التقارير

هل ستكون خدمة My Invision بديلة لصالات السينما في السعودية؟

Web

يعتبر الشباب السعودي من أكثر الشباب حبا لفن السينما ، فلو ذهبت إلى أي قاعة سينما في دول الخليج لتجد أن أكثر مرتاديها هم من السعودية خصوصا في دولة البحرين ، فالشباب السعودي يحب هذا النوع من الفن ولكن للأسف لا يمكنه مشاهدة الأفلام ببلدة بسبب منع السينما في السعودية رغم وجود محلات الفيديو في كل مكان.

و بما أني ممن يحب مشاهدة الأفلام أجد نفسي في مأزق انتظار صدور الفلم في مواقع التورنت ( نعم اعرف انها قرصنة ولكن لا يوجد أي بديل لنا كسعوديين لمشاهدة الأفلام إلا تحميلها من الانترنت ) حيث ان هذه المواقع توفر لي إمكانية تحميل الأفلام خصوصا النسخ عالية الجودة مثل نسخ البلوراي ، ولكن عيب تحميل الأفلام من مواقع التورنت تجعلك تنتظر لوقت طويل جدا جدا جدا حتى يتم صدور الفلم بنسخة DVD أو البلوراي.

و لكن يبدوا أن أحد البدائل التي ستتوفر بشكل قريب و ستكون بديل حقيقي للسينما ستجعلني اتوقف عن تحميل الأفلام من مواقع التورنت او انتظار فرصة السفر لخارج البلد لزيارة السينما ، وهذا البديل القادم هي خدمة ماي انفجن من شركة الاتصالات السعودية.

فكما يعلم الجميع بأن أي فلم ينزل في الأسواق العالمية له دورة حياة من 4 مراحل وهي:

  1. صدور الفلم في السينما
  2. ومن ثم إمكانية مشاهدته في رحلات الطيران
  3. وبعدها صدوره على نسخة DVD و البلوراي
  4. و اخيرا إمكانية مشاهدته التلفزيون

و لا بد ان نضع بعين الاعتبار بأن الفتره ما بين المرحلة الثانية والثالثة فترة طويلة جدا خصوصا للأفلام التي تحقق أرقام قياسية في صالة الفلم ، فبعض الأفلام التي تصدر مثلا في شهر يناير لا يمكن مشاهدتها بنسخة الديفيدي او البلوراي إلا بعد 4-6 شهور وهذه فترة طويلة من الانتظار ، اما خدمة ماي انفجن ستوفر للمستخدم إمكانية مشاهدة الافلام في فترة المرحلة الثانية وهي المرحلة القريبة جدا من صدور الفلم في صالات السينما ( اعتقد بأن الوقت لا يتعدى 2-3 اسبوع من صدوره في السينما) وهذه الخطوة من الاتصالات خطوة ممتازة جدا وتجعل من خدمة ماي انفجن بديل فعلي للسينما في السعودية ، و الأجمل من هذا أن الفلم يتم إصداره بعد إزالة اللقطات السيئة و نهائيا من الفلم.

كيف تعمل؟ وكيف تتم عملية الدفع؟

من أهم مميزات خدمة ماي انفجن هو انك يمكن دخول حسابك ومشاهدة الأفلام التي تستأجرها من أي جهاز ، فللخدمة تطبيق على الايباد و الايفون وقريبا سيصدر تطبيق على الاندرويد و كذلك إمكانية تصفح الأفلام و مشاهدتها من أي متصفح ، و من خلال تجربتي للتطبيق وجدت بأنه عملي جدا وسريع في تصفح الأفلام ناهيك عن تشغيل الأفلام من التطبيق حيث ان عملية الستريم او البث للفلم تعمل بشكل رائع جدا و بوضوح رائع ، و لا أنسى ذكر أن جميع الأفلام المتوفرة في الخدمة مترجمة بالعربي مع وجود بعض المسلسلات و الأفلام العربية

صورة التطبيق

الايفون

ماي انفجن 2ماي انفجن

الايباد ( أشاهد فلم Silver Linings Playbook )

ماي انفجن 3

اما عملية الدفع لأي فلم او مسلسل فهي عملية سهلة جدا ، حيث يمكن للمستخدم من دفع قيمة الفلم من خلال وضع القيمة على فاتورة هاتفه في شركة الاتصالات او الدفع من خلال بطاقات سوأ والموجودة في كل مكان في السعودية ، وتبلغ قيمة الفلم الواحد للإيجار 20 ريال ويمكن تشغيل الفلم لمدة 48 ساعة اما الأفلام التي لا تعتبر جديدة نوعا ما فتجدون سعرها ب 10 ريال ،اما المسلسلات فيمكن مشاهدة جميع محتوى المسلسلات ب 25 ريال بالشهر فقط.

