مسنجر الهوت مايل لن يتوقف تماماً في مارس القادم

msn messenger skype

كما نعلم أن مايكروسوفت اوقفت رسمياً خدمة المسنجر لتدمجها مع سكايب وسيتم تطبيق هذا الأمر فعلياً بدءاً من 15 مارس القادم، لكن الخدمة لن تتوقف عملياً إلا لبعد سنة كاملة.

و تبرز هنا مشكلة حقيقية ستواجه أولئك الأشخاص الذين لا يستخدمون برنامج المسنجر لإستخدام خدمة المسنجر، مثلاً في نظام التشغيل ويندوز فون يتكامل تطبيق المسنجر ضمن المراسلات في النظام، لكن لا يمكن لهؤلاء التواصل مع مستخدمي سكايب نهائياً.

لذا يجب على مايكروسوفت أن تطلق تحديث لنظامي ويندوز فون 7 و 8 لتضيف دعم السكايب في نظام التواصل ضمن ويندوز فون لتتمكن من دمج المسنجر مع السكايب تماماً كما حصل مع نسخة الحواسب الشخصية حيث أطلقت نسخة سكايب جديدة يمكن بواسطتها التواصل مع جهات الإتصال على المسنجر.

ليس فقط مستخدمي ويندوز فون المتضررين، أيضاً هناك مستخدمي Xbox حيث يتكامل مع المسنجر من زاويتين، الأولى هي قبضة   ChatPad بلوحة مفاتيح كاملة حيث يمكن للمستخدمين إرسال واستقبال المحادثات الفورية مع مستخدمي المسنجر، والثانية هي قطعة Kinect حيث تسمح بالمحادثات المرئية مع مستخدمي مسنجر.

أيضاً إضافة لهؤلاء هناك عدة تطبيقات تقدم خدمة ويندوز لايف مسنجر غير التطبيق الرسمي لمايكروسوفت، حيث أن الشركة تقدم بروتوكولين يمكن للتطبيقات الخارجية أن تتواصل وتستخدم خدمة المسنجر، كما أن مايكروسوفت لديها بروتوكول خاص يدعى MSP أطلقته في ديسمبر 2011 حيث يسمح بدعم فتح بروتوكول XMPP الذي يجعل برامج أخرى مثلPidgin, Adium, Digsby أن تستخدم خدمة المسنجر تماماً كما لو كنت تتصل عبر البرنامج الرسمي.

بالخلاصة يعني أن كل هؤلاء المستخدمين للخدمة عبر مختلف هذه الطرق لن يتمكنو من الاستفادة من خدمة المسنجر بعد 15 مارس عندما تصبح متكاملة مع سكايب حيث أن هذه الوسائل لا تدعم السكايب.

وبحسب موقع arstechnica فإنها سألت مايكروسوفت عن الحل المقدم لهؤلاء فأجابت الشركة بأن خدمة المسنجر لن يتم إيقافها فعلياً في 15 مارس القادم، إلا أنه في هذا التاريخ ستبدأ عملية الإنتقال لكن الخدمة ستبقى في العمل لبعض الوقت.

ومن غير المؤكد بعد أن مستخدمي تطبيق واجهة الميترو في ويندوز 8 سيتأثرون من إيقاف الخدمة، لكن من المؤكد أن مستخدمي نسخة الحواسب سيتأثرون من توقف الخدمة ونقلها إلى سكايب في هذا التاريخ.

وستوقف مايكروسوفت دعم بروتوكول XMPP في اكتوبر القادم 2013 ما يعني أن كل التطبيقات الخارجية التي تقدم خدمة ويندوز لايف مسنجر ستتوقف عن العمل في هذا التاريخ.

لكن شبكة المسنجر نفسها ستستمر في العمل حتى  مارس 2014 حيث سيتم إيقاف بروتوكول MSP وبالتالي لن يتمكن مستخدمي المسنجر المدمج في ويندوز فون أو Xbox من استخدام الخدمة.

يشار إلى أن مايكروسوفت كانت تستخدم البنية التحتية لخدمة ويندوز لايف مسنجر و الأنظمة الخاصة بها لدعم برنامج التواصل الفوري سكايب.

اذاً حتى تتوقف خدمة المسنجر نهائياً في مارس 2014 يمكن لمن يرغب بإستخدام الخدمة الإنتقال إلى تطبيقات خارجية وبعدها استخدامها عبر ويندوز فون أو Xbox.

المصدر

  • محمد بن عبدالله

    شكرا لك على هذا الخبر ولكن ما وصلني من شركة مايكروسوفت ان الخدمة ستتوقف تماما في جميل الدول عدا الصين
    ولم تذكر بانها ستبدا من هذا التاريخ كون ان الدمج حصل فعليا بانطلاق ويندوز 8

  • خالد عوض

    هنالك كارثه وهي أن السكايبي محجوب في كثير من الدول فما الحل

تعليقات عبر الفيسبوك