8 سنوات مرت على فايرفوكس

يحتفل اليوم الثعلب الناري بعيد ميلاده الثامن بعدما وصل إلى مئات ملايين الأجهزة حول العالم بمختلف أشكالها كحواسب مكتبية أو هواتف ذكية ومختلف الأنظمة.

ومع تطور فايرفوكس أصبح أسرع من قبل و أكثر أماناً بالإضافة إلى واجهة مستخدم أبسط و أسهل وأكثر قابلية للتخصيص.

وأطلق أول إصدار من فايرفوكس 1.0 في نوفمبر 2004 كمتصفح مجاني حر مفتوح المصدر تعمل مؤسسة موزيلا والعديد من المطورين المتطوعين حول العالم على تطويره بشكل مستمر.

تم تحميل الإصدار الأول أكثر من 25 مليون مرة خلال مئة يوم فقط محققاً أعلى نسبة تنزيل عبر الإنترنت بين البرامج مفتوحة المصدر.

وكان قد بدأ العمل منذ 31 مارس 1998 حيث قرر مطوروا  متصفح Netscapte البدء في التحول إلى برمجيات المصدر المفتوح ، وفي سبتمبر 2002 تم الكشف عن متصفح جديد يحمل الأسم Phoenix ليتحول لاحقاً إلى فايرفوكس، وفي عام 2003 تأسست مؤسسة موزيلا التي ترعى البرامج مفتوحه المصدر وتهتم بتطويرها وغير هادفة للربح.

وفي مايو 2004 أعيد إطلاق المتصفح بإسم جديد هو Firebird Mozilla، وأخيراً في نوفمبر 2004 أستقر الأمر على الأسم الجديد firefox.

تحسن أداء فايرفوكس مع زيادة التحديثات عليه فأصبح يستغرق وقت إقلاع أقل من قبل كما تم تحسين إستخدام الذاكرة، وأصبح يظهر تنسيق صفحات الويب بشكل أفضل.

وآخر نسخة أطلقتها موزيلا كانت 16.0.2 وهي متاحة للتحميل على مختلف أنظمة التشغيل وبعدد كبير من اللغات. كما أن فايرفوكس متاح لنظام أندرويد على الهواتف الذكية.

ويسيطر فايرفوكس على المركز الثاني كحصة سوقية من حيث الإنتشار عالمياً بحصة 31.8 % ويتقدمه قوقل كروم بحصة 44.9% بحسب أرقام W3 school الخاصة بشهر أكتوبر الماضي.

و تجاوز اليوم عدد مستخدمي هذا المتصفح 450 مليون شخص من جميع أنحاء العالم وهو  متاح الأن بـ 75 لغة مختلفة .

شاركونا مستخدمي فايرفوكس، ما أجمل ما يعجبكم في المتصفح؟

المصدر

  • Ahmed Khaled

    بالنسبة لنظام لينكس فاير فوكس هو الأفضل لأن كروم فيه مشكلة تنسيق المواقع لمن تفتحها ما تيجي منسقة تمام زي ما بتظهر على الفاير فوكس

  • علي الرويلي

    it’s to easy to use firefox and safety nd very soft i love you firefox

    << my keyboard la yketb al3arabi sorry

  • sasini

    1- الأسم .
    2- الشكل .
    3- السرعة .
    4- الإضافات .
    5- التخصيص .
    6- غير ربحي .
    8- الإمكانيات .

  • أنور

    1-عندما أدخل لصفحة ( أضغط على اللنك) و أرجع, المتصفح لا يحمل الصحة من جديد , و إذا أردت تحميلها من جديد أعمل ريفريش
    2- المزامنة
    3 -Bookmarks
    4- عندما أفتح تاب جديد , يُقتح بقرب الذي أنا عليه , و إذا كان الذي على اليمين ( بالأنكليزية ) غير مكتمل التحميل, سيفتح بعد الذي لم يكتمل التحميل ( وهذه تفيدني )

  • نزار

    صراحة احيي المتصفح العملاق و اهنئه بهذا الانجاز المذهل وانا من محبي هذا البرنامج المفتووووووح
    احيييييييييييييييييييييييك يا Mozilla

تعليقات عبر الفيسبوك