الرئيسية / الأخبار / أخيراً ويكيبيديا تضيف محتوى الفيديو إلى صفحاتها

أخيراً ويكيبيديا تضيف محتوى الفيديو إلى صفحاتها

بدءاً من اليوم فتحت الموسوعة الحرة ويكيبيديا إمكانية رفع الفيديو بإستخدام تقنية HTML5.

ويأتي هذا المشروع بالتعاون مع شركة Kaltura الناشئة و قوقل وثمرة عمل بدأت منذ عام 2008، وكانت ترقيات البنية التحتية و تغييرات في فريق العمل من أهم الأسباب التي أدت إلى التأخير في بدء التطبيق.

و يزور الموسوعة الحركة أكثر من نصف مليار زائر فريد شهرياً وهذا يتطلب أن تكون ميزة عرض الفيديو جاهزة تقنياً قبل طرحها. ويوجد الآن حوالي 15 ألف مقطع فيديو في الموسوعة حيث تم إختبار ورفع المقاطع بنسق Ogg.

ولا يتوقع أن يتم إدراج مقاطع الفيديو في كل صفحات ويكيبيديا في وقت قريب، وذلك بسبب أن مشاركة الفيديو مع المشغل الذي قدمته شركة Kaltura لن يكون سهل تضمينه ضمن المقالات كسهولة تضمين مقاطع الفيديو من يوتيوب ضمن صفحات المواقع.

حيث سيتطلب من المستخدمين رفع مقاطع الفيديو مباشرة على Wikimedia Commons كما لن يكون هناك تحفظات على محتوى الفيديو كما هو الحال مع الصور، حيث أن هناك مقاطع فيديو على يوتيوب تتيح حقوق ملكيتها الفكرية للجميع في صيغة WebM كما هو في موقع أرشيف الإنترنت.

وما أن تم رفع مقاطع الفيديو فيمكن للمستخدمين إضافة شريحة caption وكذلك ترجمة المقاطع وغيرها، و لم تتح بعد خواص دعم الهواتف الذكية و تحرير الفيديو بشكل أوسع.

أرى أنه من الأفضل التعاون بين قوقل و ويكيبيديا للإستفادة من محتويي الموقعين الضخمين بطريقة ما تعود بالفائدة على المستخدمين بشكل أكبر من متابعة كل محتوى على حدى. وبكل الأحوال فإنها خطوة جديدة تحسب لويكبيديا أن تضيف المحتوى البصري بالفيديو لشرح مقالاتها.

المصدر

عن محمد حبش

في عالم التقنية نطمح بأن تكون وجهتك الأولى و الوحيدة للأخبار التقنية بطريقة مفصلة وشاملة أكثر من أي مصدر آخر

تعليقات فيسبوك على أخيراً ويكيبيديا تضيف محتوى الفيديو إلى صفحاتها

إلى الأعلى