تقرير: ما هي كلفة كسب المعجب على صفحة فيس بوك ؟

نشرت شركة The Online Project المتخصصة في الإعلام الإجتماعي تقريراً عن تكلفة جذب المعجب الواحد إلى صفحة فيس بوك في العالم العربي.

ومن المهم توضيح بعض المفاهيم حول الإعلان على فيس بوك حيث لا يوجد سعر ثابت للنقرة أو الظهور أو للمعجب، لكن هذا السعر هو أقصى ما يمكن أن يدفعه المعلن مقابل النقرة الواحدة أو الألف ظهور، ويحدد السعر الحقيقي وفق السعر الذي يقرره المعلن وعوامل أخرى هي:

الوصول: يعني العدد التقريبي للأشخاص الذي يمكن الوصول إليهم بحسب معايير الاستهداف المختارة، كلما وصل الإعلان لعدد أكبر من المستهدفين زادت فرصة الحصول على سعر أقل

الأداء: يعني نسبة النقرات وهو عدد النقرات على الإعلان مقسوم على عدد مرات الظهور، كلما زادت هذه النسبة قلت التكلفة

ومن أهم المعلومات التي تضمنها التقرير:

  • 44 مليون عربي يستخدم فيس بوك
  • يقضي المستخدم وسطياً 6.5 ساعة شهرياً على فيس بوك
  • دقة إعلانات فيس بوك في الوصول إلى الجمهور المختص تصل إلى 95%
  • دقة الإعلانات في الوصول إلى الجمهور المختص على منصات تتراوح ما بين 35% و 72% عند تحديد جمهور أوسع.
  • تحدد كلفة الإعلان على فيس بوك بحسب مزايدة حسب العرض والطلب مما يجعله الأكثر فعالية وكفاءة
  • تم البحث في 11 بلد عربي ضمن 8 مجالات مختلفة
  • اعلى كلفة لجذب المعجب كانت في دولة قطر بقطاع البنوك والمصارف
  • اقل كلفة لجذب المعجب كانت في دولتي الإمارات ومصر بقطاع الشخصيات العامة
  • اعلى متوسط كلفة جذب المعجب كانت 45 سنت في دولة قطر
  • متوسط كلفة إعلانات البنوك والمصارف هي الأعلى بين كافة الدول العربية مقارنة بمتوسط المجالات الأخرى
  • شركات الطيران والإتصالات والسلع الإستهلاكية لديها متوسط كلفة منخفض نسبياً في كافة الدول، في حين أن الإلكترونيات والأزياء كان متوسط التكلفة عالي في معظم الدول.
  • لا يوجد نمط ثابت لمتوسط كلفة الإعلان في مجال السيارات في كافة الدول
  • أدنى معدل تفاعل مع الإعلانات ( نسبة النقر ) كانت في الإمارات
  • أقل متوسط تكلفة للمعجب في دول الخليج كانت في السعودية
  • نسبة النقر في لبنان والأردن متقاربة جداً، لكن متوسط تكلفة المعجب في لبنان أعلى من الأردن

البحرين

بلغ عدد مستخدمي فيس بوك في البحرين أكثر من 392 ألف مستخدم، وكانت الموضة أعلى اهتمام لدى المستخدمين تليها البنوك والمصارف وثم السلع الإستهلاكية، في حين كانت شركات الطيران الأقل اهتماماً لدى المستخدمين، وكانت نسبة النقر من إجمالي الظهور 0.219%

مصر

أما نتائج التقرير في مصر كانت متقاربة لبعضها، حيث حاز قطاع المصارف على أعلى اهتمام وكانت كلفة كسب المعجب 30 سنت وبعدها جاءت شركات الطيران والسلع الإستهلاكية بنفس الإهتمام، أما قطاعي الموضة والسيارات والشخصيات العامة كانت الأقل اهتماماً وكلفة تبدأ من 10 سنت، وكان عدد مستخدمي فيس بوك في مصر أكثر من 11.6 مليون شخص وهو الأعلى عربياً.

العراق

وانخفضت نسبة النقر في العراق لتصل إلى 0.186%، وكان قطاع البنوك والمصارف الأعلى كلفة لجذب المعجب حيث وصلت إلى 30 سنت تليها الموضة والإلكترونيات، أما الكلفة الأقل كانت للشخصيات العامة حيث وصلت إلى 12 سنت.

الاردن

في الأردن كانت المنافسة أشد بين البنوك و ارتفعت كلفة كسب المعجب إلى 32 سنت تليها الإلكترونيات ومن ثم الموضة، أما الشخصيات العامة فكانت الأقل كلفة 16 سنت، ويستخدم أكثر من 2.4 مليون أردني فيس بوك وينقرون بمعدل 0.287%.

الكويت

وارتفعت التكاليف كلها في الكويت حيث وصلت كلفة كسب المعجب في قطاع الإلكترونيات حتى 70 سنت، تليها السيارات والسلع الإستهلاكية، أما الأقل كلفة كانت من نصيب قطاع الطيران بـ 20 سنت للمعجب، وبلغ عدد مستخدمي فيس بوك في الكويت أكثر من 872 ألف مستخدم وهبطت كذلك نسبة النقر لديهم إلى 0.170%

لبنان

وفي لبنان كان الفارق واضحاً حيث كانت كلفة كسب المعجب في قطاع الإلكترونيات هي الأعلى 60 سنت تليها البنوك والمصارف، أما بقية القطاعات فكانت منخفضة حتى 16 سنت في قطاع السلع الإستهلاكية، ويستخدم فيس بوك في لبنان أكثر من 1.5 مليون مستخدم ينقرون بمعدل 0.266%.

عمان

وفي عمان كانت المنافسة متقاربة بين قطاعي الإتصالات والسلع الإستهلاكية والموضة التي كانت الكلفة الأعلى 54 سنت والبنوك والمصارف، أما الأقل كلفة كان للشخصيات العامة حيث وصلت 24 سنت، وبلغ عدد مستخدمي فيس بوك في سلطنة عمان أكثر من 557 ألف مستخدم وهبطت نسبة النقر إلى 0.157%

فلسطين

وبرز قطاع الإتصالات في فلسطين حيث وصلت كلفة المعجب إلى 48 سنت تليها الموضة، ومن ثم تهبط التكاليف لتصل لأدنى مستوياتها 12 سنت للمعجب على صفحات الشخصيات العامة، ويستخدم فيس بوك في فلسطين أكثر من 933 ألف مستخدم.

قطر


وبلغت المنافسة أعلى مستوياتها في الدول العربية بدولة قطر في قطاع البنوك والمصارف حيث وصلت كلفة جذب المعجب إلى صفحة فيس بوك حتى 90 سنت، تليها الإلكترونيات والسيارات، وكان قطاع الطيران هو الأرخص 20 سنت، لكن لم يكن معدل النقر مرتفعاً بين المستخدمين البالغ عددهم 734 ألف مستخدم.

السعودية

وتقاربت قطاعات الموضة والإلكترونيات والبنوك والمصارف في السعودية من تكلفة جذب المعجب إلى صفحة فيس بوك وتراوحت في حدها الأقصى إلى 58 سنت، أما الأقل كلفة كانت الشخصيات العامة 14 سنت، وبلغ عدد مستخدمي فيس بوك من المملكة أكثر من 5.8 مليون مستخدم.



الامارات

وأخيراً كان حال المنافسة في الإمارات مشابهاً لدولة قطر، حيث ارتفعت كلفة جذب المعجب في قطاع المصارف إلى 78 سنت تليها الإلكترونيات والسلع الإستهلاكية، أما الشخصيات العامة فكانت الأرخص على الإطلاق في التقرير وبلغت 10 سنت فقط، و وصل عدد المستخدمين لفيس بوك في الإمارات أكثر من 3,3 مليون شخص وكانت نسبة النقر لديهم الأقل على الإطلاق 0.130%.

  • www.bbbh.us

    نتمنى التطور الى كل البلاد العربية والببحرين اول مرة تذكر في تقرير

تعليقات عبر الفيسبوك