الرئيسية / مقالات / متصفحات الإنترنت ، ماذا أختار ؟ ولماذا ؟

متصفحات الإنترنت ، ماذا أختار ؟ ولماذا ؟

images2 متصفحات الإنترنت ، ماذا أختار ؟ ولماذا ؟

متصفحات الإنترنت

متصفح الإنترنت ، هو ذلك البرنامج البسيط الذي يتمثل لنا بإيقونة صغيرة الحجم تتيح لنا بثوانٍ التصريح لدخول عالم واسع وكل هذا بكبسة زر ، حيثُ ظهر أول متصفح إنترنت في عالم 1991 ، لنصل اليوم الى عدد هائل من متصفحات الإنترنت المعروفة عالمياً . لكن رغم ما نشهدهُ الآن من زخم في عدد ومزايا كل واحد منها على حدا ، أي منها نستخدم ؟!! فالأول ” قادر على حمايتك من أي ازعاجات من خلال مواقع الإنترنت الخبيثة بنقل برامج ضارة الى جهازك الحاسوبي ” ، والثاني ” يوفر لك سرعة خيالية – في لمح البصر – ” والثالث ” يتميز بالواجهة الجذابة والسهلة والمريحة للمستخدم ” والرابع ” … ” والخامس ” …  ” ، فلكل منها مزايا قد تُميزه عن غيره وقد يتميز غيره عنه بمزايا إضافية ..

السؤال : ” أي منها أستخدم وهل لأي من هذه المتصفحات المتزايدة كماً ونوعاً حق الإستخدام الوفي بعدم إستخدام غيرها مُطلقا ؟؟”
للإجابة على هذا السؤال لابد لك عزيزي القارئ من خوض التجربة ، فبعض متصفحات الإنترنت غامضة جداً إذ أن الآراء حولها تتفاوت من شخص لآخر . سأعرض لكم نبذه بسيطة عن بعض أشهر متصفحات الإنترنت وما يُميزها وهذا حسب ما ورد في بعض التقارير :

1- جوجل كروم  :

ظهر لأول مرة في 2009 ، في آخر الإحصائيات لعام 2012 كان الأول بين عدد من متصفحات الانترنت المعروفة ، ,وهاي هي جوجل أعلنت في العاشر من الشهر الجاري عن الاصدار 24 لجوجل كروم ، جاء ليشمل مزايا أكثر ، فتاريخ الكروم حافل بالعديد من المزايا أهمها :

أ- السرعة ، حيثُ يمكنك النقر على كروم ليعرض لك واجهة الاستخدام بثوانٍ قليلة حتى على مستوى التنقل وسهولة الحركة بين صفحات البحث ، و لأن كروم مفتوح المصدر ؛ يتميز بسرعة هائلة في عرض صفحات الويب ، إذ أن جوجل في كل إصدار جديد له تسعى لتحسين سرعة الجافا سكريبت فيه .

ب- الأمان ، إذ أن الكروم قادر على حماية مستخدميه جيداً من المواقع الضّارة التي قد تساعد العديد من البرامج الخبيثة من الدخول الى جهازك . حيثُ يعتمد جوجل كروم على مفهوم Sandboxing ،و تقوم الفكرة على حصر صلاحيات المتصفح في تتبع المستخدم من خلال عزل كل ما تقوم به من نشاطات وحذفه لاحقا .ولا ننسى أن جوجل تعمل على إضافة اسلوب أمان جديد من خلال بعض التحديثات التلقائية ، التي من شأنها أن تجعل تصفحك أكثر أمانا .

2- فـايرفوكس :

برنامج مفتوح المصدر ، نال إعجاب الكثيرين من أول ظهور له في عام 2004 ، و لانه مفتوح المصدر ؛ يسمح للعديد من المطّورين بالقدرة على التعديل والإضافة ليناسب فئات أكثر ويلائم إحتياجات التصفح الخاصة بهم . وقد أعلنت الشركة عن آخر اصدار للفايرفوكس في الثامن من الشهر الجاري ، من أهم مميزاته ، تسريع الجافا سكريبت من خلال تقنية IonMonkey ،بالإضافة الى تحسين درجة الآمان وزيادة دعمهُ للــ HTML5 .

3- إنـترنت إكسبلورر :

المعروف طبعا من مايكروسوفت ، حيثُ قامت الشركة في كل اصدار جديد لها بالتركيز أكثر على مفهوم الأمان والحماية في المتصفح ليشعر المستخدم بأمان أكثر عند إستخدامه وقد ظهرت هذه الخاصية بشكل واضح في آخر إصدار ، فبعد الإنخفاض الهائل لحصة متصفحها في السوق العالمية قامت مايكروسوفت بإطلاق النسخة التاسعة منه في 14 آذار 2011 تحت إسم ” Internet Explorer 9 ” .

برأيي ، أن عملية إختيار أي متصفح تعتمد بالدرجة الأولى على تجربته .. فقد يحتوي العديد من المزايا ، لكنه قد يحوي داخله عيوبا لا تكشف الإ بالممارسة والتجريب ..

أما أنتم قراء ” عالم التقنية ” .. ما رأيكم بثورة متصفحات الإنترنت والمنافسة الحادة بينهم ..؟ هل الآمان والسرعة والواجهة السهلة الإستخدام أهم ما تنظرون إليه عند إعتماد متصفح ما ..؟!!

متصفحات الإنترنت ، ماذا أختار ؟ ولماذا ؟ by

عن ساجدة محمد

ساجدة من الأردن ، طالبة " نظــم معــلومات حــاسوبية " في السنة الرابعة ، بحب القراءة ، و متابعة جيدة لكل ما هو جديد على الساحة التكنولوجية من أخبار وأحداث ... مدونة لفترة وجيزة في " عالم التقنية " .. :)

تعليقات فيسبوك على متصفحات الإنترنت ، ماذا أختار ؟ ولماذا ؟

إلى الأعلى