اليوتيوب: الثورة على التلفاز في مجال الاعلانات والربح

YouTube Marketing

اليوتيوب موقع الكتروني يقوم بتقديم مساحات لتخزين الفيديوهات بالامتدادات المختلفة للأشخاص، وذلك لعرضها على جميع مستخدمي الانترنت، ويوجد في جعبته الكثير من البرامج والافلام والمسلسلات والفيديوهات المضحكة والفيديوهات التعليمية،. وبالمختصر المفيد هو (الثورة على التلفاز). ففي السابق كنا نشاهد ما يريده  منسق البرامج في القناة التلفزيونية وفي الوقت الذي يحدده، اما الان فنحن نختار ما نشاهد والوقت المناسب للمشاهدة.

التسويق عن طريق اليوتيوب

(وانا في هذه المقالة بصدد الحديث عن طرق التسويق المختلفة عن طريق موقع اليوتيوب فهنالك طرق مجانية وأخرى مكلفة).

أما بالنسبة للإعلان المجاني عن طريق اليوتيوب فعليك الآتي:

  • في البداية عليك فتح حساب في اليوتيوب من خلال ال Gmail عندها يصبح لديك قناة بث تستطيع من خلالها رفع الفيديوهات التي تريد، عليك الانتباه للاتي اثناء انشاء القناة الخاصة بمنتجك:
    1. يجب عليك ان لا تظهر تاريخ الميلاد الخاص بك الموجود على Gmail الذي استخدمته لفتح الحساب على اليوتيوب.
    2. عليك ان تخصص القناة من حيث الشكل والالوان والخلفية لتلائم منتجك.
    3. عليك اعطاءها الاسم المناسب لتتلاءم مع منتجات او خدمات شركتك.
  • عليك القيام بتصوير فيلم اعلاني تصف فيه منتجك – سواء كان خدمة أو سلعة – ورفعه على اليوتيوب، ويجب عليك اختيار العنوان المناسب للفيديو. ويبدو دور الفيديو واضحا اذا كان منتجاتك أو خدماتك غريبة على المستخدم أو مبهمة, فمثلا خدمة وسيط الفوركس قد تكون مبهمة للكثيرين، وقد يحتاج المسوق في هذه الحال الى رفع فيديو تعريفي والفائدة التي يقدمها الوسيط للمستخدم. وهذا على خلاف المنتجات الواضحة للمستخدم كشامبو الشعر وغيره.
  • عليك محاولة اشهاره في مواقع التواصل الاجتماعي كموقع تويتر والفيسبوك، او عن طريق اظهاره في محركات البحث وذلك من خلال تحسين محركات البحث.

وهذه هي الطريقة المجانية الوحيدة في الاعلان عن طريق اليوتيوب اذ عليك ان تصنع قناتك بنفسك وتشق طريقك بين عمالقة الفيديوهات لكي تنافسهم على اجتذاب الزوار وهذه هي الوسيلة الاصعب والتي تحتاج الى وقت طويل وابداع كثير.

(قبل الخوض في تفاصيل الطرق المكلفة والسريعة للإعلان سأتطرق لبعض التعاريف ليتسنى للقارئ فهم المراد من المقالة):

شركاء اليوتيوب (YouTube Partners): هم الاشخاص الذين أوجدوا قنوات خاصة بهم على اليوتيوب، وتستخدم فيديوهاتهم للإعلان خلالها من قبل شركة اليوتيوب مقابل عائد مادي يصرف لهم، وينشرون فيديوهاتهم وفقا لشروط شركة يوتيوب، فبالتالي يستطيعون الاشتراك مع اليوتيوب، حيث يحصلون على ما معدله 0.0033$ مقابل كل مشاهدة فاذا حصلوا على 1,000,000 مشاهدة للفيديو فسيجنوا ما يقارب ال 3,300$. ولكي تصبح شريك لليوتيوب عليك ان تتجاوزوا الاختبارات الآتيه:

  • ان يكون محتوى ملك لهم
  • ان يشاهد الالاف محتوى الفيديو خاصتهم، اكثر من 1000 مشاهدة لكل فيديو
  • ان يرفعوا فيديوهات بشكل دوري
  • ان يناسب محتوى الفيديو جميع الزوار بصرف النظر عن العمر
  • ان يكونوا مقيمين في احدى البلدان التي لديها موقع يوتيوب محلي
  • اثبات ان اعمارهم تتجاوز ال18 عاما
  • وان يكون حاصل ضرب عدد المشتركين في عدد الفيديوهات يتجاوز ال10,000 مثال: الحصول على 800 مشترك و 60 فيديو، او الحصول على 700 مشترك و 55 فيديو.
  • الحصول على ما مجموعه 100,000 مشاهدة لجميع الفيديوهات
  • عدم اشراك اي طرف ثالث لزيادة عدد المشاهدات، (حيث ان هناك شركات تقوم برفع مستوى المشاهدات للفيديو مقابل عائد مادي).

