3 من كل 4 أجهزة تعمل على أندرويد

بلغت حصة نظام التشغيل للهواتف الذكية أندرويد 75% من إجمالي نظم التشغيل الأخرى في الربع الثالث من العام الجاري.

وبحسب أرقام IDC فقد حل نظام تشغيل آبل iOS في المركز الثاني بحصة 14.9% في حين كان في المركز الثالث نظام التشغيل الخاص بهواتف بلاك بيري 4.3%.

و قدرت مؤسسة IDC للأبحاث بأن إجمالي عدد الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد والتي تم شحنها إلى كافة أنحاء العالم وصلت إلى 136 مليون هاتف من أصل 181.1 مليون هاتف وهو رقم قياسي جديد في ربع سنة، ما يعني أن كل 3 من 4 هواتف ذكية في العالم تعمل بنظام أندرويد.

وبقياس معدل النمو السنوي فقد حقق أندرويد أكثر من 91% نمو في الإنتشار عالمياً، لكن معدل النمو الأكبر كان لنظام مايكروسوفت ويندوز موبايل فقد نمى أكثر من 140% بمعدل سنوي.

ومن اللافت أن نمو إنتشار نظام أندرويد يكون بمعدلات أكبر كل سنة من التي سبقتها، مثلاً شحنت هواتف تعمل بنظام أندرويد في الربع الماضي، أكثر من أعداد الهواتف العاملة على أندرويد المشحونة خلال كامل عام 2007 سنة الإطلاق الرسمي لأندرويد.

وشحنت آبل هواتف تعمل بنظام تشغيل iOS في الربع الثالث بحوالي 26.9 مليون جهاز وهو ما يمثل أقل من 15% من حصة أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، إلا أن معدل النمو السنوي في الإنتشار كان 57% سنوياً.

ومن المؤكد أن أندرويد سيستمر في زيادة سيطرته وإنتشاره لاسيما مع إطلاق أجهزة جديدة كهاتف نيكسوس 4 وغيرها من أجهزة سامسونج التي تحقق مبيعات كبيرة.

في حين سيستمر نظام iOS بالنمو المحدود نسبياً بالرغم من إطلاق الايفون 5 و الآيباد ميني ومن المحتمل أن تصل حصته حتى 20% بحلول نهاية السنة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك