الشبكات الإجتماعية نحو بداية مشاريع برمجية بناءة

خُيل للبعض أن المبرمج غالبا ما يكون شخصية ذو انطوائية يواجه صديقه الودود الحاسب الآلي امام الشاشة قدر ما أمكن . لا يفارقه ويسعد كثيرا بإنجازاته التي قد لا يراها غيره. ووصفه البعض بـ “المهووس” لهوسه بالحاسب وتقنياته وكل ما يستجد فيها. لا يخالط المجتمع ويضع الحياة الاجتماعية عبئاً يشغله عن هوايته وشغفه بالحاسب.

هذا الاعتقاد خاطئ واصبح الان من الماضي فالحياة الإجتماعية اصبحت تنتقل إلى الحاسب شيئاَ فشيئاً ونرى المواقع الإجتماعية مثل تويتر و فيس بوك تأخذ حيزاً كبيراً من حياتك الاجتماعية وتجعلك مقرباً من الناس أكثر من الحياة الواقعية بينهم.

وفي ظل هذه التغيرات صاحبه ظهور واسع للمبرمجين وتفاعلهم مع الحياة الاجتماعية بات واضح واكتشفنا شخصيات ذو موهبة كان من الصعب التعرف عليهم قبل ذلك.

فقبل مدة ليست ببعيدة، قدم المهندس مازن مليباري ببرمجة مشروع #أجبتك مع المتابعين في حسابه بتويتر. وقد شهد هذا المشروع اهتمام الكثيرين لمعرفة النتائج لحظة بلحظة ومتابعتهم له وتبادل الخبرات فيما بينهم. الجدير بالذكر أن هذا النوع من الطرح لم يتوقف فقبل أيام بدأ مبرمج آخر تحت اسم الويب × التطور بتنفيذ مشروع تفاعلي مع المتابعين وتقديم خطوات التنفيذ من بداية ظهور الفكرة والتخطيط لها وتباعاً حتى وصل إلى ظهور المشروع بشكل حي.

قدم المبرمج المشروع الذي اسماه Boxouts للمتابعين في حساب تويتر واستوحى فكرته من المنتديات ومن الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل فيس بوك وتويتر وغيرها. وقد راق لي طريقة الطرح للمشروع فقد بدأ بطرح كل خطوة قام بها ولم يغفل تسجيل جلسات المشروع في موقع Storify لحفظها والرجوع لها في المستقبل.

بداية قدم المبرمج مشروع بشكل فكرة يرغب بتنفيذها مع المتابعين وواصل بشرح فكرته وانتقل بعد ذلك بعرض السكيتش للعمل.

Boxouts Sketch

وبعد ذلك قام بتحويل السكيتش إلى ستايل او قالب جاهز للعمل عليه.

Boxout Home

وثم قدم خطوات البرمجة بشكل سلس ومن الرائع ان وجدنا خلال عمله في المراحل السابقة تغييرات في الشكل والتنفيذ لأنه وضع التفاعل مع المتابعين من اولوياته تحت شعار “أنتم تشاركون في بناء المشروع”. لم يجعل المشروع كأحد الدروس والشروحات التقليدية التي يلقاها المتصفح والمتابع وهذا ما يميز هذا النوع من الطرح.

Capture8

الجدير بالذكر أن المشروع يحمل فكرة مختلفة نوعاً ما تعطي نوع من الشعور بالتميز عن الشبكات الاجتماعية الأخرى اذ انه سمح بطرح مشاركات أكثر من 140 حرف والمشاركة بالصور والفيديو والروابط مباشرة ووضع طريقة عرض مصغرة للمشاركات تشبه التغريدات إلى حد ما ويمكن توسعتها عند الرغبة في الاطلاع على باقي التفاصيل واهتم بميزة التنبيهات والتحديثات لأي مشاركات جديدة دون الحاجة لتحديث الصفحة وهناك الاقسام التي تشبه كثيرا اقسام المنتديات ولم يغفل المبرمج استخدام التقنيات الحديثة مثل الـ Ajax و jQuery و  css وغيرها. هنا اتوقف عن ذكر المزيد، لن افسد عليكم فرصة التمتع باستخدام المشروع ومميزاته بشكل حي والمشاركة في بناءه مع المبرمج. ولمعرفة المزيد عن هذا المشروع وانطلاقه تابع المبرمج في حساب الويب × التطور.

وليس هذا فقط، اليوم يتحفنا مازن بمشروع آخر اسماه Progmr – بيت المبرمجين ويهدف إلى تسهيل تواصل المبرمجين مع بعضهم وتبادل الخبرات فيما بينهم بطرح الاسألة والاجابة عليها. وفي هذا المشروع واصَلَ المبدع مازن بطرح نصائح للمتابعين وشاركهم العمل بشكل حي.

progmr

وفي بداية المشروع غرد مازن بالفكرة والهدف منها والجميل في هذا المشروع هو ان المبرمج مازن كون لهذا المشروع فريق عمل. قدم المبرمجين طلب المساهمة في المشروع ومنهم المهتم بالمتابعة فقط ومنهم من يشارك باقتراحاته واجراءات الاختبار والتجربة. المشروع حاليا في بدايته ولهذا لم يفتكم الكثير ويمكن المتابعة ومن يرغب بمعرفة ما فاته فيمكن زيارة Storify وستجدون حفظ للجلسات السابقة.

بداية المشروع قبل التحديث

Capture2

بعد التحديث الحالي

Capture3

روابط مفيدة لها علاقة بموضوعنا

هنا تحفظ جلسات المشاريع (حساب متجدد)
لزيارة مشروع #أجبتك www.ajb.tc
لزيارة وتجربة مشروع #Boxouts
هاش تاق مشروع #Boxouts في تويتر للمتابعة
لزيارة وتجربة مشروع #progmr
هاش تاق مشروع #progmr في تويتر للمتابعة

( سؤال للقراء الاعزاء )

هل لديك صديق مهووس بالحاسب ! اخبرنا عن انجازاته وما خططه المستقبلية وعرفنا عليه ؟

  • الويب × التطور

    مقاله رائعه

    وشهادة نعتز بها اخونا عبدالملك ابدعت في طرحك

    باذن الله القادم اجمل تابعونا
    —————————–
    الويب × التطور
    The eXtended web development | كل ما يهمك في تطور الويب ومتابعة الانجازات العربية وهدفنا تقديم الفائدة لا نقل الاخبار التقنية

    @webxdev
    twitter.com/webxdev

تعليقات عبر الفيسبوك