال مقارنة نمو الزيارات إلى الموسوعة كانت النسبة عبر الهواتف المحمولة 75% في العام الماضي في حين كانت فقط 20% عبر الحواسب الشخصية.

وتأتي فائدة برنامج نشر إستخدام الموسوعة في الدول النامية أنها تعمل على تصغير الفجوة بين قراءة المحتوى باللغة الإنكليزية و اللغات الأخرى حيث نجحت بتقليصها من 71% إلى 52% من خلال مقارنة حركة الزيارات إلى الصفحات باللغة الإنكليزية بين فترتين زمنيتين.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك