جوجل 2012: السنة الأكثر شراسة في تاريخ الـ SEO

SEO

انتهى عام 2012 وانتهى ما كل ما فيه من تغيرات عالمية خاصة في مجال الانترنت الذي يشغل بال كثير من المستخدمين وخاصة المهتمين بالتسويق الالكتروني، فمنذ وقت كبير و جوجل توجه دعوة عامة  لأصحاب المواقع التي لا تهتم بالجودة فى موقعها الى الاهتمام بالجودة فى مواقعهم والالتزام التام بكل معاير محرك البحث العالمي جوجل وقد لاقت هذه الدعوات ردود أفعال مختلفة من أصاحب المواقع خاصة المهتمين بتهيئة المواقع وإشهارها وألان جوجل تقوم بدور الضابط الذي يقوم بإمساك المواقع المخالفة ومعاقبة المواقع المختلفة التي تخالف سياسات جوجل. وألان دعونا نلقى الضوء على اهم ما قامت به شركة جوجل العملاقة من إجراءات وتغيرات  لتحسين نتائج محرك البحث الخاصة بها  خلال هذا العام :




جوجل باندا Panda

باندا خوارزميه تعمل العام الماضي على محاربة  كل المواقع  بدون استثناء التي تقوم بنقل المحتوى من مواقع أخرى او المحتوى القصير او المحتويات عديمة الفائدة، أيضا باندا يقوم بخفض ترتيب الموقع فى محركات البحث و بالتالي لا تحصل على الزوار من محرك البحث جوجل. وقد تم بالفعل تدمير العديد من المواقع الكبيرة الأجنبية  والعربية لأنه وجد ان تلك المواقع لا تستحق الظهور فى اولى صفحات محرك البحث.

جوجل فريش Google Freshness

تقوم هذه الخوارزمية بالبحث عن كل ما هو جديد فى المواقع وتقوم بتحديد المواضيع الجديدة و الأحداث الحديثة والمثيرة مما يعطى المواقع أفضل ظهور فى نتائج البحث وإنزال كل ما هو قديم ولا توجد له قيمة الى أواخر الصفحات لذا يجب علي أصحاب المواقع الالتزام بكل ما هو جديد  ومحاولة تحديث وإضافة الى محتواهم القديم حتى تتم عملية الاهتمام بمواقعهم من قبل محرك البحث

جوجل البطريق penguin

قامت جوجل بإطلاق  خوارزمية البطريق في 24 ابريل. البطريق هو عبارة عن برمجية تقوم  بمعاقبة المواقع التي تستخدم أساليب ضد سياسات جوجل من اجل الصول على مراكز متقدمة فى محرك البحث و خصوصا ما يخص الباك لينكس وتبادل الروابط وحشو الكلمات المفتاحية بطريقة كبيرة او كل ما يخص حقوق الملكية الفكرية  و جزء من خوارزميات جوجل باندا يعمل على تحديد ومعاقبة المواقع التي تضع إعلانات كثيفة وكثيرة وعلى الصفحة مما يضطر الزائر إلى الى البحث عن محتوى الموقع. فإذا أصاب البطريق موقع ما ينخفض عدد زواره بشكل كبير وينخفض ترتيبه في محرك البحث.

ولقد اضافة جوجل أداة Link Disqrow في أدوات مشرفي المواقع التى تقدمها جوجل و هى التي تمكنك بإخبار جوجل عن الروابط التي تريد التخلص منها وتقوم جوجل بازلتها

الدومينات من نوع EMD

Exact Match Domains هى دومينات تحجز باسم كلمات مفتاحية بعينها مما كان يعمل على إعطاء الموقع ترتيب جيد في محركات البحث. أعلنت جوجل عن محاربتها لهذا النوع من الدومينات لأنه يبعد اصحاب المواقع الاجدر بذلك من شخص ممكن ان يشترى دومين  لكلمة معينة ومحتوى الموقع ضعيف.

جوجل اصبح اكثر صرامة مع المخالفين

أصبحت جوجل تتخذ اجراءت أكثر قسوة ضد المواقع التي يتم تكرار الشكوى منها  بشكل ملحوظ بسب انتهاك حقوق الملكية الفكرية والمحتوى المنقول و السبام و سيو القبعة السوداء وقد تصل العقوبة إلى حد الحذف الكامل للموقع من جوجل. ولان في الماضي لم تكن جوجل تهتم بهذه القوة بالمحتوى الخاص بالمواقع ولا الروابط الخلفية الخاصة بهم وحتى أيضا الإعلانات على المواقع ولكن جوجل الان تحارب هذه المواقع من اجل حماية الباحثين علي نتائج جيدة وهذا ظهر بشكل كبير منذ ابريل الماضي حيث قامت جوجل بإرسال أكثر من 700000 رسالة عبر جوجل ويب ماستر تولز بها رسائل أكثر قوة وحزم.

هناك أيضا تعديلات أخرى قامت بها جوجل

  • عناكب جوجل أصبحت قادرة على تنفيذ أوامر الاجاكس والجافا سكربت
  • أرشفة المحتوى الفريمات iframe
  • اكتشاف المحتوى المكرر عن طريق جوجل باندا و اعتماد نتيجة واحدة منة

أين تتجه جوجل فى عام 2013؟

نتوقع في دوت عربي – شركة تسويق الكتروني متخصصة – أن جوجل في العام الجديد ستتخذ مزيد من الإجراءات التصعيدية الحازمة لفرض معايرها للجودة التى تعمل بها منذ عدة سنوات، لحماية نتائج محركها ولكى تقدم خدمة افضل لمن يبحث عن شيء معين فى محرك البحث الخاص بها مما يجعل أصحاب المواقع بين احد الحلول التالية: اما الالتزام بالقواعد التى تضعها جوجل او الحصول على عقوبة قاسية من جوجل تطيح بموقعه إلى أواخر صفحات محرك البحث اوالى خارج محرك البحث جوجل وسوف تقوم جوجل معاقبة مزيد من المواقع بسب المحتوى السيئ او المنقول لأنها دائما تريد قوة اكثر لمحركها وتريد أن تقدم خدمة أفضل لمستخدميها و نحن ننصح هذه المواقع بالرجوع عن ذلك إذا كانت تريد صداقة مع جوجل ولكي لا يتخذ اى إجراءات سلبية ضدهم