اعلانات اثناء البث (In-Stream Ads): طريقة عرض للإعلانات بحيث تعترض الفيديو المراد مشاهدته وقد تأتي قبل مشاهدة الفيديو او خلال المشاهدة.

اعلانات ثابتة (Display Ads): ولها عدة اشكال:

  • لافتة اعلانية عادية (Standard Banner Ads): و يمكن ان تكون مكونة من صورة او فلاش، وهناك مواصفات معينة يجب مراعاتها عند التصميم، و يمكن ان تظهر هذه الاعلانات في جميع صفحات اليوتيوب ما عدا الصفحة الرئيسية.

adspecs_187449_300x250_stdbanner_en

  • اعلانات الوسائط التفاعلية (Rich Media Ads): يجب ان توضع من خلال وسيط وليس بشكل مباشر، وان تكون سهلة التحميل اثناء التصفح.

richMedia_politeLoadSearch

  • اعلان ضمن البث (In-Video Ads): تظهر فقط في حالة مشاهدة الفيديو، وتأخذ حيز صغير، ويمكن تجنبها بالضغط على اشارة X.

newscreenshotas3

(اما الان فسوف اخوض في طرق الاعلان المكلفة عن طريق موقع اليوتيوب):

الطريقة الاولى هي الاعلان بدون فيديو (Display ads) عليك الاستعانة بالادوردز لإبراز الاعلان داخل موقع اليوتيوب اما في احد فيديوهات شركاء اليوتيوب (YouTube Partners) الذي يتوافد عليه الكثير من المهتمين في منتجاتك يوميا، او من خلال مساحة بسيطة داخل صفحات موقع اليوتيوب وهنا كما شرحته في مقالتي السابقة التي تتحدث عن مقدمة في الادوردز يتم اختيار الاعلان عن طريق شبكة جوجل الاعلانية (Google Display Networks) وذلك بعد انشاء الحملة. ويتم عرض الاعلان خلال الفيديو المراد مشاهدته او في صفحات اليوتيوب وله عدة طرق للظهور.

الطريقة الثانية وهي الاعلان مع فيديو وهي اعلان فيديو يعترض فيديوهات شركاء اليوتيوب فقط، حيث يمكنك ابراز فيديو اعلاني للمنتج قبل او خلال الفيديو المراد عرض الاعلان داخله، وهنا يتم الدفع في حالة مشاهدة اعلانك فقط. وبإمكانك اختيار الفيديو الذي تريد ان تعرض الاعلان داخله. وتسمى طريقة عرض الاعلان هذه (In-Stream Video Ads) وهناك نوعين منها:

  • (Standard In-Stream Video Ads)
  • (True-View Video Ads)
  • اما بالنسبة لل ( Standard In-Stream Video Ads)  فهو فيديو اعلاني يظهر في اول او خلال الفيديو المراد ويمنع المستخدمين من تجاوزه فهو عبارة عن محاكاة لإعلانات التلفاز، وبهذا يتم ايصال الرسالة الاعلانية كاملة ولكن هذه تعد اكثر وسيلة مكلفة للاعلان عن طريق اليوتيوب، وهناك شرط اساسي في هذا النوع من الاعلان حيث لا يسمح بان تطول مدة الاعلان عن 30 ثانية للفيديو الذي يتجاوز طوله 10 دقائق و15 ثانية لما دون ذلك.
  • اما ال(True View Video Ads)  فهي اعلانات قد تكون اطول من 30 ثانية ولكن يستطيع المشاهد تجاوزها واكمال مشاهدة الفيديو المراد، ويتم الدفع في حالة مشاهدة 30 ثانية او اكثر من الاعلان فقط.

ان توجه الشركات الى هذه الانماط من الاعلانات يوفر لها العديد من المزايا، منها توجيه الرسائل الاعلانية الى الفئات التي تشكل السوق المحتمل للمنتجات أو الخدمات دون غيرها عن طريق معرفة ميلها واهتماماتها من حيث الموسيقى التي تسمعها، والفيديوهات التي تشاهدها، وذلك بعد القيام ببحث تسويقي للتعرف من خلاله على اهتماماتهم، وتوجيه الرسائل الى تلك الفئات من خلال الفيديوهات التي تلبي اهتماماتهم، فعلى عكس التلفاز الذي لا تستطيع من خلاله معرفة من يشاهد اعلانك ومواقعهم الجغرافية، يكفل لك الاعلان عن طريق المواقع الالكترونية معرفة مواقع المشاهدين، ومدى جدوى اعلانك، والذين تم جذبهم من المشاهدين وقاموا بالضغط على الاعلان. ويوفر لك الاعلان عن طريق اليوتيوب ضمان مشاهدة الاعلان من قبل المستخدم، فعلى خلاف التلفاز فقد يقوم المشاهد بتغيير القناة عند ظهور الاعلانات ومن ثم الرجوع اليها بعد فترة الاعلان، أو قد يقوم ببعض الوظائف اثناء فترة الاعلان.

تعليقات عبر الفيسبوك