Mosaic أول متصفح إنترنت حقيقي

mosaic

أطلق المبرمج Marc Andreessen في يناير من العام 1993 أول متصفح إنترنت يدعى Mosaic وذلك ليتيح للناس العامة إمكانية الدخول إلى الإنترنت.

بالرغم من أنه لم يكن متصفحاً بواجهات رسومية، إلا أنه كان المتصفح الأكثر شهرة حينها.

وقبل ظهور المتصفح Mosaic لم تكن الصور و النصوص قابلة لأن تعرض معاً، حيث كانت تعرض كل واحد منها في نافذة خاصة ولم تكن هناك خاصية المفضلات كما لم يكن هناك زر العودة إلى الخلف. وجاء متصفح Mosaic ليقدم كل هذه الخصائص المهمة والمفقودة ومجاناً أيضاً.

وعمل مارك مع فريق من المطورين في جامعة إيلينوي ضمن المركز الوطني لتطبيقات الحواسب العملاقة، وقدم متصفحه الذي سرعان ما تلقى آلاف مرات التحميل وإنتقل إلى خارج نطاق الاستخدام في الأغراض التعليمية والبحثية ليصبح التطبيق الخارق حينها.

وللسخرية انه من أجل تحميل المتصفح من موقع المركز الوطني، عليك استخدام تقنية نقل الملفات عبر بروتوكول FTP، ولم تكن للجامعة حينها صفحة على الإنترنت يمكن وضع المتصفح عليها لتحميله.

ولمعرفة كم كان إنتشار الإنترنت حينها محدوداً وضمن نطاق ضيق يكفي أن نعرف أن ذروة مرات تحميل المتصفح بلغت 5 آلاف مرة شهرياً، وبالمقارنة مع متصفح كروم فبلغ عدد المستخدمين النشطين له منتصف العام الماضي 310 مليون مستخدم.

و واكب متصفح Mosaic التطورات التي حصلت على الويب، وذهبت غالبية حقوقه إلى متصفح نيتسكايب الذي انطلق العام التالي له في 1994.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك