مقارنة بين أشهر ٧ أجهزة لوحية لعام ٢٠١٢

1

الأجهزة اللوحية (التابلت) أصبحت من الأجهزة الأساسية، للبعض، التي لا تفارقه أينما ذهب. الجيل الأول من جهاز آبل الآيباد يعتبر من أوائل الأجهزة اللوحية التي بدأت عصر انتشار هذه الأجهزة. شهد هذا العام، ٢٠١٢، تنافساً شديداً في الأجهزة اللوحية سواءً فيما بينها أو بينها وبين أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللاب توب). حيث بدأت مبيعات الأجهزة اللوحية تتخطى مبيعات الأجهزة المحمولة،  فبناءً على تقرير ظهر قبل شهرين تقريباً، عدد شحنات شاشات الأجهزة اللوحية تجاوز ولأول مرة في التاريخ عدد شحنات شاشات الأجهزة المحمولة! وفي دراسة تحليلة أخرى، من المتوقع أن تصل شحنات الأجهزة اللوحية خلال السنة القادمة إلى ٨٠ مليون جهاز، مقابل ٦٤ مليون جهاز كمبيوتر محمول!

خلال عام ٢٠١٢، شاهدنا عدة أجهزة لوحية جديدة، ومن خلال هذه المقالة، أردت أن أنقل لكم مقالة بسيطة وجميلة، قام بها فريق Gizmag، تقارن مواصفات أشهر ٧ أجهزة لوحية خلال عام ٢٠١٢. الأجهزة هي:

  • آبل آيباد الجيل الرابع
  • مايكروسوفت سيرفس RT
  • قوقل نيكسس ١٠
  • آبل آيباد ميني
  • قوقل نيكسس ٧
  • كيندل فاير HD (٧ انش)
  • نووك HD

قبل البدء في المقارنة، بالرغم من أن الفريق قارن بين “أشهر” ٧ أجهزة لوحية لعام ٢٠١٢، إلاّ أنه، بسبب ذلك، تجاهل بعض الأجهزة المنافسة مثل  الجالكسي نوت ١٠.١، كيندل فاير HD (٨.٩ انش)، سيرفس RT Pro، و نووك HD+ (٩ انش)! ولكن سأذكر أبرز ما يميزهما حتى تكون المقالة شاملة إلى حدٍ ما.

 الأبعاد

2

قد تصعب المقارنة بين الـ ٧ أجهزة في وقتٍ واحد، ولذلك بسبب اختلاف أحجامهم، حيث يوجد ٣ أجهزة في نطاق الـ ١٠ انش و ٤ أجهزة في نطاق الـ ٧ انش. ولكن بشكل عام، من ناحية الحجم فأصغر هذه الأجهزة هو النكسس ٧، وأكبرهم هو السيرفس RT. أما من ناحية السمك، فأنحفهم هو الآيباد ميني، وأسمكهم هو النووك HD.ولو قارنا أجهزة الـ ١٠ انش فقط، فسنجد أن أكبرهم هو السيرفس وأصغرهم الايباد الجيل الرابع. أما من ناحية السمك، فسنجد أن أنحفهم هو النيكسس ١٠ والجالكسي نوت ١٠.١ (جميعهم ٨.٩ مم). ولو أضفنا جهاز سيرفس RT Pro لكان صاحب لقب أسمك جهاز لوحي، حيث تبلغ سماكته ١٣.٥ مم!

الوزن

3

نلاحظ أن من بين أجهزة الـ ٧ انش (ومن بين الجميع بالطبع)، يحتل الايباد ميني لقب أخف جهاز لوحي! بينما يحتل الكيندل فاير لقب أثقل جهاز ٧ انش! أما بين أجهزة الـ ١٠ انش، فنلاحظ أن أخفهم هو النكسس ١٠ وأثقلهم هو السيرفس RT. ولو أضفنا الثلاثة أجهزة المنافسة، فسنلاحظ أن أخفهم هو النووك HD+ حيث يزن ٥١٥ جم فقط! يأتي بعده مباشرةً الجالكسي نوت ١٠.١ حيث يزن ٥٩٧ جم لنسخة الواي فاي و ٦٠٠ جم لنسخة الثري جي. وأثقلهم هو السيرفس RT Pro بلا منازع حيث يزن ٩٠٧ جم!

الشاشة

4

بالرغم من وضوح الايباد ميني العالي عند الاستخدام، إلا انه يعتبر أقل جهاز لوحي من ناحية دقة الشاشة! وهنا يحتل النووك HD الصدارة من بين أجهزة الـ ٧ انش كأفضل دقة شاشة. أما من بين الجميع، فنلاحظ أن دقة شاشة النيكسس ١٠ تحتل الصدارة بلا منازع! وبالرغم من استخدام مايكروسوفت لتقنية حديثة على شاشة السيرفس، إلا أنها تعتبر الأقل دقة من بين أجهزة الـ ١٠ انش بفارق كبير جداً يصل إلى النصف تقريباً لو تمت مقارنتها بالنيكسس ١٠! ولو أضفنا الأجهزة المنافسة الأخرى، سنجد أن شاشة الجالكسي نوت ١٠.١ أسوأ دقةً من السيرفس حيث تبلغ دقتها ٨٠٠ x ١٢٨٠ فقط!

المعالج

5

نلاحظ هنا أن جميع الأجهزة اللوحية تحتوي على معالج ثنائي النواة ما عدا ٣ أجهزة تحتوي على معالج رباعي النواة وهم النيكسس ٧ والسيرفس RT و الجالكسي نوت ١٠.١ (1.4GHz). بالرغم من تقارب سرعات المعالجات، إلا أن آدائها يختلف من جهاز إلى جهاز وذلك بسبب اختلاف الشركات المصنعة للمعالجات.

الذاكرة العشوائية (رام)

6

نلاحظ هنا أن الآيباد ميني يحتوي على أقل ذاكرة عشوائية، بينما جهاز النيكسس ١٠ والسيرفس RT، والجالكسي نوت ١٠.١،  فلديهم أعلى ذاكرة عشوائية. ولو أضفنا جهاز السيرفس RT Pro لاحتل الصدارة هنا بلا منازع، حيث يحتوي على ذاكرة عشوائية مساحتها ٤ جيجابايت!

ذاكرة التخزين

7

تجتوي جميع الأجهزة على خيارات متعددة لمساحة ذاكرة التخزين. ولكن الجدير بالذكر هنا هو السيرفس RT، حيث بالرغم من أن أقل مساحة تخزينية له هي ٣٢ جيجابايت إلا أن نظام التشغيل ويندوز يأخذ تقريباً نصف هذه المساحة! ففعلياً المساحة التي تستطيع استخدامها هي ١٦ جيجابايت تقريباً فقط! وكتعويض لهذه المساحة، يحتوي السيرفس، وكذلك أجهزة النووك، على فتحة لبطاقة ذاكرة microSD الخارجية. يحتوي جهاز السيرفس RT Pro على أكبر مساحة لذاكرة التخزين حيث تبلغ ١٢٨ جيجابايت. وبالنسبة لجهاز كيندل فاير HD (٨.٩ انش) فتوجد لديه مساحد تخزين تبلغ ٦٤ جيجابايت.

الاتصال

8

نلاحظ أنه بالإضافة إلى أن جميع الأجهزة تحتوي على خاصية الواي فاي، أجهزة آبل فقط (الايباد والايباد ميني) تحتوي على خاصية LTE، بالإضافة إلى جهاز كيندل فاير HD (٨.٩ انش). بينما جهاز النيكسس ٧ و الجالكسي نوت ١٠.١ فيحتويان على خاصية +HSPA.

البطارية

9

من الصعب الحكم على عمر بطارية جهاز بدقة، ولكن بشكل تقريبي، أو بناءً على ما تدعيه شركة الجهاز، جهاز كيندل فاير ٧ انش لديه أفضل عمر بطارية حيث تدوم ١١ ساعة. وكأسوأ بطارية، جهاز السيرفس RT يدوم لـ ٧ ساعات ونصف تقريباً فقط. ولو أضفنا الأجهزة الأخرى المنافسة، لنجد أن بطارية الجالكسي نوت ١٠.١ تعتبر سيئة، حيث ذكرت بعض المواقع من خلال تجربتهم أنه يدوم لـ ٧ ساعات ونصف فقط وذكرت مواقع أخرى أنه دام إلى ٨ ساعات تقريباً!

الكاميرا

10

من بين أجهزة الـ ٧ انش، نلاحظ أن الايباد ميني فقط الذي يحتوي على كاميرا أمامية (مساوية لجودة أجهزة الـ ١٠ انش) و كاميرا خلفية. ونلاحظ أيضاً أن أجهزة النووك لا تحتوي على كاميرات إطلاقاً. أما بين أجهزة الـ ١٠ انش، فنلاحظ النيكسس ١٠ والجالكسي نوت ١٠.١ يحتويان على أفضل كاميرا أمامية وخلفية (كاميرا الجالكسي نوت ١٠.١ مطابقة للنيكسس ١٠) ، بينما السيرفس يحتوي على أسوأ كاميرا أمامية وخلفية بين الجميع!