و انوه ان عملية الدفع لا تتم إلا من خلال المتصفح والسبب هو أن عملية الدفع من خلال تطبيق الايفون او الايباد سيكلف شركة الاتصالات رفع قيمة اسعار الأفلام وذلك بسبب سياسة أبل بأخذ 30% من كل عملية بيع محتوى في التطبيق و الحل الوحيد هو ان تتم عملية الشراء من خلال المتصفح فقط.

و يأتي السؤال المهم ، متى وكيف ستتوفر هذه الخدمة؟ الجواب هو ان الخدمة حاليا متوفرة فقط لمن لديه إشتراك في خدمة انفجن المنزلية و يمكنهم الدخول في الخدمة من الآن، و ذكرت لي شركة الاتصالات السعودية بأنه هناك خطة لإطلاق خدمة ماي انفجن كمنتج مستقل في القريب العاجل لعموم المستخدمين في السعودية.

بشكل عام ، الخدمة تقدم حل جميل وسريع لعدم وجود دور السينما في السعودية ، وكل ما اتمناه ان يزيد المحتوى الجديد في الخدمة خصوصا الأفلام الجديد والتي لا يمكن مشاهدتها إلا بعد فترة طويله جدا.

‫17 تعليقات

  1. “وتجعل من خدمة ماي انفجن بديل فعلي للسينما في السعودية ، و الأجمل من هذا
    أن الفلم يتم إصداره بعد إزالة اللقطات السيئة و نهائيا من الفلم.”

  2. احتراما لعقول متابعي عالم التقنية يجب انك تذكر ان الاتصالات هي راعي المدونة وان هذا التقرير هو دعائي بامتياز عن احدى خدماتها
    اما عن الخدمة فلا ولن تحل مكان السينما ومن ناحية هي مكلفة جدا من ناحية الاشتراك بما انها مرتبطة بخدمة انفجن
    وانا لست مجبرا لاشاهد فيلم ان اشترك بخدمة ذات مبلغ مكلف
    ومن ناحية ليس من حق الشركة قص اي مقطع من الفلم حتى لو اعتبر مسيئا فالمشاهد هو من يقرر وليس مقدم الخدمة
    بصراحة الاشتراك فيها يعد خسارة وقت وفلوس

  3. مهما تقدمت التكنولوجيا المستوردة لهذا البلد ما تزال التخلف والرجعية المتمثلة في الوصاية على عقل المشاهد البالغ في تحديد مايمكن مشاهدته من عدمه.

  4. المقال في غاية السوء وكذالك هو مستفز

    STC والهدف من هذا المقال هو الإعلان لشركة النصب والإحتيال

    كذالك الخدمة سيئة جداً ومكلفة أيضا وهي ليست أفضل من التورنت
    أتمنى من المدونة الصدق وعدم الإنحياز وخداع زوار الموقع

  5. افضل التورنت على هالخدمة لأسباب :
    1- في البيت واقدر اسوي سنما منزلي بالراحة
    2- مايحتاج اروح البحرين بوسط هالزحمة والقلق عشان فلم اقدر انزلة وبأحجام كبيرة
    3-رحت السنما كم من مره ومش بعيد ن تلفزيون بلازما 42 في بيتك واريح لك وتجيب ربعك وتقدر تشوف اكثر من 3 افلام واكثر ببلاش

  6. سعود قالها بشكل واضح : بعض الأفلام تتأخر تنزل بلوراي
    مثال فلم ذا هوبيت لو ما تسرب كان احنا جالسين ننتظر شهرين زيادة عشان نسخة الديفيدي تنزل
    ما اظن الخدمة بتناسبني شخصيا , لكنها بديل ممتاز

  7. لكن السؤال ما هي كمية الافلام التي ستوفرها الخدمة
    اذا كانت تعرض عدد محدود من الافلام والمسلسلات
    فبالنسبة لي لا اعتقد انها ستغير شيء

  8. يعطيك العافيه .. بس حسيت أن المقال دعاية للانفصالات .. وأكيد خدمتهم بتكون مثل الفور جي ههههههه الي مضحوك علينا فيه

  9. كيف لايوجد بديل ؟ نسيتوا الاصدارات الاصلية الرسمية ؟ كل الافلام تنزل بافضل شكل وصورة وفي الدي في دي والبلوراي وبلوراي ثري دي بالشرق الاوسط ومنها السعودية ومع مميزات كثيرة بالاصدار وتلاقونها مترجمة وتقدر تحول بعض الافلام مدبجلة …. من هالمحلات فرجين بجدة ومحل روتانا بالرياض والخبر وجدة وفروع بالرياض (برج المملكة , برج الفيصلية) كل هذي الاصدارات تنزل اصلية وبافضل شكل وصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى