طرق للإعلان عن طريق الفيسبوك

اعلانات الفيس بوك

لقد فاجأنا الفيس بوك في العقد الاخير بالعديد من المفاجآت منها انه اصبح من اكثر الوسائل المستخدمة للتواصل بين البشر، بالإضافة للتسلية والتعبير عن الاراء حيث يوفر مساحات جنونية للتعبير عن الآراء. وهذه الاسباب كلها ادت الى نتائج كثيرة منها الاقبال الخيالي من قبل الشركات وذلك لاستخدامه كأحد اهم الادوات في التسويق.

اود هنا الحديث عن طرق لتسخير الفيس بوك في مجال الاعلانات والارتقاء في المشاريع، فعلى غرار جوجل يوجد طريقتين لتسويق المشاريع في الفيس بوك اما بالنسبة للطريقة الاولى فهي مجانية تتطلب الوقت والمجهود والابداع اما الطريقة الثانية فهي مكلفة نوعا ما بحسب المتطلبات التسويقية.

اما بالنسبة الطريقة الاولى المجانية فهي عبارة عن بناء صفحة على الفيس بوك وهي بسيطة جدا فهي عملية بناء هوية شخصية للمشروع على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك واذا كان مشروعك يحتل موقعا جغرافيا تستطيع ان تحدده من خلال وصل صفحة المشروع بمكانه، وبامكانك ايضا التوسع في نشر صفحتك من خلال الاضافات الاجتماعية Social Plugins التي تمنحك اياها الفيس بوك لوضعها ضمن المواقع التي تملكها. وكلما زاد عدد المعجبين في صفحتك يزداد جمهورك Fans وبالتالي تصل رسائلك الى عدد اكبر وكلما زاد الابداع في وضع المنشورات Posts زادت نسبة الاعجاب Likes في كل منشور، وكلما زادت نسبة المعجبين في المنشور الواحد، زادت نسبة ظهور المنشور لاصدقاء كل معجب وبهذا حصل صاحب الصفحة على ظهور اضافي لمستخدمين اخرين غير الجمهور الموجود حاليا، ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار انه حسب سياسة الفيس بوك فان المنشور يصل الى ما يقارب 17% من المعجبين في الصفحة الذين يتفاعلون مع الصفحة بشكل دوري لذلك عليك ان تقوم بالدفع مقابل الحصول على نسبة اكبر من المشاهدين للمنشور من قبل المعجبين واصدقاء المعجبين.

صفحة الفيس بوك

اما الطريقة الثانية فهي التسويق عن طريق الدفع PPC وهي اكثر تكلفة لكنها اسهل واسرع حيث يوفر الفيس بوك خدمة الدفع مقابل النقرة و الدفع مقابل الظهور. وعند اختيار الدفع مقابل النقرة عليك الاخذ بعين الاعتبار ان اقل تكلفة تساوي 0.01$ مقابل النقرة ويجب الاخذ بعين الاعتبار انه يجوز لك رفع المبلغ المدفوع مقابل النقرة وذلك لكي يزيد من تصنيفك بين الاعلانات الاخرى ولكن يجب ان تدرك انه لايجوز ان يتجاوز المبلغ نصف الميزانية اليومية التي قمت بوضعها. وليس هناك اي افضلية في الظهور بين اعلانات الدفع مقابل النقرة والدفع مقابل الظهور.

اعلانات الفيسبوك

وهنالك نوعين من الاعلانات المدفوعة النوع الاول وهم  Sponsored Stories وال Promoted Posts وهو القيام بإعلان المنشور للمهتمين حيث يصل الاعلان على شكل منشور للمشاهدين ويظهر في  صفحة الاخبار للمستخدمين. وهي من افضل الطرق التي لاقت اعجاب الكثيرين، حيث ان موقعها ضمن الاخبار لا يوحي بانها اعلان، لذلك تجذب انتباه المشاهدين بشكل ملفت.

اعلانات الفيسبوك

اما النوع الثاني فهو ال Facebook Ads وتظهر على جانب صفحة الفيسبوك وايضا هنا تستطيع اختيار مستخدمين ليتم ظهور الاعلان لهم.

ويوفر لك الفيس بوك ثلاثة خيارات للإعلان المدفوع:

facebook ads3

  1. الخيار الاول تستخدم لزيادة المعجبين في الصفحة ويتم فيها ظهور صفحة الشركة على الفيس بوك  اما بال Facebook Ads او Sponsored Stories ويتم ظهور الصفحة هنا بشكل موجز .
  2. الخيار الثاني تستخدم لإظهار منشورات الصفحة للأخرين بنفس النوعين السابقين.
  3. الخيار الثالث وهي تشمل التعمق في وضع الحملة الاعلانية وتحتوي على خيارات متقدمة في التسعير والعطاءات.

 

وهنالك ايضا التصنيف الرائع لدى الفيس بوك، حيث يقوم بتصنيف المشاهدين حسب العمر، الوظيفة …الخ. حيث تختار طريقة تصنيف الزبائن الانسب لمشروعك واستهدافهم. فمثلا عندما تكون شركتك عبارة عن مضارب في سوق العملات عليك ان تاخذ بعين الاعتبار ايصال رسائل صفحتك للمهتمين مثل الذين يعملوا في مجال الاستثمار وغيرهم ممن لديهم اهتمامات في سوق تجارة العملات وتجنب الاطفال.

 facebook ads

وفي النهاية فان الهدف الرئيسي من استخدام الفيس بوك للتسويق هو قدرته اللامعقولة على التصنيف الافراد بشكل دقيق جدا، وبهذا تستطيع الوصول برسائلك الى الشريحة التي تهتم بمنتوجاتك او خدماتك، وهذا التصرف يوفر عليك الكثير من المبالغ، فبهذه الطريقة تستطيع الوصول الى الهدف باقل تكلفة.

تعليقات عبر الفيسبوك