فيس بوك يسبب زيادة في الوزن والديون

أفادت دراسة حديثة بأن الحفاظ على علاقة وثيقة مع أصدقائك على فيس بوك مرتبط يزيد إحترامك لذاتك وكذلك من محيط خصرك و وزنك.

وبحسب الدراسة التي أجرتها كلية الأعمال في جامعة كولومبيا و جامعة بيتسبرغ فإن المراقبة الدائمة للأصدقاء الحميمين ونشاطاتهم على فيس بوك مرتبط أيضاً بزيادة وزن الجسم وكذلك معدل الإستدانة والدفع عبر البطاقات الإئتمانية.

وقال الأستاذ المساعد Andrew T. Stephen الذي ساهم في إعداد الدراسة أنهم وجدوا هذه العلاقة بين وزن الجسم و معدل الإقتراض الإئتماني ومراقبة نشاط الأصدقاء على فيس بوك من خلال مجموعة متنوعة من الإختيارات، بدءاً من إختيار الغذاء الصحي مقابل الغذاء غير الصحي، إلى الفترة التي يقضيها الناس في إنجاز المهام الصعبة.

وأكد على أن أفضل دليل حول قدرة الشخص على ضبط نفسه برز في مسائل كثيرة من أهمها الصحة والشؤون المالية.

ومن الملاحظ أن هذه العلاقات وجدت بعد ضبط عدد من العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي من شأنها التأثير على نتائج الدراسة.

ومن المثير للإنتباه أن شبكة فيس بوك تظهر زيادة في الثقة بالنفس للأشخاص الذين يشعرون بأنهم أقرب لأصدقائهم، لكن هذا الشعور لا يستغرق طويلاً حتى يتحول إلى نتائج عكسية.

وبعد تصفح فيس بوك لخمسة دقائق فقط، وجدوا أن الناس لا ترغب في ممارسة المزيد من الأنشطة الفيزيائية وتفضل البقاء على الشبكة، وهو ما ينذر بمشاكل صحية على المدى المتوسط.

وتختم الدراسة بالتنويه إلى أنها لا تدعو إلى التخلي عن فيس بوك نهائياً، لكن الأهم هو الإشارة إلى المشاكل والسلبيات التي تسببها الشبكة وخاصة عند البقاء مطولاً أمام الشاشات.

ونحن ندعوكم أيضاً أن لاتقطعوا فيس بوك نهائياً من حياتكم، لكن يمكنك أن تزور صديقك القريب منك أو تسمع صوته وتسلم عليه بدلاً من النكزة poke. بصراحة .. كم ساعة تقضي يومياً وسطياً على فيس بوك وحده؟

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك