موزيلا تستعرض أهم إنجازات العام

استعرضت مؤسسة موزيلا أهم نشاطاتها وإنجازاتها التي قدمتها للمستخدمين والإنترنت في سبيل تحسينها وتطويرها بالتماشي مع مبادئ المؤسسسة الغير ربحية.

بداية من قطاع الهواتف الذكية استمر متصفح فايرفوكس بالتطور المستمر كما تفعل موزيلا مع نسخة الحواسب الشخصية، كما أطلقت موزيلا برنامج webmaker الذي يسهل تقديم الحلول للمواقع التعليمية عبر الجوال وذلك لتمكين ملايين المستخدمين من الوصول إلى المواد التعليمية بسهولة وأمان.

وكشفت موزيلا بعض التفاصيل عن خططها بشأن إطلاق نظام تشغيل للهواتف الذكية بإسم فايرفوكس وذلك تماشياً مع رؤيتها لضرورة أن يكون المستخدم حر في إختيار نظام التشغيل الذي يناسبه وأيضاً لكسر الإحتكار الموجود حالياً في سوق نظام التشغيل.

ونظام التشغيل التي تعمل عليه موزيلا هو مفتوح المصدر وقائم على HTML 5، وسينطلق أول جهاز يعمل على هذا النظام في مطلع العام القادم.

وفي يونيو الماضي أطلقت تحديث لمتصفح فايرفوكس على الأندرويد الذي تم إعادة تصميمه من الصفر ليتوافق مع واجهة المستخدم الأساسية في أندرويد. وفاخرت موزيلا بسرعة وأمان متصفحها بالإضافة إلى دعمه لميزة عدم التتبع لتعطي خصوصية أكبر للمستخدمين في المتصفح بحيث تمنع المواقع من تتبع حركتهم.

واستمرت حركة تحديثات متصفح فايرفوكس لنسخة الحواسب الشخصية لمختلف الأنظمة ويندوز و ماك و لينوكس، وجاءت التحديثات بمزايا جديدة مثل سطر الأوامر للمطورين و Web Console و 3D Page Inspector.

وأصبح فايرفوكس أكثر إجتماعية بحيث أصبح يدعم واجهات API الإجتماعية التي تسمح للمطورين بدمج وتكامل الخدمات مباشرة من خلال المتصفح.

وأطلقت موزيلا برنامج Webmaker الذي يقدم الأدوات والمساعدة اللازمة للمستخدمين لصنع الويب بشكل عام. وسيتطور البرنامج العام القادم ليشمل مجتمع الهواتف الذكية ليجمع المدربين والمتعلمين للإستفادة من الخبرات. كما قدم البرنامج أدوات مهمة آخرها كان Popcorn لدمج محتويات تفاعلية مع مقاطع الفيديو.

 المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك