إيران تنشئ موقعا لتبادل مقاطع الفيديو بدلا من اليوتيوب المحظور

صورة موقع مهر

قامت إيران أمس بالإعلان عن اطلاقها لمنصه محلية  جديده على شبكة الأنترنت تحمل إسم “مهر” خاصة بتبادل مقاطع الفيديو  حيث جاء هذا الإعلان عبر موقع مؤسسة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية «IRIB»  على لسان نائب رئيس الإذاعة Lotfollah Siahkali.




ومن المعروف بأن إيران تحجب العديد من خدمات جوجل على رأسها موقع اليوتيوب ومحرك البحث بالإضافة إلى خدمات البريد الإلكتروني الشهيرة مثل هوتميل و ياهو وجيميل و مواقع الأخبار الأجنبية والشبكات الإجتماعية كالفيس بوك و تويتر بسبب احتواها على مواد تتعارض مع القيم الأخلاقية  وتشكيلها مصدرًا للانحطاط الثقافي بحسب المزاعم الإيرانية ، إلا أن أكثر من نصف المستخدمين الإيرانيين يتمكنون من تجاوز الحجب عن طريق إستخدام برامج  البروكسي و VPN.

وتعليقا على هذا الخبر أعلن نائب رئيس مؤسسة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية أنه من الآن فصاعدا سيستطيع الايرانيين تحميل مقاطع الفيديو الإسلامية والثقافية والرسوم المتحركة فقط على هذا الموقع المحلي .

ويذكر بأن إيران أعلنت في شهر سبتمبر الماضي أنها تعتزم تحويل مواطنيها إلى شبكة محلية لخدمات الإنترنت فى خطوة وصفها مسؤولون بأنها محاولة لتحسين الأمن الإلكترونى.

رابط الموقع www.mehr.ir

المصدر