99 شخصية عالمية تتحدث في المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني في الرياض

eli9

أعلن الدكتور محمد العوهلي، مشاركة 99 خبيراً على مستوى العالم في جلسات المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الذي سيعقد خلال الفترة من 4-7 فبراير 2013م، ويهدف إلى عرض أحدث الدراسات والبحوث العلمية في مجال التعلم الإلكتروني وارتباطه بالأداء، مشيرا إلى أنه يستضيف متحدثين من شتى أنحاء العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، بحضور الدكتور محمد العوهلي وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية، والدكتور عبدالله المقرن المستشار بوزارة التعليم العالي ومدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وأوضح الدكتور محمد العوهلي، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التعلم الإلكتروني الذي يحفز المشاركة والأداء المتميز، واستعراض النظريات التربوية التعليمية التي تساعد على نقل التعلم الإلكتروني لواقع تطبيقي وإبراز أهمية الأطر الثقافية والأخلاقية لتطبيقات التعلم الإلكتروني وممارساته، ورصد تجارب التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته.

وقال الدكتور محمد العوهلي إن المؤتمر يعرض فرصا واسعة من المحتوى، وأن إقامة مثل هذه المؤتمرات يساعد على تطوير الأداء التعليمي من خلال تبادل الخبرات والتجارب، والتوعية بدور بيئات التعلم الإلكتروني في تحفيز المشاركة والأداء خاصة بعد الإقبال الكبير الذي شهده التعلم الإلكتروني.

وتتضمن جلسات المؤتمر خمسة محاور رئيسية هي تجارب ومشاريع التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته، والتحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني المساند للأداء، وتطوير محتوى للتعليم الإلكتروني جذاب لتحسين الأداء، وضمان جودة التعلم الإلكتروني لأداء أفضل، ومستقبل التعلم الإلكتروني والتقنيات الحديثة.

يذكر أن المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ،يقام  برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي ينظمه المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بعنوان “الممارسة والأداء المنشود” خلال الفترة من 4-7 فبراير 2013م حيث يسعى المؤتمر إلى جمع التربويين والباحثين لمناقشة سبل تطوير التعليم وتحسين أداءه.

وفي الشأن ذاته، ينظم المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد يومي السبت والأحد 21-22/3/1434هـ ورش عمل متخصصة يقدمها عدد من المدربين من داخل المملكة وخارجها، ممن لهم خبره واسعة في مجالات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وذلك قبل انطلاق المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وأوضح الدكتور عبدالله المقرن أن الورش التي تسبق المؤتمر متاحة للجنسين وستقدم باللغتين العربية والإنجليزية، ويبلغ عددها 36 ورشة عمل متخصصة، ويقدمها خبراء من شتى أنحاء العالم للاستفادة من تجاربهم ومناقشة سبل تطوير التعليم وتحسين أدائه، مشيرا إلى أن التطور الذي يشهده التعلم الإلكتروني في المملكة والإقبال الكبير عليه يحتم على وزارة التعليم العالي بذل المزيد من الجهد لمواكبته، وأن الهدف من إقامة مثل هذه

المؤتمرات وورش العمل هو الاطلاع على أحدث البحوث والدراسات العلمية, ويسهم في نشر ثقافة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المجتمع.

يشار إلى أنه سيقام معرض مصاحب لفعاليات المؤتمر يشارك به عدد من القطاعات للتعرف على أحدث تقنيات التعلم الإلكتروني, حيث يتيح المعرض للمسؤولين في المراكز العلمية ومراكز البحث العلمي الحكومي والخاص الإطلاع على الفرص والمجالات الاستثمارية الواسعة التي يتيحها التعلم الإلكتروني, و يعقد المعرض طيلة أيام المؤتمر من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء.