اهم طرق اشهار موقعك باستغلال احدث اساليب التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

هناك الكثير من الاساليب و المناهج للتسويق الإلكتروني او التسويق على الانترنت. و من المهم لأي صاحب موقع انترنت ان يعرفها. سنستعرض في هذه المقالة تلك الاساليب. و بالمناسبة يجب ان احذرك ايها القارئ العزيز بأن هذه القائمة شاملة جدا.




  • التسويق الشخصي: و يقصد به التسويق عن موقعك الإلكتروني لمعارفك الشخصية، و هذا يتضمن اخبار شبكة المعارف الخاصة بك عن موقعك. فأن كان لديك موقعاً اخبارياً فشيء طبيعي ان تبدأ بنشره عن طريق الحديث عنه لأصدقائك و اقاربك.

  • التسويق بالمقالة: اسلوب التسويق بالمقالة يتضمن كتابة مقالة و ثم نشرها على موقع دليل مقالات. عندما تكتب مقالة للدليل تستطيع ان تضع رابط لموقعك في النبذة عن الكاتب، في الوقت نفسه سيقرأ المقالة المهتمين بموضوع المقالة. فاذا استطعت ان تثير اهتمامهم اكثر فسوف يدخلون على موقعك للحصول على معلومات اكثر. هذا الاسلوب هو من الاساليب المستخدمة لبناء روابط (Backlink). وبالتالي زيادة مرتبة موقعك بالنسبة لمحركات البحث و الذي سيؤدي الى زيادة الاقبال على موقعك. فأن كان لديك موقع عن السيارات فبإمكانك كتابة مقالة عن السيارات و ثم نشرها في هذا النوع من المواقع.

  • التسويق باستخدام المنتديات: المنتديات بأنواعها المختلفة هي ملتقى لأشخاص يتشاركون باهتمامات متشابهة ليناقشوا هذا الاهتمامات، وبإمكان اي شخص ان ينضم لهذا المنتديات. معظم المنتديات تسمح لمشاركيها ان يضعوا رابط لموقعهم في نص التوقيع الذي يظهر اسفل اي تعليق يكتب على المنتدى. فمثال عليه قيام شركة فوركس بالقراءة و التعليق على المنتديات التي تتحدث عن الفوركس ووضع موضوع عن تحويل العملات على سبيل المثال .

  • التسويق على محركات البحث: و الذي  يعرف ايضا بتحسين محركات البحث (SEO) و يقصد به تحسين موقعك من حيث التصميم و المحتوىِ. تستخدم محركات البحث معادلات رياضية لتحديد مرتبة المواقع المختلفة، و عندما يبحث شخص عن اي موضوع فستظهر المواقع مرتبة بناءاً على مرتبتهم بالنسبة لمحركات البحث.

  • تسويق الدفع مقابل النقرة (Pay Per Click Advertising): تعتبر من اهم اساليب التسويق الالكتروني، و مبدئ عمله  هو ان يقوم المسوق بالدفع مقابل كل نقرة على اعلانهم، تدفع لأصحاب المواقع عن طريق شركات متخصصة في التبادل الاعلاني (Ad Exchanges). و هناك انواع عديدة من التسويق مقابل النقرة، فمنه المتخصص لمحركات البحث مثل جوجل ادوردز, و من الاعلانات الثابتة (Display Advertising).

  • تبادل الروابط: و هو عندما تقوم بوضع رابط لموقعك على مواقع ثاني، و صاحب الموقع الثاني يقوم بوضع الرابط لموقعه على موقعك، و  في الوقت نفسه تستطيع ان تدفع مبلغ صغير لصاحب موقع مقابل وضع رابطك على موقعه. تستخدم هذه الطرق لزيادة الحركة على موقعك.

  • التسويق باستخدام الايميلات: من المهم جدا لأي شركة الكترونية ان تنشأ مجلة الكترونية  و تبدء بأرساله لزبائنها. هذه المجلات مستخدمة لأخبار المشتركين عن آخر التطورات في الشركة و أخبارهم عن العروض و المنتوجات و الخدمات الجديدة. حتى تنجح مجلتك من المهم ان تبني قاعدة بيانات لزبائن و مشتركي الموقع، تدخل اسماء المشتركين الى القاعدة عندما يقررون بانهم يريدوا ان يحصلوا على مجلتك، او اذا اعطوك بريدهم الإلكتروني مقابل خدمة معينة، و في الوقت نفسة تستطيع ان تشتري قاعدة بيانات من قبل شركات متخصصة، و لكن هذه الطريقة غير محبذة.

  • البيانات الصحفية: بهذه الاسلوب تنشر خبر صحفي بالصحف و وسائل الاعلام المختلفة. تكتب هذة البيانات الصحفية من آجل خلق التوعية عن شركتك او موقعك الإلكتروني، و في الوقت نفسة تبني روابط Backlink لموقعك.

  • التسويق ذو الانتشار الحاد (Viral Marketing): هدف الاسلوب الفيروسي في التسويق هو خلق شيء رائع و خلاق ، وتوزعه على مشتركي في  موقعك و من ثم يقومون هم بنشر ما قد خلقته، قد يكون فيلم قصير مضحك او صورة معبرة، و هذه ليس المهم فالمهم هو ان تخلق شيء سيرغب الناس نشره، و النشر في الآونة الأخيرة قد اصبح سهلاً باستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية. فمثلاً شركة كوكا كولا تنتج الكثير من الافلام القصيرة و ثم تعرضها على وسائل الاعلام الاجتماعية و من ثم يقوم معجبين الفلم بنشره على صفحاتهم.

  • التسويق باستغلال العملاء (Affiliate Programs): برامج العملاء في التسويق مبنية على مبدئ بسيط. يتفق صاحب موقع مع اصحاب مواقع مختلفة، هم يقومون بنشر موقعك و انت تدفع عمولة بعد كل عملية بيع اتى من خلال العملاء. و حتى تطبق برنامج عملاء ناجح ستحتاج لبرنامج عملاء ليساعدك على ادارة هذه البرامج.

  • المدونة الإلكتروني : التسويق باستخدام المدونات الالكترونية من الاساليب المهمة في التسويق الالكتروني و يعد محبوباً من قبل المسوقين و محركات البحث. و المدونة الالكترونية هي عبارة عن دفتر يوميات الكترونية للمواقع و تستخدم لأخبار المشتركين عن آخر تطورات الشركة. فمن الممكن لأي موقع ان ينشئ مدونة الكترونية و يبدء بالحديث مع زبائنة عن كافة المواضيع.

هذه قائمة لأهم اساليب التسويق الإلكتروني و هي مستخدمة بشكل مستمر في عالم الانترنت. وفي المستقبل سأتوسع اكثر في الاساليب و سأتحدث عن الاساليب الجديدة الرائجة من الاعلانات الغنية (Rich Media) وتسويق المحتوى (Content Marketing).

مصدر الصورة