الأخبار

مرور 30 سنة على تطبيق بروتوكول الأنترنت TCP/IP

TCP/IP

قبل حوالي 30 عاما وبالتحديد اليوم الأول من شهر يناير 1983 كان يوم الانترنت العالمي عندما تحولت جميع الأنظمة من إستخدام شبكة بروتوكول التحكم (NCP) إلى بروتوكولات المعروفة باسم TCP / IP وهو اليوم الذي تغيرت فيه شبكة الانترنت وبدأت تزدهر وتشهد العديد من التطورات .

وبهذه المناسبة قام فينت سيرف، هو عالم كمبيوتر أميركي، يطلق عليه لقب أبو الانترنت لإسهاماته في تطويرها بكتابة مقاله له على مدونه جوجل الرسمية يحكي فيها قصة ما حدث في ذلك اليوم التاريخي فمن المدهش جدا أن نرى هذا التغير الذي نعيشه بعد 30 سنة عندما قام فينت بالتعاون مع بوب كان بتصميم مجموعة البروتوكولات التخاطبية بين أجهزة الكومبيوتر عبر الشبكات والمعروفة باسم TCP/IP ومن الرائع أكثر أن نتخيل كيف ستكون هذه الشبكة بعد 30 سنة اخرى لأن هذا الإبتكار القديم نمى وفاق كل التوقعات .

في بداية حياته كان سيرف مدير برنامج في وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة DARPA ومول العديد من المجموعات لتطوير تكنولوجيا حزمة بروتوكولات الإنترنت، وعندما بدأ الإنترنت للانتقال إلى الأعمال التجارية في أواخر الثمانينات انتقل سيرف إلى شركة إم سي أي حيث كان له دور فعال في تطوير أول نظام بريد إلكتروني التجاري الأول (بريد إم سي أي) متصل بشبكة الإنترنت .

تم اختبار TCP / IP عبر ثلاثة أنواع من الشبكات التي وضعتها DARPA وسنة 1981 نشرت جون بوستل خطة انتقالية لترحيل حوالي 400 من السيرفرات من البروتوكول NCP إلى TCP / IP حيث يقول سيرف إنه في أوائل السبعينات لم يكن أحد من المشاركين في تطوير تلك التكنولوجيا الوليدة يعتقد أنها ستنجح لتصبح على ما هي عليه اليوم وقضوا عشرة سنوات للتجريب ونشر التقنيات الأساسية ثم بدأ ترسيخ وضع الشبكة ودخولها المجال التجاري حتى اصبحنا نشهد الآن اتساع نطاق الإنترنت وتعميمه على مستوى جميع أفراد العالم .

تعليق واحد

  1. قرأت عن البرتوكول ده وعن البروتوكلات الأخرى المستخدمة المستخدمة حالياً وإستفتدت كتير بقراءتهم، كل عام والإنترنت بخير :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى