الرئيسية / التقارير / مراجعة نظام ويندوز 8

مراجعة نظام ويندوز 8

Windows_8_logo_and_wordmark.svg

يعتبر نظام ويندوز 8 من أكثر الأنظمة التي قدمتها مايكروسوفتوأثارت جدلا واسعا في الأوساط التقنية وكيف لا و النظام يقدم مفهوم جديد يخالف جميع النسخ السابقة من النظام ، فويندوز 8 يقدم للمستخدم واجهتين بنفس الوقت ومخصص لأجهزة سطح المكتب وأجهزة التابلت ولذلك منذ أن كشفت عنه مايكروسوفت كان هناك نقاش دائم هل الخطوة الجريئة التي قامت بها مايكروسوفت من خلال تقديم مفهوم جديد لنظامها ستنجح؟ وهل سيتأقلم المستخدم والذي اعتاد على واجهة موحدة منذ سنوات طويلة على الواجهه الجديدة؟ و حتى أعرف الجواب بنفسي قررت أن أستخدم النظام بشكل مكثف خلال الأيام الماضية ومن ثم طرح تجربتي لكم و رأيي في النظام.

التنصيب

قامت مايكروسوفت هذه المرة بطرح شراء النظام بعدة طرق وبأسعار جدا مناسبة ، حيث يمكن للمستخدم من ترقية النظام الذي يستخدمه سوأ كان ويندوز فيستا او ويندوز 7او ويندوز اكس بي إلى نظام ويندوز 8 بسعر 39 دولار ولو كان جهاز المستخدم جديد و اشتراه في شهر يونيو الماضي فأنه يمكن للمستخدم من ترقية النظام الذي يستخدمه في الجهاز ( يجب ان يكون احد نسخ نظام ويندوز 7) إلى نظام ويندوز 8 بسعر 15 دولار، وتتم عملية الترقية من خلال تحميل نسخة ويندوز 8 من الانترنت او شراء القرص الخاص بها.

2012-10-30T19-39-59_0

ولكن دائما اعتبر ان الترقية أمر سيء والسبب ان الترقية تسبب بعض المشاكل بسبب عدم توافق بعض البرامج ولذلك كان هناك تخوف مني من عمل ترقية لنظام ويندوز 7 ولذلك قررت ان اشتري النسخة الكاملة من النظام وليست نسخة الترقية ولذلك ذهبت إلى مكتبة جرير ووجدت ان سعر النسخة الكاملة هو 259 ريال سعودي. بعد ان حصلت على النسخة قررت أن اقوم بتجربة النظام على جهاز قديم نوعا ما وهو جهازي الحالي والذي يحمل المواصفات التالية :

  • معالج i5 بسرعة 2.30 قيقا هيرتز
  • 4 قيقا للذاكرة
  • كرت شاشة من نوع Nvidia Geforce GT 540M 1GB

و كان الجهاز يعمل بنظام ويندوز 7 ولكن لم أكن أريد ان أزيل نظام ويندوز 7 ولذلك قمت بإنشاء بارتشن جديد للهاردسك وخصصته لويندوز 8. و كانت عملية تنصيب ويندوز 8 سهلة للغاية ففي الخطوات الأولية كانت مشابهه لطريقه تركيب نظام ويندوز فيستا وويندوز 7 ولكن في الخطوات التي تليها قامت مايكروسوفت بتقديم واجهه جميلة لعملية تركيب نظام ويندوز 8 ففي كل خطوة نجد ان مايكروسوفت بسطت من عملية اختيار الخيارات ، وتنتهي عملية تركيب النظام بأختيار ألوان الواجهه التي يريدها المستخدم وقمت بأختيار اللون المفضل عندي وهو الأزرق. ولله الحمد لم اواجه مشكلة توافق النظام مع قطع الجهاز فكلها تعمل بشكل سليم ومن دون تعارض.

