تويتر : المستخدمين يملكون حقوق صورهم

twitpic

حكمت إحدى المحاكم الأمريكية أن وكالة أخبار وصحيفة أمريكية انتهكت حقوق الملكية الفكرية عبر إستخدام صور تابعة لمصور فوتوغرافي نشرها على حسابه على تويتر من دون إذنه.

وكان القاضي قد أشار إلى أن كل من وكالة الأنباء الفرنسية و صحيفة الواشنطن بوست قد استخدمتا صور تابعة للمصور Daniel Morel تخص آثار الزلزال الذي حصل في هايتي عام 2010 بدون إذن منه.

وكان المصور قد نشر عدة صور لآثار الدمار بعد الزلزال على تويتر عبر موقع TwitPic المختص بنشر الصور على تويتر، وعثر على ثمانية صور وصلت إلى وكالة الأنباء الفرنسية لإستخدامها وأرسلتها لخدمة Getty Images المختصة بنشر وبيع الصور بحقوق ملكيتها، كما نشرت صحيفة الواشنطن بوست اربعة صور تعود للمصور نفسه وقد حصلت عليها من خدمة Getty Images وهي نفس الصور التي نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية.

ولم تعترف وكالة الأنباء الفرنسية بإنتهاك حقوق الملكية للصور، وقالت بأن الصور نشرت على تويتر ما يعني أنها متاحة للإستخدام التجاري بشكل حر، إلا أن القاضي رفض هذا الإدعاء.

ولم يقف القاضي تماماً في صف المصور، حيث قرر حصوله على تعويض للأضرار التي لحقت به بكل صورة على حدى بدلاً من تعويض واحد عن إجمالي الأضرار وهو ما قد يزيد عن مئات ملايين الدولارات.

من جهتها أوضحت تويتر أن سياسة الموقع تنص على أن المستخدمين يملكون حقوق نشر صورهم وملكيتها تعود لهم.

يذكر أن موجة استياء عارمة ظهرت بين مستخدمي شبكة انستغرام بعدما عزمت فيس بوك على تعديلات في سياسة الخصوصية تنص على أن انستغرام له الحق في بيع صور المستخدمين المنشورة بدون العودة إليهم، وهو ما اعتذرت انستغرام عنه لاحقاً واعادت الأمور كما كانت قبل تطبيق السياسة الجديدة لاسيما أن ربع المستخدمين اوقفوا حساباتهم على الشبكة ومنها حسابات كبرى مثل حساب قناة ناشيونال جيوغرافيك.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك