كيف تستخدم الشبكات الإجتماعية لترويج شركتك

هل لازلت تتجاهل الشبكات الاجتماعية واهميتها لشركتك؟ فلتعلم أن الناس الآن على تلك الشبكات يتحدثون عن منتجك أو خدمتك أو شركتك كما وأنت تقرأ هذا المقال. سواء أحببتها أم كرهتها، فإذا لم تتفاعل مع المحادثات التي تجري هناك، فإنك تخاطر بخسارة زبائنك.

هذه مجموعة خطوات يجب اتباعها للبدء بإستخدام الشبكات الإجتماعية من أجل الترويج لمنتجات شركتك.

1- قيّم اصولك

أول شيء يجب فعله قبل البدء بالتسويق الإلكتروني على الشبكات الاجتماعية، هو النظر إلى ماهية الشيء الذي ستروج له، ما هي أصولك؟ من هم زبائنك المستهدفون؟ ربما يبدو هذا الأمر واضحاً للوهلة الأولى، لكن كثير من الشركات تخطئ فيه. مثلاً إحدى المطارات الصغيرة في خليج فرانسيسكو تملك عدد من الطائرات الصغيرة الشخصية للتأجير، واعتقدت أن جمهورها المستهدف لهذه الطائرات سيكون الطيارون. لكن بعد الدراسة اكتشفت أن هذا الجمهور تعداده صغير جداً. لذا نظرت إلى القطاع الأكبر من الجمهور والمتمثل في السياح الراغبين بجولة سياحية بواسطة الطائرة فقامت بإستهداف هؤلاء و وظفت طيارين للقيام بذلك مما انعكس إيجاباً على الشركة ككل.

2- اشترك في مواقع التواصل الاجتماعي

لا اعتقد بأنك حتى الآن لم تشترك بها، أو حتى على الأقل قد سمعت بها !. على كل حال يطلب منك أن تنشئ حساباً خاصاً بك على أبرز تلك الشبكات وهي فيس بوك و تويتر و قوقل بلس بالإضافة إلى قناة على يوتيوب ولينكد إن من أهم تلك الشبكات في مجال الأعمال. ومن الضروري أن يكون لديك صفحة على فيس بوك وليس فقط عضوية. ومن المهم أن يكون لموظفي شركتك عضويات على لينكدإن ويتم تعبئة البيانات التفصيلية عنهم لتوحي بمظهر الإحترافية.

3- ابدأ مع مدير للشبكات الاجتماعية

إن إدارة مختلف الحسابات الاجتماعية ومع مرور الزمن يصبح عملية شاقة، لذا من المهم قبل البدء بها أن تشترك في إحدى خدمات إدارة الشبكات الاجتماعية مثل HootSuite، فهو يسمح لك بإدارة مختلف الحسابات من خلال موقع واحد وأيضاً جدولة الرسائل لتظهر في الوقت الذي تحتاجه ولا داعي لأن تجلس على كرسيك طوال اليوم. هذه العملية مهمة للشركات التي تستهدف أسواق جغرافياً بعيدة عنها بالتالي ليلها نهار والعكس، فمن غير المعقول أن تجلس حتى الخامسة صباحاً لأن ترسل تحية صباحية لزبائنك لأنه موعد استيقاظهم.

كما تقدم لك خدمات إدارة الحسابات الإجتماعية إحصائيات مفصلة عن المنشورات على مختلف الحسابات. كما يمكنك تلقي تنبيهات عن أي جديد حول شيء ما تبحث عنه لتبقي عينك على إطلاع دائم فيما يحدث من المنافسين.

4- انشر تحديثات

قبل البدء بإضافة الأصدقاء والمتابعين، من الضروري جداً البدء بنشر بعض المحتوى التعريفي الأساسي، كلمحة عن الشركة وتاريخها وأبرز منتجاتها وخدماتها وطرق التواصل معها والتعريف بفريق العمل الذي يشرف على تلك المواقع. فهذا المحتوى كفيل بأن يوافق الناس على الموافقة على الإنضمام إليك كمتابع عندما ترسل طلبات الإضافة. ولاتنسى أن تغير الصورة الافتراضية بشعار شركتك أو أي صورة معبرة تراها مناسبة. ثم أن المحتوى المنشور هو الأساس الذي يساهم بزيادة متابعيك، فمن المنطقي والثابت واقعياً أنه كلما نشرت محتوى أكبر كلما كانت فرصتك بالوصول إلى شرائح جديدة من المتابعين بالتالي زيادتهم.

5- اعثر على الأصدقاء والمتابعين

يجب أن تعرف ما هي الكلمات المفتاحية التي تتعلق بشركتك وتستخدمها للبحث عن الأشخاص المهتمين. كما يمكنك البحث عن صندوق الكنز كما اسميه، وهو أحد كبار المؤثرين في مجالك ثم التمحيص في صفحته والمتابعين له ثم البدء بإرسال الطلبات إليهم، فمثلاً لو كنت شركة تقدم خدمات الترجمة فيمكنك البحث عن شخصيات هامة مثل شيكسبير ومن صفحتهم تنطلق.

6- تفاعل مع المتابعين

التفاعل المقصود ليس فقط بإرسال منشورات حول شركتك، يمكنك بأدوات بسيطة دفع المتابعين إلى مزيد من النشاط على صفحاتك، فمثلاً تجري مسابقة لأفضل صورة التقطت بكاميرا موبايل لها علاقة بمنتجك. وقد تكون الجوائز معنوية وليس من الضروري أن تقدم أشياء مجاناً، فوضع هذه الصورة كغلاف للصفحة مع شعارك عليها يعزز من وعي كل المتابعين بإهتمام الصفحة بهم. الصفحة الجيدة ليست فقط التي تملك مئات آلاف المتابعين، بل الأهم هو التفاعل مع هؤلاء المتابعين لتصل الرسائل التي تريدها الشركة لهم بطريقة مناسبة وليست حشراً إعلانياً. أي إن أولويتك ستكون بناء علاقاتك مع البشر وليس نشر لوائح الأسعار وقوائم المنتجات التي تقدمها.

وأبسط التفاعل يكون بتشجيع المتابعين على مشاركة منشوراتك العادية والرد عليهم أو إعادة إرسال تغريداتهم. كما لا تهمل وسم #FF للتوصية بأعضاء آخرين لمتابعتهم يوم الجمعة، والقاعدة هنا كلما اعطيت أكثر حصلت على الأكثر. لاحظ في البداية عليك أن تعطي.

7- تفاعل بسرعة

تحدثنا عن التفاعل في النقطة السابقة، لكن ما الفائدة من التفاعل إذا جاء الرد على سؤال أحد المهتمين بعد شهرين ونصف من طرحه؟

على الأقل في البداية يجب أن تكون سريع التجاوب مع ما يطرح من أفكار وأسئلة واقتراحات، بعض الشركات تضع حد كخمس دقائق أقصى وقت للإجابة على تساؤل أحد المشتركين في صفحة الدعم الفني الخاصة بها، أليس رائعاً ؟

سيارات بورشه على تويتر

أرادت شركة بورشه العريقة لصناعة السيارات استحضار تاريخها الغني وخلق الإثارة بين متابعي حساب الشركة الرسمي على شبكة تويتر عند طرح موديل 2012 من الجيل السابع لسيارتها الرياضية 911، وأرادت الاستفادة من هذه الفرصة للتواصل مع عشاق هذه السيارة.

وكجزء من حملتها التسويقية المتكاملة والتي تشمل الإعلانات التلفزيونية والمجلات و الإعلان على الشبكات الاجتماعية، قامت بورشه بإطلاق حملة إعلانية على تويتر بإستخدام الترند الترويجي الذي تحدثنا عنه كأحد الأدوات التي تحقق منها تويتر أرباحها
فقامت الشركة بإطلاق الهاش تاغ #2012Porsche911 وبدأت بنشر تغريدات تحوي محتوى وسائط تتضمن صور و فيديو تبرز تاريخ سيارتها الرياضية 911.

وخلال 24 ساعة فقط من إطلاق الهاش تاغ قادت بورشه بعلامتها التجارية القوية المحادثات بين المستخدمين في أمريكا عن ذكريات السيارة بين محبي السيارات الرياضية. واستخدمت الشركة تغريدة قصيرة وبسيطة لكن معبرة تقول فيها “هويتنا، وعدنا:. للأبد السيارات الرياضية” وهي كلمات تؤكد هوية الشركة واستمرارها بتصنيع السيارات الرياضية عالية الجودة وبتصاميم معبرة وتغري المستخدمين بالنقر على الروابط المرفقة مع الهاش تاغ لإكتشاف أحدث الطرازات.

وتوصل الروابط إلى مقاطع فيديو تفاعلية تم تصوير أصحاب سيارات بورشه الرياضية الفخورين طوال الأجيال السبعة من تاريخ سيارة 911.

وفاقت النتائج التوقعات، حيث حققت بورشه معدل تفاعل قياسي جديد مع معجبيها، حيث أن 80% من المتابعين تفاعلوا مع تغريدات تحوي الهاش تاغ، كما أن تويتر أصبح الموقع الذي أرسل أكبر نسبة زوار لمشاهدة مقاطع الفيديو الأربعة الخاصة بالحملة.

ويعبر معدل التفاعل المرتفع لمعجبي الشركة على الولاء والعاطفة الكبيرة التي يملكونها تجاه العلامة التجارية. وساهمت هذه الحملة الترويجية بزيادة المعجبين بمعدل 1743 مستخدم جديد وهي زيادة تصل إلى 600% عن المعدل الطبيعي لنفس الفترة.

مانشستر يونايتد على فيس بوك

اطلق فريق كرة القدم الانكليزي مانشستر يونايتد في البداية صفحة خاصة به على فيس بوك، ولشهرته الواسعة حصد أكثر من 10 ملايين متابع ومعجب خلال سنة واحدة فقط مما جعلها الصفحة الإنكليزية الأسرع نمواً على فيس بوك. وتحصد حوالي 200 ألف معجب جديد اسبوعياً يزور الصفحة ويتفاعل معها.

أراد الفريق أن يرفع معدل التفاعل مع المعجبين حول العالم ويزيد قاعدة المعجبين كما يريده أن يزيد معدل دخولهم إلى موقعه على الانترنت وليس فقط صفحة الفيس بوك.

ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف أطلق حملة اعلانية على الفيس بوك بالاستهداف الجغرافي والاهتمامات من أجل زيادة الوعي والتمييز عن الفرق المنافسة الأخرى.

ومن أجل زيادة التفاعل أيضاً أطلقت الصفحة عدة مسابقات للحصول على جوائز بسيطة موقعة من اللاعبين المفضلين في الفريق، وخلقت جو التنافس ونقلته من مدرجات الملاعب إلى صفحة الفيس بوك.

كما أنشأت تطبيق خاص بها يسمح للمستخدم بتصميم قميص افتراضي خاص به ويحمل الرقم الذي يحبه وكذلك اسمه وشعار الفريق ويمكنه مشاركته مع الاصدقاء وكذلك وضعه كصورة معبرة للحساب. والنتيجة كانت أن أكثر من 119 ألف شخص استخدم هذا التطبيق.

ويدرك فريق مانشستر جيداً أن معظم معجبين خارج المملكة المتحدة، بالتالي استهدفت أكثر من مليون معجب في اندونيسيا و أكثر من 500 ألف معجب في ماليزيا و الولايات المتحدة وكذلك في المكسيك والهند.

وحققت مستوى مرتفع من التفاعل، فتبين وسطياً أنه مع كل منشور جديد يطلق على الصفحة فإنها تزيد حوالي 15 ألف تفاعل ما بين معجب و تعليق.

  • رجاء الحربي

    سيارات بورشه؟

  • وسيم ابوزينة

    مقال رائع كعادتك ^_^
    بناء علاقة وطيدة مع الزبائن جعلت الشركات أكثر إنسانية في التعامل بحيث وفرت شبكات التواصل الاجتماعية فيس بوك وتويتر وغيرها منصات تواصل سهلة الاستخدام وحقيقة دائما ما أسال نفسي ما الفرق بين هذا الأسلوب وبين أسلوب التواصل القديم عبر البريد الإلكتروني كدعم فني ؟

    بالنسبة لنشر التحديثات هناك ملاحظتين
    1- ان يكون هناك نوع من الشخصية الاعتبارية للشركة فلا يعبر مدير الشبكة الاجتماعية الخاص للشركة بالتعبير عن شخصيته بقدر مايجب أن يعبر عن شخصية الشركة
    2- التحديثات المتتابعة والمتلاحقة هي سبب هام لجذب المزيد والمزيد من المعجبين

    مقال رائع تشكر عليه

تعليقات عبر الفيسبوك