مرجع : استخدام ادوات جوجل في تحسين فعالية العملية التسويقية

shutterstock_86640130

مقدمة

من المعروف أن جوجل هو أكثر محركات البحث استخداما من قبل مستخدمي الإنترنت. ومع ذلك, هناك قلة وعي بأهمية  أدواته الأخرى. وكما أصبح معروفا الآن, لم تعد الأساليب التقليدية في التسويق تجدي نفعا, فقد اصبحت اسلوب قديم وبالي للوصول للزبائن. وكرد على هذه البيئة المتغيرة, نحتاج للتركيز على جذب الناس الذين يبحثون عن المنتجات اون لاين. هنا يتدخل ما يسمى Inbound marketing.

يمكنك Inbound marketing  من فهم التحديات التي يواجهها زبائنك وأنواع الحلول التي يبحثون عنها والمتعلقة بعلامتك التجارية. فتستغل الطريقة التي يتواصل فيها الناس ويقومون بالبحث. فنحن مثلا نستخدم محركات البحث والمدونات وشبكات التواصل الإجتماعي للإجابة عن اسئلة والقيام بقرارات الشراء. وتستطيع الشركات استغلال هذه القنوات المختلفة لاستهداف نشاطات التسويق بطريقة افضل وجلب المزيد من المبيعات.

و يسمح لك Inbound marketing بمشاهدة العوائد على الاستثمار, فهو سهل القياس. أما مع أساليب التسويق التقليدي, فمن الصعب معرفة ما اذا كانت النقود التي تنفقها تتحول إلى مبيعات. واحد اللاعبين الرئيسيين في هذا العالم المتطور بشكل سريع هو جوجل. بالطبع هناك محركات بحث أخرى كثيرة, ولكن يبقى جوجل وجهة الناس الرئيسية للقيام بالبحث والمراجعة.

والجدير بالذكر هو أن جوجل ليس مجرد محرك بحث.  فجوجل يمتلك اصول تزود المسوقين بشبكات تواصل اجتماعي وفرص انشاء محتوى رائع. ونأمل أن تمكنك الأدوات التي سأشرحها هنا من أن تصبح مسوق Inbound marketing  أفضل.

والأدوات التي سأتحدث عنها في هذه المقالة هي:

  • Google Adwords
  • مستندات جوجل Google docs
  • اداة كلمات جوجل المفتاحية
  • منبهات جوجل (Google alerts)
  • اخبار جوجل
  • قاريء جوجل
  • اماكن جوجل
  • جوجل+

الأداة الأولى: Google Adwords

google-adwords

تزودك Google Adwords بإعلانات مدفوعة لكل نقرة. فتسمح للشركات بإنشاء إعلانات واستهداف كلمات مفتاحية محددة. وعندما يبحث الناس عن هذه الكلمات المفتاحية, تظهر الإعلانات المدفوعة في زاوية الإعلانات المدفوعة في جوجل. على سبيل المثال, لو بحثنا عن “شركة فوركس, كما ترى في الصورة ادناه, هناك نوعين من النتائج.

adword2

  • نتائج البحث الأساسية: تكتسب هذه النتائج الطبيعية بشكل كبير من تحسن الـSEO لموقعك
  • الإعلانات المدفوعة: وهي نتائج بحث تقوم بالدفع للإستفادة منها والحصول على ترتيب لكلماتك المفتاحية. وهي النتائج التي تظهر في المربعين. وتظهر هذه النتائج ايضا في اسفل الصفحة.

 وتظهر الأبحاث ان 75% ينقرون على النتائج الأساسية وأن 25% فقط يضغطون على النتائج المدفوعة.

الأداة الثانية: مستندات جوجل

google-docs-changes-sharing-and-privacy-options-8cfbdca8d7

هي مستندات مجانية موجودة اون لاين, يمكن الوصول إليها من أي مكان ومشاركتها مع فريقك وتعديلها من قبل المدعويين.

ما هي انواع مستندات جوجل؟

هناك خمسة أنواع من مستندات جوجل التي يمكنك انشاؤها

  • مستندات word
  • اوراق الجداول
  • الرسومات
  • النماذج

المشاركة والوصول الكامل:

بعد انشاء مستند, بإمكانك مشاركته مع اي شخص يحتاج لاستعراضه او تعديله او تنظيمه. ومتى دخلت إلى مستند, سيظهر زر مشاركة في الزاوية اليمنى يسمح لك بتعديل المستخدمين الذين يستطيعون الدخول. كل ما تحتاج فعله هو ادخال اسماء وعناوين ايميلات.

الجدولة والفعالية:

تساعدك مستندات في ان تصبح فعالا في تقويم وجدولة المحتوى. على سبيل المثال, بالإمكان استخدام مستند للإبقاء على قائمة من افكار المدونات وتسويق الإيميلات جارية. وبهذه الطريقة, ستحرص على ان الكل في الفريق يعرف ما يدور في المؤسسة من نشاطات.

google docs

انشاء المحتوى والتعاون

تساعدك مستندات في طرح افكار محتوى جديدة والتعاون ضمن عملية انشاء المحتوى الفعلية.

التقويم والمقابلات

زودتك جوجل مؤخرا بمنصة مفيدة لتبقى منظما. حيث بإمكانك ان تنشئ احداث وتتذكر المواعيد.

الأداة الثالثة: اداة كلمات جوجل المفتاحية

تساعدك كلمات جوجل المفتاحية في بناء استراتيجية بحث متينة. صحيح ان هذه الأداة هي جزء من Google Adwords، ولكن بإمكانك استخدامها بدون ان تكون مشتركا في برنامج Google Adwords

لماذا الكلمات المفتاحية مهمة؟

يدخل الناس الكلمات المفتاحية لمحركات البحث لإيجاد المعلومات او الإستمتاع او القيام بالأبحاث او تنفيذ عمليات الشراء. وكشركة, فانت تريد الباحثين اون لاين ان يجدوا موقع شركتك عندما يقوموا باستفسارات متعلقة بالخدمة أو المنتج. لهذا فاستخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة سيساعدك في جذب حركة سير لموقعك.

كيف تعمل كلمات جوجل المفتاحية؟

بإمكانك القيام بأمرين عند دخول الموقع:

  1. ادخل كلمة مفتاحية وسيقوم الموقع بإعطائك كلمات متعلقة عن هذه الكلمة .
  2. او ادخال موقع وسيقوم الموقع باقتراح كلمات مفتاحية مناسبة لموقعك.

ما مدى المنافسة على الكلمات المفتاحية؟

بالإضافة إلى اقتراح افكار لكلمات مفتاحية, تخبرك هذه الأداة حجم المنافسة على هذه الكلمات. وبشكل عام, لا تختر كلمات مفتاحية عليها منافسة عالية. ولكن كن واقعيا بالتركيز على كلمات بإمكانك الحصول على ترتيب عند اختيارها.

استراتيجية “الذيل الطويل” للكلمات المفتاحية – Long-tail Keyword

ليس من الممكن مناقشة استراتيجية كلمات جوجل المفتاحية بدون ذكر اهمية استراتيجية الذيل الطويل, وتشير إلى الإستخدام الضيق والمحدد للكلمة المفتاحية بدلا من استخدام الكلمات المفتوحة والواسعة وذلك لأن المنافسة على الثانية عالية جدا.  الأمر الذي يعني تكاليف عالية ومعدلات تحول قليلة. ومثال على استخدام هذه الإستراتيجية, استخدام “برنامج التعليم الشبابي” ككلمة مفتاحية بدلا من الكلمة العامة” التعليم”

long tail keyword strategy

استراتيجية البحث الشهري

تخبرك هذه الأداة أيضا بالبحث الشهري على الكلمات المفتاحية. عندما تحدد دولة او لغة ما, بإمكانك النظر أيضا في البحث الشهري المحلي. فإذا كنت شركة محلية أو شركة تبحث عن التوسع دوليا, ستكون هذه الإستراتيجية في صالحك.

الأداة الرابعة: منبهات جوجل

google-alerts

هي اداة مجانية تستخدم من قبل المسوقين لمراقبة اسم العلامة التجارية والمصطلحات الرئيسية في صنعة معينة والمنافسين.

لماذا تتلقى المنبهات؟

تمكنك منبهات جوجل من مراقبة الويب للكلمات المفتاحية التي ترغب فيها حيث تبعث لك بإيميلات عند استخدام هذه المصطلحات. على سبيل المثال, نستخدم منبهات جوجل لمراقبة كلمة Inbound marketing او التسويق الإلكتروني. وهي احد الطرق التي بإمكانك من خلالها البقاء على اطلاع بآخر المستجدات المتعلقة بمجال عملك.

وبشكل عام, منبهات جوجل مفيدة للمسوقين الذين ليس لديهم الوقت او المصادر التي تجعلهم رواد في مراقبة الويب لمصطلحات معينة. يقوم جوجل بالبحث لك. وكمثال انظر ادناه لمنبه جوجل لتسويق المحتوى الإجتماعي.

 لا تقلق, بإمكانك تصفية المنبهات.

“تلقي المزيد من الإيميلات؟ هذا اخر شيء اريده” على الأرجح تدور هذه الأفكار في ذهنك الآن بينما تقرأ هذا. ولكن لا تقلق هناك طريقة لفلترة منبهات الإيميل. عند التسجيل في منبهات جوجل, بإمكانك اختيار نوعية المحتوى الذي تريد جوجل أن يبحث عنه( تدوينه, مقالات اخبار, فيديو الخ) وعدد المرات التي تبعث فيها المنبهات.

لنفترض انك اخترت موضوعا شائعا تحدث فيه تغيرات على مدار الساعة. من الممكن انك لا تريد ان يتم تنبيهك كلما تم ذكره. ولحسن حظك, بإمكانك اختيار ان يتم تنبيهك كل اسبوع او كل يوم, حسبما تريد.

الأداة الخامسة: أخبار جوجل

Google_news_logo

تساعدك أخبار جوجل في البقاء على اطلاع على آخر المستجدات. فإذا كنت مهتما بأخبار العملات  او بأي موضوع اخر يخطر ببالك, اخبار جوجل تزودك دائما بآخر المستجدات.

انتاج أفكار محتوى

تزودك أخبار جوجل بمنصة كبيرة لإيجاد أخبار متعلقة بمجالك, وانتاج افكار محتوى من النتائج التي تراها. استغل توقيت الأخبار التي تراها. على سبيل المثال, عندما بحثنا عن اخبار متعلقة في تسويق المحتوى, احد النتائج التي عرضها جوجل كانت الإعلان عن استطلاع صدر قبل ساعة من البحث, هذا مثلا مناسب لأن يكون بوست في مدونة.

أن تصبح رائد افكار في مجالك

الكتابة عن اخر مستجدات مجال معين والأحداث يجعلك رائد افكار في ذلك المجال ومصدر اون لاين للباحثين. تذكر أن تعرض وجهة نظرك الفريدة على الموضوع الذي تعرضه وضع مقتبسات من الخبراء في منظمتك. واذا كنت مهتما جدا بالموضوع, فكر في انشاء فيديو عليه. وعندما تفهم في الموضوع اكثر, بإمكانك الإختيار من مجموعة من أشكال المحتوى( فيديو او مدونة او كتاب الكتروني أو اصدارات الصحف)

يعتبر تتبع قصص جديدة وانشاء محتوى حولها طريقة متقدمة ل Inbound marketing. من الممكن حتى أن يتم استخدام محتواك من قبل الصحفيين والمدونين الذين يبحثون عن معلومات. على الشركات تحسين هذا الجانب الفوري من التسويق. وكما ذكر سكوت في كتابه التسويق الفوري” يحتاج المسوقون إلى السرعة والخفة لكسب المنافسة”. أخبار جوجل توفر لك طريقة رائعة لفعل هذا تأكد من تجربتها.

الأداة السادسة: قارئ جوجل

google-reader

هو اداة مجانية تبقيك على اطلاع على اخر المستجدات في مجالك. وهو مفيد ايضا لتأتي بأفكار محتوى وتدخل في نقاشات مع بيئة عملك.

صفي أخبارك لتوفر الوقت

ان الوقت في عالم اليوم هو اندر المصادر. ولهذا نقدر كل الأدوات التي توفر لنا الوقت. وقارئ جوجل يفعل هذا بالتحديد بأن يسمح لك بتصفية الأخبار والمدونات والمحتوى المتعلق بمدونتك بسرعة, وايضا الإشتراك بالمواقع والمدونات والحصول على تنبيهات بآخر المستجدات.

كن اجتماعيا في محيط التدوين

صحيح ان التدوين مهم في بناءك كرائد أفكار ولكن التعليق على المدونات الأخرى يجلب لك مصداقية. أن تتبع مدونات أخرى مهم لك خصوصا اذا كنت مبتدئ في مجال التدوين حيث تسمح لك بالحصول على افكار محتوى والمشاركة  في النقاشات المتعلقة بذاك المجال وانشاء علاقات قيمة.

ولكن اذا اشتركت بمئات المدونات, متى ستوفر الوقت لتقرأ كل هذه المقالات؟ ولهذا ستحتاج للمرور عليها خلال قارئ جوجل.

نصيحة تنظيمية سريعة

اختر من خمس إلى عشر مدونات لإضافتها على قاريء جوجل. تفقدها يوميا. واذا استطعت قراءة هذا العدد باستمرار, قم بزيادتها بالتدريج.

ايجاد مدونات منافسة

يمكنك قارئ جوجل أيضا من التعرف على المواقع المنتجة والتي لديها اكبر عدد تابعين.

 

الأداة السابعة: أماكن جوجل

google-places2

يسمح الاشتراك بأماكن جوجل بإيجاد عملك في نتائج البحث المحلية سواء عند البحث في جوجل او في خرائط جوجل.

لماذا عليك استخدام اماكن جوجل؟

  • تكتسب وجود على الويب
  • تلجب حركة لموقعك
  • تعتبر مكان حيث لدى الجميع نفس الفرصة
  • ومجانية

اذا لم يكن لديك حساب على اماكن جوجل للآن, انشيء واحدا بأسرع وقت. فهي طريقة مجانية لك لتظهر في صفحة جوجل الأولى. وعندما تعمل قائمة, ضع الكلمات المفتاحية الصحيحة  والصور والفيديوهات المتعلقة بعملك.

لنأخذ مثال

لنفرض انك تبحث عن شركة ناقلة. فتدخل لجوجل وتدخل “شركة ناقلة”. وبفضل وعنوان IP ومعادلات البحث المتقدمة, جوجل قد حدد الآن مكانك. فمع انك لم تحدد مكان في مربع البحث, معظم النتائج التي ستظهر لك هي لمواقع شركات متواجدة في نفس المنطقة. وهذا هو موطن قوة أماكن جوجل.

كل مكان مهم

اذا لم يكن لديك مكتب عمل, بإمكانك استخدام عنوان منزلك( ولكنك ستخاطر لمعرفة الناس مكان سكنك). أي مكان ملموس تستخدمه للقاء الزبائن يجب أن يكن مدرج في أماكن جوجل. وبهذا, فسينجذب الأشخاص المتواجدون في مكان قريب لشركتك لأنها ملائمة وقريبة وتظهر في صفحة جوجل الرئيسية.

الأداة الثامنة: جوجل بلس

google-image-for-blog-post-wide

هو شبكة تواصل اجتماعي جديدة التي من الممكن أن يجلب حركة شبكات تواصل اجتماعي ومحركات البحث لموقعك الإلكتروني.

شبكة تواصل اجتماعي بميزة الخصوصية؟

يسمح جوجل بلس بترتيب العلاقات في دوائر، وبالإمكان مشاركة المحتوى مع دائرة او اكثر. بعكس تويتر, الذي يشارك المحتوى مع كل التابعين. مع جوجل بلس بإمكانك اختيار من يرى محتواك.

استخدام زر 1+؟

قبل أن تطلق جوجل جوجل بلس، اطلقت زر 1+. يتيح هذا الزر للمستخدمين لمشاركة وتحسين النتائج في محركات البحث. وقد حللت Hubspot بيانات 5000 زبون واكتشفت ان المواقع التي تنزل وتستخدم زر1+ تحصل على زوار أكبر ب 3.5 مرة من المواقع التي لا تستخدم هذا الزر.                

أكثر من مجرد مشاركة النصوص.

جوجل بلس هو اكثر من مجرد فيسبوك بتقنيات مشاركة أفضل, فهو يوفر طرق أخرى للتواصل. فهو يدمج خدمة الشات التي انتشرت بسبب الجي ميل. بالإضافة إلى خدمة Hangouts التي يوفرها. وHangout عبارة عن دردشة مرئية بين مستخدمي جوجل بلس. فهي تسمح بعلاقات قوية بالمقارنة مع مجرد مشاركة الروابط والصور. ولدى جوجل بلس أيضا Sparks والتي تجمع المحتوى المتعلق بموضوع معين وتحوله إلى مجلة اون لاين لتسهيل استهلاك المعلومات.

 

اسئلة شائعة

shutterstock_74427994

  • أليس متابعة رائد فكرة على قارئ جوجل كمتابعته على تويتر؟

تقريبا نفس الشيء ولكن هناك أمور تستطيع ان تقوم بها على قارئ جوجل ولا تستطيع القيام بها على تويتر، كقراءة المحتوى مباشرة بدون الحاجة لنقرة, هذا بالإضافية إلى التعليق وكسب الوضوح.

  • إذن هل من الأفضل متابعة رائد فكرة على تويتر ام على قارئ جوجل؟

يعود هذا الخيار لك, اذا كنت مدمن على استخدام تويتر وتحبب تمرير الشريط للأعلى والأسفل لقراءة عناوين الاخبار بسرعة, سيكون استخدام تويتر أفضل لك. اما اذا كنت تفضل التعمق, استخدم القاريء. وبإمكانك استخدام كلاهما.

  • هل قارئ جوجل لRSS feed كالتي أراها على أي موقع؟ هل تذهب هذه لحساب قارئ جوجل؟

نعم بالطبع. ففي كثير من المرات عندما تنقر للاشتراك في الأخبار, ستظهر خيارات سيكون احدها قارئ جوجل.

  • في أماكن جوجل, ما الذي يجب أن احدده عن شركتي؟

أضفي عليها طابع انساني, ارسم صورة تمثلك مظهرا الصور خلف عناوين الإيميلات.

  • لا استطيع ان افكر في موضوع لنشره في المدونة

صنف أخبار قارئ جوجل وابدأ قراءة التدوينات. علق على مدونات رواد الأفكار المفضلين لديك. وبينما تفعل ذلك, ستبدأ بتوليد أفكار لمدونتك.

  • أي أدوات جوجل هي الأفضل ل SEO؟

تكمل Google Adwords الطريقة التي تعالج فيها SEO هذا بالإضافة إلى أماكن جوجل وأداة استخدام كلمات جوجل المفتاحية.

  • كيف يجب أن ابحث عن الكلمات المفتاحية؟

اعمل قائمة من خمس او ست كلمات مفتاحية وتعرف على ما سيقترحه جوجل لك. اذا كان في ذهنك منافس ما, ادخل اسم موقعهم وتعرف على الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها. وبشكل عام, لا تختر كلمات مفتاحية عليها الكثير من المنافسة.

  • كيف بإمكاني أن اختبر العروض مع Adwords؟

تسمح لك Adwords بالقيام باختبارات دقيقة لعروضك, لنقل أن لديك عرض صفقة, مؤتمر او ويبنر على الطريق. قبل أن تطبق العرض, بإمكانك القيام ببعض الإختبارات. أنشيء اعلان وجرب تغيرات عديدة لعنوان ذلك العرض. بهذه الطريقة, بإمكانك قياس مدى اهتمام الناس وانجذابهم لذلك الموضوع.

  • كيف تتم عملية شراء Adwords؟

عندما تطلق حملة Google Adwords, انت عمليا تدفع مقابل كل نقرة. وتختلف الحملة بناءا على المنافسة على الكلمات المفتاحية.بإمكانك ان تضع حد وتشير إلى الكمية التي بإمكانك انفاقها كل يوم( او ميزانيتك الكاملة المخصصة للحملة). هناك الكثير من المرونة, وهو شيء جيد حيث يمكنك من اختبار واكتشاف الخيار الأفضل لحملتك.

  • لماذا تقترن هذه الأدوات بالتدوين؟

التدوين هو احد جوانب Inbound marketing  الأساسية. فهي تنبني اصول طويلة المدى تساعد الأشخاص ومحركات البحث على حد سواء على ايجاد عملك.  ويحتاج المسوقون الناجحون المحافظة على مدونة واحدة على الأقل لتجلب لهم الزوار والزبائن الدائمين.

هذه المقالة مترجمة لتحميل الكتاب الأصلى اضغط هنا

تعليقات عبر الفيسبوك