منجم من الذهب للمشاريع الصغيرة ( برامج مفتوحة المصدر)

برامج مفتوحة المصدر

(Open source programs) برامج مفتوحة المصدر، هي نوع من البرامج التي تكون في طور الانشاء والتعديل والتطوير، وتتيح للزبائن الاستفادة منها بشكل مجاني او بمبالغ رمزية، ويمكنك استخدامها لسد جميع احتياجات مشروعك، وسأذكر هنا بعض البرامج المفيدة للمشاريع لاسيما الصغيرة منها.

كثير من المشاريع وخصوصا الصغيرة منها تواجه معضلة كبيرة في عملية شراء برامج تساعدها على ادارة المشروع. لا سيما وان تكلفة هذه البرامج تكون كبيرة بالنسبة لمشروع صغير او شركة ناشئة. حيث يقوم الافراد خصوصا اصحاب الافكار بمحاولة جدية لتطبيق افكارهم، فأمثال هؤلاء يقومون بريادة الاعمال (اي انشاء فكرة، او ايجاد فرصة جديدة وتطبيقها على ارض الواقع)  اما من خلال التمويل عن طريق شبكات الاستثمار او البنوك، ويحصلون عادة على تمويل محدود.

فعند البدء في المشروع يجب ان يبحث صاحب المشروع عن برامج متعددة تخدم مختلف الاقسام: كقسم ادارة العلاقات العامة (CRM) وقسم المحاسبة وقسم تكنولوجيا المعلومات، وغيرها من الاقسام المهمة، ولكن قد يجهل وجود برامج تقوم بإعطاء النتائج نفسها او افضل، بتكلفة اقل بكثير.

وسأتطرق هنا للحديث عن الخدمات المجانية والبرامج مفتوحة المصدر التي تساعد بشكل كبير في ادارة المشروع:

  • البرامج المكتبية: لا يدرك الكثير منا ان هناك برامج مكتبية تحل محل الMicrosoft Office  مثل OpenOffice الذي يقدم حزمة البرامج ذاتها بدون تكلفة تذكر.
  • خدمات البريد الالكتروني والتقويم: هناك عدة مشاريع ذات مصادر مفتوحة بإمكانها تزويدك بخدمة البريد الالكتروني الداخلي وكتابة الايميلات للزبائن دون سعر يذكر مثل Zimbra
  • برامج قسم التسويق: من المهم بالنسبة للشركة معرفة متخذي قرار الشراء من الزبائن وذلك لجذبهم دون غيرهم في اعلاناتهم وتقديم الخدمة المناسبة والسهلة كتصفح المنتجات او الخدمات والدفع عن طريق الانترنت الذي يسهل على الزبائن عملية الشراء، وبالنسبة للشركات التي تقوم ببيع وشراء منتجاتها واحتياجاتها، وخدمة زبائنها عن طريق الانترنت فلديها عدة برامج ممكن ان تستخدمها مثل Zen Cart. وهنالك ايضا برامج تعديل الصور، والتي تستعمل في انتاج الصور للإعلانات وهنا يخطر في البال فورا البرنامج الشهير Adobe Photoshop وقلة قليلة تعلم بالبدائل المجانية مثل برنامج GIMP.
  • وهناك البرامج المعلوماتية: (ERP (Enterprise Resource  Planning وهي مجموعة من البرامج التي تضمن تكامل انسياب المعلومات داخليا بين اقسام الشركة او خارجيا مع الزبائن والمزودين، وامثلة ذلك كثيرة كبرنامج Compiere ERP

Small Business

  • برامج قسم المالية: منها برنامج ال Turbo Cash يقدم لك جميع الحلول المحاسبية، منها حسابات الدائن والمدين، ودفتر الاستاذ العام، والتحكم في الاسهم، وحسابات ضريبة القيمة المضافة، واصدار الفواتير، والتسوية البنكية، وسجل الميزانية، وكشف الميزانية، وانشاء التقارير والتحليلات. وكذلك برنامج GnuCash، الذي يسمح لك بتتبع الحسابات المصرفية والأسهم والإيرادات والمصروفات. بالإضافة الى انه سريع وسهل الاستخدام كما و يسجل دفاتر الشيكات، فهو يقوم على المبادئ المحاسبة المهنية ويضمن دقة تقارير الميزانيات.
  • برامج قسم الارشفة وحفظ المعلومات: وهنالك ايضا البرامج التي تساعد صاحب المشروع على الأرشفة وحفظ المعلومات، وتقوم ايضا بعمل نسخ احتياطية لجميع البيانات والمعلومات، وذلك للمساعدة على استرجاع البيانات في حالة فشل النظام. من امثلتها Areca Bachup، Bacula ، Amanda
  • برامج قسم تكنولوجيا المعلومات: وهناك ايضا برامج تساعدك على التحكم في محتويات الموقع الالكتروني  وتعديلها والاضافة عليها أو حذفها وهي سهلة الاستخدام من امثلة ذلك Joomla, Drupal ,Alfresc,WordPress
  • برامج  الفوترة: Argentum invoice  الذي يساعد على ادارة معلومات الزبائن واصدار الفواتير وارسالها للزبائن وتتبعها وحفظ بياناتهم، وبرنامج  Siwapp الذي يقوم ايضا بما سلف ذكره بالإضافة الى ميزة الامان.
  • انظمة التشغيل: Ubuntu هو نظام التشغيل المعروف عالميا حيث يفضله اكثر من 20 مليون مستخدم يستعملونه عوضا عن الWindows، وهناك انظمة تشغيل اخرى ك Debian.
  • برامج نقاط البيع: وهي تساعد على تسجيل الطلبات على المنتجات واسعارها ومقدار المخزون منها من امثلتها  Lemon POS
  • برامج ادارة المشاريع: منها برنامج Gantt project تستطيع من خلاله جدولة المشاريع وادارتها، وبرنامج Openproj الذي يقدم خدمة ادارة المشاريع ويدعم امتدادات Microsoft Project حيث يمكن التبديل بينهم بسهولة.
  • موقع ادارة العلاقات العامة: المجاني FreeCRM.com يقوم بتزويد العديد من الخدمات منها ادارة المبيعات ومتابعة الزبائن المحتملين لتحويلهم الى زبائن. ويقدم العديد من الخدمات المتقدمة منها ادارة المبيعات وخطوط الانتاج، ادارة الحملات التسويقية، وانشاء التقارير للمتابعة.

والعديد العديد من الخدمات التي كانت بالسابق تكلف الكثير والان اصبحت مجانية كخدمة تحويل العملات، وخدمة الحوسبة السحابية (وهي المساحات المجانية لحفظ المعلومات على الانترنت)، وهنالك العديد من المواقع الالكترونية التي توفر هذه الخدمات.

وهذه البرامج والخدمات تعتبر كمنجم من الذهب للمشاريع الصغيرة لاسيما وان راس مال تلك المشاريع في العادة يكون محدودا، وبالتالي فان توجه اصحاب المشاريع الصغيرة لتلك البرامج والخدمات يساعدهم على التوسع والتطور وتخفيض التكلفة الى اقصى الحدود.

  • saudAshmri

    مقال رائع جداً ومعلومات جد مفيدة … شكراً لك عزيزي لقد أبدعت

تعليقات عبر الفيسبوك