أبرز أحداث معرض CES 2013

 

YOUR-QUICK-GUIDE-TO-CES

انتهى معرض CES 2013 الذي استعرضت فيه كبرى شركات التكنولوجيا أحدث أجهزتها وتقنياتها، وفيمايلي نقدم لكم ملخص موجز لأبرز أحداث المعرض.

exynos-5-octa

معالجات جديدة

كان السباق الأبرز بين الشركات في هذا العرض حول المعالجات، حيث كشفت شركة Nvidia معالجها الأحدث Tegra 4 والذي يبنى على معمارية Cortex-A15 ويعطي ضعفي الأداء من المعالجات السابقة في تنفيذ الوظائف العادية كذلك تحسين كبير جداً في الرسوميات مقارنة بمعالج Tegra 3.

وكان في جعبة Qualcomm  مجموعة من المعالجات الجديدة منها العادية والرخيصة للهواتف المنخفضة المواصفات والسعر، كذلك المعالجات القوية رباعية النوى للأجهزة الأقوى سواء هواتف ذكية أو لوحيات.

و اذهلت سامسونج الجميع بكشفها عن معالج ثماني النوى يحمل الأسم  Exynos 5 Octa. وهو عملياً معالجين رباعيي النوى مختلفي التردد حيث يعمل الأول الأقوى في أداء الوظائف التي تتطلب جهداً كبيراً في المعالجة، أما الثاني فهو يستند على معمارية أقدم توفر في الطاقة وتعمل في أداء المهام الروتينية.

sony-xperia-z-details-uk-0

هاتف سوني المضاد للمياه

يبدو أن سوني تمضي بخطى ثابتة نحو صناعة أجهزة فخمة رائعة التصميم ومتينة الجسم، وأطلقت احدث أجهزتها Xperia Z وشاشته من قياس 5 بوصة بدقة عالية 1080 بكسل و 2 غيغابايت ذاكرة عشوائية وكاميرا 13 ميغابكسل والملفت أنه ضد الماء والغبار.

youm

شاشة سامسونج المرنة

كان لشركة سامسونج حضور قوي وكبير فهي لم تكتفي بطرح أجهزة جديدة إنما تقنيات جديدة أيضاً، فكشفت للمرة الأولى عن الشاشة المرنة أو الأدق أن نقول المنحنية واسمها Youm واستعرضتها في هاتف تجريبي، والشاشة تقدم تباين أعلى في الألوان ولا تتطلب جسم جهاز سميك ليحتويها.

وقالت الشركة أن الشاشة مصنوعة من مواد تجعلها قابلة لتلقي الصدمات بدون تعرضها للكسر بسهولة مقارنة بالشاشات العادية.

GorillaGlass3

Gorrilla Glass 3

وعلى ذكر الشاشات أعلنت شركة Corning عن إطلاق نسخة جديدة من زجاج Gorrilla Glass 3 والذي يعد أكثر فعالية من الجيل السابق حيث زادت قساوته ومقاومته للصدمات وأيضاً لن تظهر أثار الأضرار بشكل واضح عند إحداث ضرر متعمد عليه.

Samsung 4K

دقة 4K

عرضت عدة شركات شاشات عرض وأجهزة تلفاز تدعم معيار الدقة 4K وهو أحدث ما توصلت إليه التقنية لشاشات الكريستال السائل LCD حيث تقدم دقة عرض 4 مرات أكبر من دقة Full HD.

وعرضت شركة سوني شاشة عملاقة تجمع ما بين تقنيتي OLED و 4K وبقياس 56 بوصة ودقة وضوح 3840* 2160 بكسل.

وأيضاً عرضت شركة إل جي 3 شاشات بلازما بنفس الدقة وأحجامها ما بين 42 و 60 بوصة كما أنها تدعم تقنيات NFC لنقل المحتوى لاسلكياً وكذلك دعم منفذ MHL المتوافق مع هواتف أندرويد.

وعملياً توجد دقة 8K وهي ضعف دقة 4K المعروضة لكن لم تنتج أي شركة بعد أي جهاز يعمل بهذه الدقة نظراً لإرتفاع تكلفة إنتاجها.

archos_97titanium_-600x399

لوحيات رخيصة

وكشفت عدة شركات عن نماذج لأجهزة لوحية تعمل بنظام الأندرويد وبمواصفات وسعر منخفض منها لوحي آيسر Iconia من قياس 6 بوصة وسيباع بسعر 155 دولار، وكشفت شركات أخرى عن أجهزة رخيصة لا تتجاوز اسعارها 250 دولار.

تعليقات عبر الفيسبوك