مقدمة عن جوجل ادوردز (Google Adwords) و أهميته

بدأ التسويق الالكتروني بالانتشار في العقد الماضي بشكل كبير في العالم، وبدا هذا النوع من التسويق في الصعود اكثر في عالمنا العربي، ولكن للأسف فان التسويق الالكتروني في العالم العربي بمفهومه البسيط يعني بانر او رابط لمنتج. سوف نتحدث في هذه المقالة عن طرق اخرى للتسويق ونركز على التسويق عن طريق الضغطات او Pay Per click , والشائع في هذا النوع من التسويق، هو التسويق عبر محركات البحث وهناك نوعين من التسويق عبر محركات البحث :

  • SEO (تحسين محركات البحث) = Search engine Optimization
  • SEM (التسويق عبر محركات البحث) = Search Engine Marketing

أما النقطة الاولى فقد تم شرح اهم مبادئها في مقالة سابقة تتحدث عن تحسين محركات البحث SEO فهي احدى الطرق المجانية المهمة في عالم التسويق الالكتروني، تستطيع من خلالها الوصول الى ترتيب افضل في محركات البحث والصعود في نتائج البحث المجانية. ولكنها طويلة الامد، اي ان نتائجها تظهر بعد مدة.

يوجد العديد من الطرق الاخرى في التسويق الالكتروني مثلا التسويق بالعمولة , اما في هذه المقالة سنتحدث عن مقدمة بسيطة في جوجل ادوردز او الـ PPC ,طريقة اخرى للتسويق عن طريق الدفع مقابل النقرة (PPC (Pay Per Click وهي وسيلة تسويق تستخدم لتوجيه الزوار للموقع الالكتروني المراد الاعلان عنه، من خلال الضغط على الاعلان، وهنا يدفع المُعلن مقابل كل نقرة على الاعلان. وهذه الوسيلة غير مشهورة في عالمنا العربي بالنسبة لأوساط الشركات العربية والافراد على حد سواء، اما بسبب عدم المعرفة بأهميتها و جدواها، او عدم الوعي بها مطلقا، ونلاحظ من ذلك ان المنافسة على استخدامها قليلة ونتيجة لذلك تقل تكلفتها ايضا، حيث يركز اصحاب الشركات على التسويق التقليدي.

والفرق بين هذين النوعين هو ان الSEO مجاني وطويل الامد، بينما (SEM (Search Engine Marketing الذي يستخدم وسيلة PPC في التسويق فهو غير مجاني ولكن يقوم بتوجيه المستخدم الى موقع الشركة بشكل مباشر وهذه ميزة في ال SEM على غرار الSEO الذي يقوم بتحسين تصنيف الموقع في محركات البحث ويأخذ مدة .

فبأماكنك عن طريق جوجل ادوردز وضع نتيجتك الاولى لكن بشكل مدفوع مقابل كل نقرة .

جوجل ادوردز: هو احد منتجات جوجل الاعلانية المهمة، يقوم بتوفير خدمة الدفع مقابل النقرة (PPC (Pay Per Click . يستخدمه اصحاب المشاريع والمواقع الالكترونية لإشهار وجذب الزبائن والزائرين.

اما بالنسبة للشركات التي تقدم خدمة التسويق التي تعتمد الدفع مقابل النقرة فهي عديدة، ولكننا هنا بصدد الحديث عن جوجل ادوردز، فهي تتميز بعدم وجود رسوم للاشتراك، وتستطيع ايصال الاعلان الى 80% من مستخدمين الانترنت، بالاضافة الى ان مستخدمين جوجل هم اشخاص يريدون الوصول الى حلول، اجوبة، معلومات، ومنتجات وبالغالب تكون الاعلانات مستهدفة لشريحة معينة من السوق.

مبدأ عمله: في البداية عليك ان تختار الكلمات المفتاحية المناسبة ( هي الكلمات التي يبحث الاشخاص من خلالها في محرك البحث للحصول على النتائج) ثم تصيغ الاعلان بالشكل الملفت للانتباه، وهذان هما القسمان الاصعب، اما الباقي فيتكفل به جوجل. حيث يقوم باظهار اعلانك على صفحة محرك البحث، ويظهر اعلانك في صفحة النتائج، اما في الاعلى او اسفل النتائج، او على الجانب المقابل لها، حسب اختيارك.

ويتم اظهار اعلانك على محرك البحث للأشخاص  الذين يستخدمون نفس الكلمات المفتاحية التي اخترتها. وهنا يأتي دورك في اختيار الكلمات التي يستخدمها زبائنك المحتملين.البحث في الكلمات المفتاحية لشركتك او موقعك مهم في عملية الـ SEO وايضا في عملية الـ PPC.

مثال للتبسيط، لو ان شركة فوركس ارادت التسويق عن طريق جوجل ادوردز (علما بان شركات الفوركس تعتبر من اعلى المنافسات في استخدام الادوردز) فيجب عليها اختيار كلمات مفتاحية مثل: “سوق تداول العملات” ، تداول، العملات، “حساب تجريبي”، الخ

وهنا اود الاشارة الى ان هناك نوعين من الكلمات المفتاحية فمنها المخصصة ومنها العامة.

  • المخصصة هي الكلمات التي لا تُظهر اعلانك الا اذا كتبت لوحدها ومثال ذلك لو كانت كلمة “ايفون” كلمة مخصصة لا يمكن ان تظهر الاعلان الا اذا كتبت لوحدها.
  • اما العامة في التي تظهر اعلانك سواء كتبت لوحدها او مع غيرها من الكلمات مثال ذلك لو ان ايفون كلمة عامة يمكن ان تظهر الاعلان سواء كتبت لوحدها أو مع غيرها من الكلمات ومثال ذلك: تطبيقات ايفون, ايفون 5 , ايفون 4 اس، الخ..

ويمكنك ايضا ان تجعل اعلانك يظهر في شبكة جوجل الاعلانية Ad-choice، او مع شركائها الذين يتعاملون مع الAdsence في مواقعهم. حيث تختار المكان الذي يتردد اليه الزوار والزبائن المحتملين في Ad choice. بالإضافة الى ذلك كله تصدر لك شركة جوجل تقارير دورية لكي تكون على دراية فيما يجري في حملتك الاعلانية. ومن الممكن ايضا ان تقوم بوصل حملتك الاعلانية ب(Google Analytics) للتحقق من مدى جدوى الاعلان والتأكد من تحقيق الهدف من وراء هذه الحملة.

اما بالنسبة لصياغة الاعلان، فعليك ان تصيغه بمهارة، حيث تقدم لك شركة جوجل مساحة اعلانية تتكون من:

  • عنوان
  • بضعة اسطر (تشرح فيها عن منتجك)
  • رابط الى موقعك.

ملاحظة (وينصح باستخدام الارقام في صيغة الاعلان، بالقسمين الاول والثاني لأنها تلفت انتباه الزوار)

مثال 1: هناك فرق واضح بين ان تقول:

  • خصم ثلاثون بالمئة على الاسعار
  • 30% خصم على الاسعار

فالإعلان الثاني ملفت اكثر للنظر. ان استخدام الارقام بشكل عام يجذب انتباه الزوار.

في المثال 2: الاعلان الاول دائما يجذب انتباه الزائر .

اما بالنسبة لإدارة الحملة الاعلانية فيجب عليك الاتي:
عند قيامك باي حملة اعلانية، وبعد فتح حساب في جوجل ادوردز، يجب عليك وضع استراتيجية طويلة المدى بالإضافة الى تكتيكات قصيرة المدى للوصول الى النتيجة المرجوة:

  1. يجب عليك ان تقسم الحملة الاعلانية  (Campaign) الى عدة مجموعات اعلانية (Ad groups) لتبسيط التحكم فيها، (المجموعة الاعلانية: تتكون من واحدة او اكثر من الاعلانات والكلمات المفتاحية التي تخص المجموعة والمواقع التي يتم عرض الاعلان فيها).
  2. اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لكل (Ad group) .
  3. تحديد اقصى تكلفة للنقرة لكل كلمة مفتاحية، وهنا تكون الافضلية في الظهور اولا في نتائج البحث.
  4. صياغة الاعلانات المناسبة لكل (Ad group)
  5. متابعة مؤشرات جوجل مثل: CTR, Clicks, Impressions, Avg.Position
  6. التعديل المستمر اثناء الحملة وذلك للحصول على اعلى CTR (Click Through Rate) = Clicks/Impression .
  • Clicks: هي عدد النقرات التي تمت على الاعلان
  • Impressions: هي عدد مرات الظهور للإعلان
  • Avg.Position: هو ترتيب الاعلان بالنسبة للإعلانات الاخرى التي تستخدم نفس الكلمات المفتاحية. (اي الشركات المنافسة في استخدام جوجل ادوردز)
  • CTR: ويعتبر اهم مؤشر. ويصف عدد مرات التي نقر فيها المستخدمون على الاعلان، بالنسبة للذين ظهر الاعلان لهم. وهذا المؤشر يمكنك من الفهم الاعمق لمدى جدوى اعلانك وفعاليته.

تستطيع اختيار وسيلة الدفع الانسب لإعلانك اما الدفع مقابل الظهور او الدفع مقابل النقرة او الدفع مقابل التحويل الى موقعك.

اما بالنسبة لتحديد اقصى تكلفة للنقرة فمثال ذلك: لو ان الشركة حددت اقصى تكلفة ب 2$ للنقرة فلن تدفع اكثر من ذلك، وعلى فرض ان المنافسين في الادوردز حددوا اقصى تكلفة للنقرة ب 1$ فسوف يظهر اعلانك في المقدمة بتكلفة 1.01$.

يُمَكنك جوجل من التسويق على المستوى المحلي والعالمي، وتظهر امكانية جوجل واضحة في قدرته على تصنيف الزبائن حسب معيار الاهتمام، فيظهر اعلانك للمهتمين بإنتاجاتك او خدماتك فقط، سواء كان على المستوى المحلي أو العالمي , وانا ارى انه من الواجب على الشركات العربية الدخول في هذا المجال لان اي شركة في العالم ان لم تتابع مجريات التطورات خاصة في مجال الاعلان، فستخسر حصتها السوقية مستقبلا او حتى وجودها.

  • A12

    و هنالك بديل عربي و رائع، هو إعلانات حسوب ..
    النقطة المميزة بحسوب انه جودة المواقع التي تعرض الإعلان قوية و ليس أي موقع”زبالة” ..

  • مقال مفيد ويختصر كثيرا لخدمة اعلانات قوقل ويشرفني ايضا مساعدة المهتمين في تحسين اعلاناتهم عبر شركتنا “وكالة ريتش” ومقرها الرياض حيث نقدم هذا النوع من الخدمات.

  • قوقل ادورد عالم معقد .. لديهم اشتراطات كثيرة .. والمشكلة إنهم في حالة مخالفة الشروط يتم حظر الحساب مباشرة ..

تعليقات عبر الفيسبوك