أندرويد، سنة حلوة يا جميل

يحتفل الروبوت الأخضر اليوم بعيد ميلاده الخامس بعدما وصل إلى 75% من إجمالي الهواتف الذكية الموجودة في العالم بحسب أرقام الربع الثالث.

وكانت قوقل قد أعلنت رسمياً عن نظام أندرويد في 5 نوفمبر 2007 وطرحته كنظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على نواة لينوكس.

وأطلقت عدة إصدارات تحت أسماء رمزية مختلفة مثل إصدارة Cupcake في أبريل 2009 وبعدها إصدارة Donut في سبتمبر و قبل أن تختم السنة في أكتوبر أطلقت إصدارة Eclair.

وتابع أندرويد تطوره في عام 2010 وأطلقت نسخة Froyo وفي ديسمبر أطلقت نسخة Gingerbread خبز الزنجبيل التي تعد الأكثر إنتشاراً حتى اليوم.

ومع إزدياد تبني الشركات المصنعة لنظام أندرويد وإطلاق أجهزة جديدة تعمل بهذا النظام وإنتشاره عالمياً، كان على قوقل وجيش المطورين الذين يعملون بشكل دائم على تحسين النظام أن تطلق إصدارات أحدث بشكل دائم، فجاءت إصدارة Honeycomb في فبراير 2011 وبعدها القفزة النوعية الهامة على صعيد سرعة النظام و الوظائف الرائعة التي توفرها نسخة Ice Cream Sandwich في أكتوبر 2011.

أما أحدث أنظمة أندرويد هي الجيلي بين Jelly Bean التي أعلن عنها يونيو الماضي وأهم ما يميزها زيادة سرعة الإستجابة والإنتقال بين القوائم ودعم أكبر لمزايا الإتصال المتطورة، ومؤخراً أطلقت قوقل إصدارة فرعية جديدة من الجيلي بين تحمل تطويرات أمنية أكبر وبعض التحسينات في شريط التنبيهات ودعم الوضعية الأفقية في الأجهزة اللوحية وغيرها.

وهذا الفيديو يعرض إعلان سيرجي برين رئيس شركة قوقل عن إطلاق أندرويد رسمياً وفيه عرض لبعض الخواص الأساسية على أول هاتف يعمل فيه.

أعزائنا من يحمل جهاز يعمل بأندرويد .. ما هو أحلى ما يعجبك في هذا النظام؟ و إلى أين تتوقع أن يصل مستقبلاً؟