تعرف على شبكة Bing و Yahoo الإعلانية

لقد وددت في هذه المقالة ان اخوض في طرق تسويق اخرى غير جوجل، سأتحدث في هذه المقالة عن طريقة تسويق Pay Per Click الدفع مقابل النقرة في شبكة محركي البحث Bing و Yahoo.

فحتى اذا كنت تستعمل الجوجل ادوردز Google Adwords في تسويق الدفع مقابل النقرة تستطيع فهم التسويق في شبكة Bing Yahoo بسهولة فأنظمة تسويق الدفع مقابل النقرة هذه متشابهة تقريبا. فهي تعتمد نفس المبدأ، حيث يظهر الإعلان اعلى او على جانب صفحة محرك البحث، ولا يتعدى السطرين والرابط والعنوان. سواء كان يعتمد على محرك البحث جوجل، أو شبكة ياهو وبينق. وكما الادوردز عليك ان تقوم بتنسيق حملتك الاعلانية واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لكل إعلان وتنسيق الدفع مقابل النقرة للكلمات المفتاحية واختيار Bid مناسب وتحديد الميزانية اليومية للحملة.

Bing Yahoo Network

ولكن هناك بعض الاختلافات، ففي شبكة بينق وياهو الإعلانية وعند اختيار سعر الكلمة المفتاحية عليك ان تدرك انه يجب عليك وضع سعر يزيد عن سعر العتبة 0.40$ لكل كلمة، وان هنالك نوعين من التسعير:

  1. التسعير الظاهري: وهو يتم باختيارك الشخصي فانت من تقوم بوضع السعر للكلمة
  2. التسعير الضمني: ما يتكفله البرنامج نيابة عنك.

وعند وضع الكلمات المفتاحية في كل مجموعة إعلانية يجب عليك ان تحدد كل مجموعة اعلانية ضمن خيار من الخيارات التالية ويجب مراعاة ان هذه الخيارات متداخلة معا:

Bidding Image

  1. خيار التطابق التقريبي: وهو ظهور الإعلان عندما يستعمل المستخدم اي كلمة بحث مشابهة او قريبة من الكلمة المفتاحية التي اخترتها.

  2. خيار تطابق العبارة: هو ظهور الإعلان عندما يستعمل المستخدم اي عبارة بحث مشابهة للعبارة التي اخترتها
  3. خيار التطابق التام: وهو ظهور الإعلان عندما يستعمل المستخدم كلمة بحث مطابقة للكلمة المفتاحية فقط. وينطبق ذلك على الجمل.

لذلك وعند وضع السعر Bid يجب الاخذ بعين الاعتبار ان يزيد عن سعر العتبة 0.40$ لكل كلمة مفتاحية. مثلا اذا ارادت شركة فوركس ان تقوم بوضع سعر للكلمة المفتاحية Bid فستضع 0.40$ وهو اقل مبلغ مسموح، ويفضل ان تخصص منه ما مقداره 70% للتطابق التقريبي من التطابق التام. ويجب عليك ان لا تنسى وضع (الكلمات المفتاحية السلبية Negative Keywords: وهي الكلمات التي لاتُظهر الاعلان اذا استخدمت للبحث). وهذا على عكس الادوردز ففي حين يفصل الادوردز التطابق التام والتطابق التقريبي من خلال استعمال الاشارة التالية (“”) لكلمات التطابق التام، فان شبكة ياهو بينق تحتم عليك وضع كلمات المجموعة الاعلانية Ad Group كاملة ضمن واحدة من هذه الخيارات سابقة الذكر.

ان شبكة ياهو بينق توفر عليك اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة للحملة، حيث تمكنك من استخدام ذكاء بينق الإعلاني Bing Ads Intelligence فهي اداة قوية تسمح لك ببناء وتوسيع واختيار الكلمات المفتاحية وتعطيك كلمات افتراضية لها صلة كبيرة في نشاط مشروعك، وتعتمد في ذلك على المعلومات الموجودة في مراجع الياهو والبينق. وتقوم ايضا بتجميع الكلمات المفتاحية ضمن قوالب جاهزة، وتستطيع اختيار القالب المناسب لمشروعك دون عناء يذكر.

وهناك خاصية جديدة في شبكة بينق ياهو الإعلانية وهي محرر بينق الإعلاني وهو يتميز بالعمل بدون الحاجة الى الوصول بالإنترنت تستطيع التعديل على الحملة واضافة جميع النواقص، وعند وصل الجهاز بالإنترنت يتم تحميل كافة التعديلات واعتمادها فورا. فهو يأتي كتطبيق على سطح المكتب يتميز بالسهولة في التعامل معه.

وهنالك ايضا مقياس اداء وجودة الاعلان Quality Score وتستطيع ايجادها في تقارير جودة الكلمات المفتاحية Keyword performance report . فهي تقوم بإنشاء التقارير التي تقيس مدى جدوى اعلانك وكيفية تحسينه.

فباستخدامك شبكة بينق ياهو تستطيع ايصال إعلانك الى 152 مليون مستخدم لمحركات البحث هذه، وهو يشكل 30% من سوق مستخدمي محركات البحث ولايجب علينا اهمالهم والاقتصار في التسويق على محرك بحث جوجل، فمستخدمي بينق وياهو يشكلون 30% من الزبائن المحتملين اي ثلث الدخل لمشروعك.

  • كلام جميل، لكن أين الموقع ؟

  • شكرآ أخى على الشرح الجميل والمفيد وأرجو أن تضع رابط الخدمه

  • Firas Nofal

    http://goo.gl/IxBlb هذا الرابط الذي يوصلك الى الشبكة

  • Firas Nofal

    هذا الرابط يوصلك الى الشبكة http://goo.gl/IxBlb

  • اسلام بركة

    مفيش دعم للغة العربية فى شبكة بينج للاسف
    مش عارف كاتب الموضوع بيكتب وخلاص بدون تجربة للشبكة ؟؟؟؟

تعليقات عبر الفيسبوك