HP تتعرض للإحتيال بعد صفقة استحواذ

أعلنت شركة HP عن تحمل تكاليف بقيمة 8.8 مليار دولار لتخفيض قيمة صفقة الأستحواذ على شركة Autonomy.

وكانت HP قد استحوذت على Autonomy العام الماضي بصفقة بلغت 11 مليار دولار بعدما بالغ مدراء الأخيرة بصورة و وضع الشركة المالي بشكل مخالف للواقع.

و توزعت التكلفة المسجلة كإهتلاك نتيجة الصفقة بين 5 مليار دولار لإحتيال محاسبي، بينما رصدت القسم الباقي 3.3 ملياردولار لسبب مجهول حالياً.

وعادة في الاستحواذات الكبيرة يدخل المحامون ويطلعون ويراجعون كافة العقود المبرمة مع شركات أخرى وتتم مقابلة كافة الموظفين والمدراء التنفيذين.

ولو كانت Autonomy قد قامت بالإحتيال فعلاً على HP، أي لم يكن ذلك مجرد أخطاء محاسبية، فإنه سيضع العديد من المحامين والمصارف والمحاسبين في HP بموقف لايحسدون عليه.

وكشفت HP عن بعض الحقائق التي توصلت إليها عن وضع شركة Autonomy .

  • تراجع عائدات الأنظمة الشخصية بنسبة 14% بمعدل سنوي، حيث تراجعت العائدات التجارية بنسبة 13% وهبطت العائدات من المستهلكين 16%.
  • تراجع عائدات قطاع الطباعة بنسبة 5% سنوياً، حيث تراجع قطاع العتاد المتعلق بالطباعة 20% سنوياً، و العتاد الإستهلاكي 22% سنوياً
  • تراجع عائدات الخدمات 6% سنوياً، وهبطت عائدات خدمات التكنولوجيا 4% سنوياً و عائدات خدمات الأعمال و التطبيقات 7% سنوياً.
  • تراجع عائدات قطاع مخدمات الشركات، التخزين والشبكات 9% سنوياً.

وأكتشفت HP الإحتيال بعدما قام موظف في Autonomy بلفت النظر إليه والإعتراف بعدما خرج مؤسس Autonomy من HP.

وبعد التحقيق الذي قامت به HP وصلت إلى أدلة قاطعة بوجود مخالفات للأنظمة المحاسبية المتبعة وتم إخفائها عمداً، إلا أن التحقيق مازال جارياً ومن المتوقع أن يكشف عن المزيد من التفاصيل لاحقاً.

المصدر

  • ناصر البلوشي

    شخصياً أحب أن أقول بأن HP تستحق أكثر من ذلك وعقبال الإفلاس إذا ما استمرت على نهجها الحالي

  • جودي

    انا عندي لابتوب HP
    ومره زين انا اجي افك بطريته بيشتغل
    وطبعاً الشاحن افكه كمان
    وHP تستحق ان نعطيها الثقه بالاخرين

تعليقات عبر الفيسبوك