مميزات غير ملموسة

11

أكثر ما يجذب المستخدم من المميزات الغير الملموسة هو عدد لتطبيقات المتوافقة مع الجهاز، وهنا نجد أن أجهزة آبل، الايباد والايباد ميني، يحتلان الصدارة بلا منازع، حيث يحتوي متجر آبل على أكثر من ٢٧٥ ألف تطبيق متوافق مع الايباد. أجهزة النيكسس، ٧ و ١٠، يتميزان باحتوائهما على نظام الاندرويد الحديث، ٤.٢ أو ما يُسمى بالجيلي بين. وكأفضل وضوح لشاشة، فيتميز بها النيكسس ١٠ من بين الجميع، بينما يتميز بها النووك HD بين أجهزة الـ ٧ انش. وبالنسبة لجهاز كيندل فاير، فيتميز كونه من أمازون، حيث يستفيد الجهاز من مميزات ومحتوى شركة أمازون من كتب وأفلام ومقاطع صوتية وغيرها. وأخيراً، بالرغم من أن أغلب هذه الأجهزة قابلة للعمل على كيبورد خارجي، إلا أن من أبرز ما يميز جهاز السيرفس هو الكيبورد الخاص به حيث صُمم بطريقة مميزة. وأيضاً من أبرز ما يمزه هو احتوائه على نظام ويندوز ٨.

الأسعار

12

جميع الأسعار المذكورة بالدولار الأمريكي وهي لأقل فئة من كل جهاز. بين أجهزة الـ ١٠ انش، بالرغم من مواصفات النيكسس ١٠ المميزة إلا أنه يعتبر أرخصهم. وبالرغم من تساوي سعر الايباد الجيل الرابع و السيرفس، إلا أن سعر الآيباد هنا هو لمساحة ١٦ جيجابايت بينما السيرفس لمساحة ٣٢ جيجابايت. وأيضاً، السيرفس قد يزيد ١٠٠ دولار إذا أردت الحصول على الكيبورد الخاص به. وبين أجهزة الـ ٧ انش، نلاحظ أن جميعهم لديهم سعر مشابه ما عدا الايباد ميني، حيث يكلف أكثر من ضعف منافسيه!

أسعار الأجهزة بالريال:

  • الآيباد الجيل الرابع: ٢١٠٠ ريال (سعر حاسبات العرب).
  • مايكروسوفت السيرفس RT: ١٨٧٥ ريال (سعر موقع الشركة، غير متوفر رسمياً في السعودية).
  • نيكسس ١٠: ١٥٠٠ ريال (سعر موقع الشركة، غير متوفر رسمياً في السعودية).
  • آيباد ميني: ١٤٠٠ ريال  (سعر حاسبات العرب).
  • نيكسس ٧: ١١٠٠ ريال (سعر مكتبة جرير).
  • كيندل فاير HD ٧ انش: ٧٥٠ ريال (سعر موقع الشركة، غير متوفر رسمياً في السعودية).
  • نووك HD: ٧٥٠ ريال (سعر موقع الشركة، غير متوفر رسمياً في السعودية).
  • علي حسن

    اين النوت ١٠ من الاعراب

    • عبدالرحمن السلامه

      تمت اضافته ومقارنته مع البقية 🙂

  • amat_24

    المضحك في الامر انه الجهاز الوحيد من الـ7 اللي ذكرتها اللي فعلا منتشر بين الناس في السعودية هو الـ
    iPad.
    وبعده اللـ
    galaxy note 10.1
    اللي انتشر بشكل جنوني حول العالم!
    مع كذا ما وجدت له مكان في المقالة

    الـ6 الباقية مع احترامي بقيت على ارفف المحلات. بالنسبة للـ
    surface RT
    فله بوتنشل جيد لكن عدم تشغيله للبرامج الكاملة زعل الناس
    والـpro يقال انه بطاريته مخجلة

  • أنس

    أنا أرا انا للتجار (الله يجازيهم على عملهم) السبب في رفع الأسعار بشكل لا يصدق مثل نكسوس7 199دولار يتحول 1100 ريال!!!!!!! من وين جايبين المبلغ مش معقول مفروض 500 ريال ومايزيد بعد

تعليقات عبر الفيسبوك