تقرير Distimo عن تطور إيرادات App Store و Google Play

قامت Distimo وهي إحدى الشركات المختصة في أبحاث سوق التطبيقات بنشر تقرير حول عائدات كل من متجر تطبيقات شركة أبل وجوجل وهذا إنطلاقا من البيانات المجمعة لـ20 بلد.

يعرض التقرير بالإضافة إلى التطور الحاصل في الإيرادات معلومات أخرى مهمة عن نشاط حركة التطبيقات على المتجر بالإضافة إلى أفضل التطبيقات والمطورين، ما يسمح بتقريب الصورة أكثر على موضوع المنافسة التي تخوض غمارها الشركتان على مستوى أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والسعي للإستحواذ على أكبر الحصص السوقية.

النتائج الرئيسية للتقرير يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

زيادة في الإيرادات اليومية لـGoogle Play

أظهر Google Play نموا هائلا خلال الأشهر الأربعة الماضية أي من شهر أوت حتى نوفمبر، حيث حققت الإيرادات المجمعة واليومية

زيادة بنسبة 43٪، في حين أن App Store في كل من الأيفون والأيباد قد حقق نسبة زيادة في الإيرادات اليومية بـ21٪ خلال نفس الفترة.

 زيادة في الإيرادات اليومية لـGoogle Play

على الرغم من أن النمو في الإيرادات الخاصة بمتجر Google Play  في الأشهر الأربعة الأخيرة هو قريب جدا من App Store في عام 2012 (51%)، إلا أن النمو الحاصل في الإيرادات اليومية في App Store أعلى من الإيرادات اليومية في Google Play وهذا طبعا عند مقارنة القيم الخاصة بالعائدات اليومية خلال الفترة الإجمالية.

الحصول على مليون مستخدم

Draw Something، واحد من أفضل تطبيقات المعروفة، وصل عدد المستخدمين له إلى 1 مليون مستخدم في غضون 9 أيام. بينما تطلب الوقت للحصول على نفس العدد من المستخدمين في تطبيق الفيسبوك إلى مدة 9 أشهر.

الحصول على مليون مستخدم

من جهة أخرى تعد Naver واحدة من أنجح الشركات الآسيوية الناشرة والمطورة، فقد قامت بإطلاق خمس تطبيقات مع نهاية شهر نوفمبر 2012، وسرعان ما أصبحت كل هذه التطبيقات ضمن قائمة التطبيقات الأكثر شعبية في العديد من بلدان المنطقة. فهناك على سبيل المثال تطبيق Line Pop والذي وصل فيه عدد التنزيلات إلى رقم 1.75 مليون وهذا في مدة 72 ساعة فقط.

إيرادات أكبر للـApp Store

عند النظر إلى حجم التحميل بشكل إجمالي في جميع أنحاء العالم، فإن فرصة App Store تبقى هي الأكبر. ففي يوم واحد من شهر نوفمبر من عام 2012، تجاوزت الإيرادات في هذا الأخير مبلغ 15 مليون دولار، بينما في Google Play وصلت الإيرادات إلى 3.5 مليون دولار.

عدد التطبيقات الممثلة لنسبة 10 بالمئة

سبعة تطبيقات كانت مسؤولة عن 10٪ من الإيرادات في نوفمبر /تشرين الثاني للعام الجاري وهذا في App Store للأيفون فقط، وهو عدد يبقى أقل بكثير بالمقارنة مع يناير من نفس العام.

إضافة على هذا، فإن ستة تطبيقات كانت مسؤولة عن 10٪ من الإيرادات لكن في App Store للأيباد، في حين أن عدد التطبيقات المسؤولة عن نفس النسبة من الإيرادات في Google Play هي أربعة تطبيقات فقط.

عدد التطبيقات

كما أن التطبيقات التي يتم تنزيلها تنتمي في الغالب إلى فئة الألعاب وتكون بالتالي هي المساهم الأكبر في الإيرادات.

 عدد التطبيقات

تصنيف الدول حسب نسب التنزيل

الدولة التي مثلت أعلى نسبة تنزيل للتطبيقات الخاصة بالأجهزة اللوحية كانت روسيا، وهذا بـ 46٪ من جميع التنزيلات الخاصة بـiOS والتي كانت على الأيباد. كما أن كل من هولندا وفنلندا حققت أيضا نسب عالية في معدلات التنزيل والتي كانت بحدود 38٪ و35٪ على التوالي.

تبقى اليابان هي البلد الأقل فيما يخص معدل التحميل لتطبيقات الأيباد والذي لم يتجاوز نسبة 7٪ من جميع التنزيلات الخاصة بنظام الـiOS.

 تصنيف الدول حسب نسب التنزيل

عند أخذ متجر Google play فقط كعنصر مقارنة، تبقى اليابان هي المنافس الرئيسي للولايات المتحدة التي تمثل السوق الأكبر في العالم من حيث إجمالي الإيرادات، بينما هي ثاني أكبر سوق من حيث الإيرادات في الأيفون. كما تعتبر كوريا الجنوبية مثلا، سوقا ناجحا من حيث الإيرادات في Google Play إذ تصنف في المرتبة الثالثة عالميا وهذا طبعا بفضل وجود شركة سامسونج.

يعرض الجدول أدناه نسبة النمو في الإيرادات اليومية للـApp Store و Google play وهذا في الدول الخمس الأولى.

 تصنيف الدول حسب نسب التنزيل

أفضل 10 تطبيقات

بالنسبة لـApp Store، فقد كان ترتيب أفضل 10 تطبيقات وهذا طبعا حسب مرات التحميل كالآتي:

أفضل 10 تطبيقات

أما Google Play فقد تضمنت القائمة التطبيقات التالية:

أفضل 10 تطبيقات

أفضل 10 مطورين:

بالنسبة للـApp Store، فإن قائمة أفضل 10 مطورين وهذا بحسب معدلات التزيل، كانت كالتالي:

أفضل 10 مطورين

أما بالنسبة لـGoogle Play فقد كانت القائمة على الشكل التالي:

أفضل 10 مطورين

تعليقات عبر الفيسبوك