السعودية أكبر مساهم في المحتوى العربي

قال عمر كريستيديس مؤسس عرب نت أن 40 % من تغريدات موقع تويتر العربية صادرة عن مستخدمين من المملكة العربية السعودية التي تمثل السوق الرقمي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن مساهمة السعودية في الويب العربي بشكل عام حيث تصل إلى 35% ونصف محتوى ويكيبيديا، وحتى 70% من البحث على الإنترنت باللغة العربية كما أن 60% من مستخدمي فيس بوك لديهم حسابات باللغة العربية.

وبالرغم من أن اللغة العربية تقع في المركز السابع من حيث الإستعمال على الإنترنت، إلا أن المحتوى العربي لايتجاوز 2% من إجمالي المحتوى على الإنترنت، ومع ذلك لا نزال نشهد مبادرات متزايدة لإنتاج المحتوى العربي لاسيما في السعودية.

وسيناقش مؤتمر عرب نت الرياض أهمية تعريب المحتوى والمبادرات الهامة في هذا المجال مثل تغريدات التي تتشارك مع موقعي تويتر و ويكيبيديا.

ووفقاً لجونيبر للأبحاث التي أظهرت بأن الانتشار السريع للأجهزة اللوحية قد أوجد فرصاً جديدة لنشر المحتوى على الأجهزة النقالة مما أدى إلى ازدياد الطلب على الكتب الإلكترونية. ومن المتوقع أن تصل عائدات الكتب الإلكترونية إلى 9,7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2016.

وفي ذات السياق فإن تنامي الطلب على المحتوى عبر الموبايل، سواءً كان ذلك في التطبيقات أو الألعاب أو الكتب الإلكترونية يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على الإعلان عبر الهاتف النقال. ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق الإعلاني العالمي لهذا العام على الأجهزة المحمولة 62٪ إلى 6.4 مليار دولار، و في المقابل بينما يتردد العديد من العملاء في الشرق الأوسط في المغامرة في الإعلان الجوال.

ومن المقرر أن يتناول مؤتمر عرب نت الرياض أيضاً الأحدث في مجال التجارة الإلكترونية، ووسائل الإعلام الاجتماعية والألعاب. كما سيسلط المؤتمر الضوء أيضاً على أصحاب المشاريع الواعدة السعوديين والعرب، الذين سيتنافسون في مبارتي “ماراثون الأفكار” و “عرض الشركات الناشئة” اللتين تهدفان إلى إتاحة الفرصة لهؤلاء للترويج لأفكارهم ومشاريعهم أمام المستثمرين ووسائل الإعلام

يذكر أن مؤتمر عرب نت الرياض والذي سينعقد في فندق فور سيزونز الرياض يومي 20 و 21 نوفمبر باستضافة برنامج “بادر” لحاضنات التقنية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا وبحضور أكثر من 50 متحدثاً و600 مشارك حيث سيتداولون آخر التوجهات وفرص الأعمال المتاحة في مجالي الإنترنت والموبايل في السعودية.

  • جميل جدأ

    ان شاء الله يكون المؤتمر مفيد و ناجح

    الرجاء تصحيح الخطأ مدينة الملك عبدالعزيز و ليس جامعة

  • هذه نتيجة الجهد المبذول سواءا على مستوى الأفراد أو على مستوى المؤسسات …. تحية للمملكة العربية السعودية

  • | فكروبوينت |

    الرجاء تصحيح الخطأ “مدينة الملك عبدالعزيز ” و ليس جامعة !!

  • ممتاز 🙂

  • محمد الشعري

    الرجاء تصحيح الخطأ التالي الوارد في هذا المقال:
    كما أن 60% من مستخدمي فيس بوك لديهم حسابات باللغة العربية.
    الرجاء أيضا قراءة هذا المقال بخصوص التواجد العربي في فيسبوك:
    http://zajil.me/2012/01/arab-facebook-population/

  • ابو تولين

    ماشاء الله تبارك الله حلو

    ودي اسأل بخصوص المؤتمر هل الدعوة مفتوحة؟؟

    شكرا لكم على الاخبار المفيدة والاسلوب الراقي

تعليقات عبر الفيسبوك