مدير تسويق آبل ينفي نيتها إطلاق نسخة رخيصة من الايفون

فيل-شيلر

عطفاً على الضجة التي احدثها خبر نية آبل أن تطلق نسخة رخيصة من هاتفها الذكي الآيفون لتستهدف به أسواق جديدة، جاء اليوم مدير التسويق في الشركة لينفي بشكل ضمني هذا الخبر.

وفي مقابلة أجرتها صحيفة صينية نقلتها رويترز مع فيل شيلر مدير التسويق في آبل، حيث قال أن الشركة ستركز أكثر على صنع ” أفضل منتجاتها ” للمستهلكين ولن تسعى بشكل اعمى وراء الحصول على حصة سوقية.

وعلق شيلر أن الهواتف الذكية الرخيصة لن تكون مستقبل منتجات آبل، وهذه إشارة غير قاطعة أيضاً حيث أن آبل قد تنتج بالفعل جهاز ايفون رخيص واحد فقط مثلاً.

وأضاف أن آبل تأخذ في عين الإعتبار عن صنع أي منتج بأن تضمنه أفضل تقنية متاحة، وهو ما يمكن أن يحسب للطرفين معاً إذ لا يمكن أن تضاف تقنية الريتينا لهاتف آيفون رخيص لأنها مكلفة على الشركة والمستخدم.

تأتي هذه التصريحات ربما لتزيد الإرباك حيث أنها لا تحوي نفي قاطع مباشر كما أن منصب فيل شيلر لا يعطيه صلاحية إعطاء هكذا تصريحات تتعلق بإستراتيجية الشركة وخططها المستقبلية، وفي نفس الوقت يؤكد شيلر أن شركة آبل كما يعرفها زبائنها تهتم بأفضل المنتجات ولا تسعى للحصة السوقية بالشكل الذي تناقلته الأنباء.

ولكن تم تعديل المقابلة على موقع الصحيفة الصينية وتغيير العنوان من ” آبل لن تقدم هواتف ذكية أرخص”  إلى ” آبل ستقدم أفضل المنتجات ولن تسعى للحصة السوقية بشكل اعمى”، وهذا التعديل لينسجم مع تصريحات فيل شيلر.

ومن غير الواضح فيما إذا كان شيلر قد ادلى بهذا التصريح بشكل مباشر بهذا المعنى أم أنه تم اقتباسه من خارج السياق المناسب له.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت خبر عاجل على حسابها على تويتر بأن شركة آبل تنوي إطلاق نسخة رخيصة من هاتف الآيفون لتستهدف بها أسواق جديدة لاسيما الصين.

يذكر أن آبل تقع في المركز السادس في ترتيب مصنعي الهواتف الذكية في الصين بحصة سوقية أقل من 10% وتواجه منافسة شرسة من مصنعي هواتف الأندرويد الرخيصة خاصة بالإضافة إلى هواتف عادية من نوكيا

المصدر