300 ألف تطبيق أندرويد يعرض المستخدمين للخطر

أفاد تقرير أمني حديث أن هناك أكثر من 290 ألف تطبيق على متجر قوقل بلاي قد يعرض المستخدم لمخاطر أمنية.

و وصلت الدراسة التي أجرتها شركة الحماية Bit9 بأن 72 % التطبيقات المدروسة حوالي 300 ألف تطبيق لديه إمكانية الوصول إلى صلاحية واحدة على الأقل في النظام يمكن إعتبارها عالية الخطورة, كما أن هناك أكثر من 8 آلاف تطبيق لديهم صلاحية الوصول إلى أكثر من 10 خصائص يمكن التسبب بمخاطر على المستخدمين.

ولم تجري الدراسة على كافة التطبيقات في المتجر والبالغ عددها 700 ألف تطبيق، إنما على 400 ألف تطبيق فقط.

والمقصود بهذا الكلام أن هذه التطبيقات تطلب الوصول إلى صلاحيات أكثر مما تحتاجه فعلاً لأداء وظائفها، بالتالي ما يشير إلى إحتمال تشكيل خطر ما على المستخدم.

كما أشارت الدراسة إلى التأكد من مصدر التطبيقات وليس فقط أسمها، فمثلاً هناك 115 تطبيق في متجر قوقل بلاي يحمل اسمه كلمتي Angry Birds لكن فقط 4 منهم صادرين عن شركة Rovio المطور الفعلي للعبة. كما أن بعض التطبيقات تحمل أسماء تطبيقات شهيرة أو قريب منها وتطلب صلاحيات في النظام أكثر بمرتين مما يلزمها، مثلاً هناك تطبيق يطلب صلاحية الوصول إلى بيانات GPS لتحديد موقع المستخدم وهو فعلياً تطبيق لتغيير خلفيات الشاشة ولايلزمه هذه الصلاحية لأداء عمله.

وتثير تطبيقات التواصل الفوري كالواتس آب و الفايبر وتانغو وغيرها من التطبيقات المشابهة الجدل دائماً حول مخاطر هذه التطبيقات المنتشرة بكثرة والتي تقدم خدماتها مجاناً مقابل التجسس على المستخدمين أو سهولة إختراقها وإمكانية تسريب نصوص المحادثات وأرقام هواتف جهات الإتصالات وحتى المحتوى المتبادل كالصور والفيديو وغيرها.

يذكر أن نظام أندرويد الأحدث 4.2 جيلي بين يحمل العديد من الخصائص الأمنية الجديدة المتضمنة فيه مثل كشف التطبيقات الخبيثة على الجهاز حتى تلك التي لم يتم تنزيلها من المتجر بشكل نظامي.

المصدر

  • محمد

    يعني الواتس أب وفايبر بتكون خطيرة بالإندرويد وبالأنظمة الثانية آمنة؟

    عشان الإندرويد صريح ويعرض قدامك وش بيسوي البرنامج والأنظمة تعمل بالخفاء

    يعني الواتس أب لازم يطلع على جهات الاتصال حقك بكل الأنظمة
    لكن بالأندرويد يعطيك خبر إنه راح يسوي كذا

    ودمتم

    • صقر

      ومين قال انو ما بيطلب في الانظمة الثانية ؟ في IOS يطلب الدخول لجهات الاتصال ويطلب الدخول للصور ويطلب الدخول لموقعك وانت اذا لم تقبل لن يعمل ، ثم المقال لا يقصد هذه التطبيقات التي ذكرتها ، يوجد 300 الف تطبيق خطير وليس 4 او خمسة .

    • متابع

      @محمد

      +10

  • makki

    شي طبيعي من نظام فاشل

  • تركي

    حقيقه ولا ارى ملاك اندرويد يتحدثون عنها هم يعلمون ان نظام الاندرويد ومتجر قوقل بلاي هو في الحقيقه فاشل من الناحيه الامنيه وخطير جدا ولكنهم تجدهم يقفون ضد نظام ios الذي لم يتفقوق عليه اي نظام اخر في درجه الامان اذا كنت من ملاك الايفون او الايباد انا اتحداك ان تجد برنامج واحد ضار في متجر الابستور للاسف قوقل بنظامها الجديد تحاول الوصول بعدد تطبيقاتها للحاق بعدد تطبيقات متجر ابل الابيتور فقط لتقول لنا الـ ios ليس الافضل زرت متجر قوقل بلاي ورأيت. مصائب خطره كثيره جدا متجر اجد فيه برامج ليس رسميه بينما تشبه البرامج الرسميه الموثوقه والكثير والكثير من برامج الخبيثه وكذلك البرامج ذات الطابع الجنسي اتوقع هذا النظام فاشل اذا قورن بنظام ios اذا كنت من ملاك الايفون او الايباد او الايبود. ودخلت متجر الابيتور لن تجد تكرار البرامج او نسخ مكركه من برامج رسميه او برامج خبيثه. ملاك هذا النظام لايخافون لو لجزء من الثانيه في تحميل التطبيقات من هذا المتجر الضخم لانهم يثقون بأن ابل تهتم بمتجرها وتضع قيود امنيه وصلاحيات مشدده ع هذه التطبيقات وهذا ماجعل نظام ios نظام جبار ومستقر وعلمي وآمن حتى متجر تطبيقات الماك هو كذلك اريد ان ارو تعليقات ملاك. نظام الاندرويد هل ينكرون كلامي هذا

  • امين فوزي باسلامه

    ههههههههههه ويقولو متجر الاندرويد الاكبر والافضل وعدد التطبيقات تخطى الجميع

  • Ahmed Fouad

    كلام فارغ و تقرير تجاري ليس اكثر .. لا يمكن ان يكون ما يقارب نصف التطبيقات في القوقل بلاي والتي بلغ عددها 700 الف عباره تطبيقات ضاره ويعني ايضا ان ما يقارب الـ 25 في المائة من هواتف الاندرويد مصابه ،،،، كلام يضحك.

    حسنا سارسل هاتفي النيكسس الذي يحتوي على 146 تطبيق لهذه الشركة

  • عبدالله سـ

    المشكلة الحقيقة هي عند تواجد صلاحيات لبعض البرامج دون حاجة البرنامج فعليا لها….على سبيل المثال برنامج للخلفيات لديه صلاحيات الوصول للمكالمات وجهات الإتصال وسجل المكالمات ولديه الصلاحية لتعديل ماسبق؟

  • الله يعطيك العافية زمن وعالم التقنية لا مفر منه

تعليقات عبر الفيسبوك