الواجهة الجديدة وصدمة التغيير

f13

واجهة الميترو

عند دخول المستخدم لنظام ويندوز 8 فأن اول شيء يواجه في النظام هو واجهة الميترو الجديدة ، هذه الواجهه والتي أثارت الكثير من الجدل توفر للمستخدم عرض التطبيقات بطريقه جديدة و جميلة حيث يتم رص الايقونات بطريقة أفقية وبأيقونات كبيرة وبعضها صغير ويمكن للمستخدم من تغيير حجم الايقونة بحسب ما يناسبه من خلال الضغط بالزر الايمن عليها وظهور خيارات التطبيق في الشريط السفلي من الواجهه ، اما الواجهه الأخرى في النظام هي الواجهه التقليدية المعروفة والتي تظهر سطح المكتب و الايقونات الموجودة عليه. ولكن الصدمة التي واجهتني وواجهت الكثير ممن استخدم النظام هو اختفى زر إبدا ، ففي بداية استخدامي كنت ابحث عن زر إبدا رغم أني أعرف بأنه غير موجود ولكن “عقلي الباطن” والذي تأقلم مع أنظمة الويندوز بأن هناك زر اسمة زر إبدا يجعلني ابحث عنه ، ولكن عند قيامي بأستخدام النظام بشكل مكثف بدأت اتأقلم مع عدم وجود زر إبدا و بدأت اجد نفسي استخدم واجهة الميترو اكثر من الواجهه التقليدية. فعند اتقانك لأستخدام واجهة الميتر تجد بانها تقدم لك الكثير ، فعلى سبيل المثال شريط charm والذي يظهر بالجانب الأيمن من واجهة الميترو من خلال وضع الماوس في الزاوية اليمنى العلوية او السفلية ( إن قمت بتركيب الواجهه العربية فأن الشريط يظهر في الجانب الأيسر ) يقدم للمستخدم كل شيء وستجدون أن هذا الشريط هو اهم شريط في النظام وستستخدمه بشكل دائم والسبب ان الشريط هذا يمكن المستخدم من الدخول إلى اعدادات الجهاز والتطبيقات و مشاركة المحتوى في الشبكات الاجتماعية و تركيب الاجهزة المرتبطة بالنظام و و امكانية البحث وعرض التنبيهات ومعرفة الوقت والكثير من الأشياء الأخرى، والجميل في شريط charm بأنه يتفاعل بحسب مكان تواجدك في النظام ، فمثلا لو قمت بالدخول إلى متجر تطبيقات ويندوز 8 فأن الشريط يتغير ويقدم لك خيارات اضافية خاصة بالمتجر ونفس الشيء ينطبق على اي تطبيق تستخدم مثل تطبيق متصفح الكرومو تطبيق الطقس.

f14

شريط charm

ومن الأشياء الجديدة التي تقدمها واجهة الميترو هو ان عملية معرفة التطبيقات المفتوحة تتم من خلال الشريط الجانبي الأيسر ، ففي هذا الشريط والذي يظهر عندما يقوم المستخدم بوضع الماوس في الزاوية العلوية اليسرى تظهر التطبيقات المفتوحة ويمكن للمستخدم من الذهاب إليها مباشرة من خلال الضغط على زر الماوس في الزاوية اليسرى العلوية و لا أنسى بأن الطريقة القديم للأنتقال إلى التطبيقات لازالت موجود واقصد هنا من خلال ازرار لوحة المفاتيح من خلال الضغط على زر الويندوز و التاب. وايضا من الأشياء الجديدة في نظام ويندوز 8 هو نظام التنبيهات ، فالنظام الأن يقدم طريقه جديدة لعرض التنبيهات بحسب كل تطبيق وتظهر هذه التنبيهات في الجانب الأيمين العلوي حيث يظهر التنبيه ومعه ايقونة التطبيق الخاصة به ، في الصورة التالية تظهر تنبيهات تطبيق ميتروتويت الخاص بخدمة تويتر, و من الأشياء الجميلة في تنبيهات نظام ويندوز 8 هو ان المستخدم له حرية ماهي التنبيهات التي يريدها ان تظهر في شاشة القفل حيث يمكنه اظهار 7 تنبيهات في شاشة القفل مرة واحدة ولا يمكن ان يزيد عن هذا الرقم.

f9

التنبيهات

طبعا مايكروسوفت لم تهمل الواجهة التقليدية ، فهناك تحسينات في مستعرض الملفات حيث اصبح المستعرض يدعم طريقه عرض الروبن وهي نفسها المستخدمه في حزمة تطبيقات الاوفيس ، ومن التحسينات الاخرى في الواجهه التقليدية تحسين تطبيق ادارة المهام حيث يعرض التطبيقات التي تعمل بواجهة بسيطة جدا ولكن يمكن تحويل هذه الواجهه البسيطة إلى واجهة تعرض تفاصيل كثيرة عن التطبيقات والملفات التي تعمل في النظام.

TM

تجربة التطبيقات الرئيسية

وفرت مايكروسوفت العديد من التطبيقات التابعة للنظام ولقد قمت باستخدام بعضها ، التطبيقات هي :

  • تطبيق البريد : رغم ان واجهة التطبيق بسيطة وجميلة الا ان استخدامي لها لم يطول ففي التطبيق عيوب كثيرة مثل عدم وجود محرر للنص و لا يمكن وضع البريد في مجلدات او نقله لقائمة السبام.
  • متصفح الاكسبلورور : رغم تفضيلي لمتصفح الكروم الا ان النسخة العاشرة من متصفح الاكسبلورور جميلة جدا خصوصا واجهة المتصفح في الميترو ولكن فضلت استخدام متصفح الكروم لان الكروم يقدم لي ما احتاجه من اضافات ومزامنة لحساباتي.

f8

  • تطبيق People : يقوم هذا التطبيق بجمع جهات الاتصال الخاصة بك من قوقل و مايكروسوفت والفيس بوك وتويتر ولينكدان ويوفر للمستخدم من نشر التحديثات في هذه الحسابات مباشرة ولكن وجدت ان التطبيق غير مناسب لي سبب اني افضل ان أنشر التحديثات في كل شبكة اجتماعية مشترك بها بشكل مستقل عن الاخر او بالتطبيق الخاص بها ولذلك اتوقع ان توفر هذه الشبكات الاجتماعية تطبيقات خاصة بها لويندوز 8

f10

  • تطبيق الماسنجر : من أجمل التطبيقات التي جربتها ولكن هناك عيب كبير حيث ان التطبيق لا يسمح لك بربط الا حساب مايكروسوفت او حساب الفيس بوك ، و لكن اتوقع ان يتم اصدار تحديث للتطبيق بتوفير ميزة الشات لحسابات اخرى مثل الجيميل

f11

  • تطبيق التقويم : التطبيق يقدم واجهة بسيطة ويوفر للمستخدم ربط اكثر من حساب من بينها حساب قوقل
  • تطبيق ريدر : تطبيق لعرض ملفات قراءة الوثائق وملفات PDF
  • خرائط بينق : يوفر النظام امكانية استخدام خرائط بينق ، وتعرض الخرائط مدينة الرياض بتفاصيل ممتازة لكن لاتصل الى درجة تفاصيل خرائط قوقل ، وتوفر خرائط بينق عرض حركة المرور( اكتشفت بأنها تعمل في الرياض !) و الملاحه.

f12

  • تطبيق الطقس: يعرض حالة الطقس في واجهة التطبيق او الايقونة الخاصة به في واجهة الميترو ، تطبيق جميل ومفيد بنفس الوقت
  • تطبيق الموسيقى : التطبيق يوفر للمستخدم شراء الموسيقى من متجر الاكس بوكس ولكن هذه الميزة لا تتوفر الا لمن هم في امريكا ، ويمكن ايضا من خلال هذا التطبيق الاستماع للملفات الصوتية الخاصة بك والمخزنة في الجهاز.
  • تطبيق الصور : تطبيق لعرض الصور الخاصة سوأ المخزنة على الجهاز او المخزنة في حسابك في الفيس بوك او سكاي درايف او فليكر
  • تطبيق سكاي درايف : يوفر التطبيق لمستخدمي سكاي درايف من رفع ملفاتهم وايضا تحميل الملفات المخزنة في سيرفرات الخدمة

متجر تطبيقات ويندوز 8

من اهم الأشياء الجديدة التي قدمتها مايكروسوفت مع نظام ويندوز 8 هو متجر التطبيقات ، فمن خلال هذا المتجر يستطيع المستخدم تحميل التطبيقات على الجهاز ، وتوفر مايكروسوفت من خلال هذا المتجر التطبيقات المتوافقة مع واجهة الميترو ، ويمكن للمستخدم من جعل المتجر يقوم بتحميل التحديثات الجديدة للتطبيقات بشكل تلقائي ،وعند الدخول على صفحة اي تطبيق يمكن للمستخدم قراءة تفاصيل عن التطبيق مثل حجمه وماهي صلاحيات التطبيق في النظام وتقييمه. ويعاب على المتجر قلة التطبيقات المميزة ولكن اتوقع ان يزداد عدد التطبيقات بشكل سريع جدا بسبب سهولة التطوير على النظام وقوة مايكروسوفت في مجال مساعدة المطورين وتوفير الأدوات اللازمة لهم.

f2

عيوب النظام

والأن دعونا نأتي لعيوب واجهة الميترو ، من العيوب التي وجدتها في الطريقة الجديدة لعرض التطبيقات المفتوحة هو ان استخدامها لازال صعب بالنسبة لي والسبب هو انني أفضل ان اعرف كل التطبيقات المفتوحة بنفس الوقت وتكون ظاهره امامي وهذا ما نجده في الواجهة التقليدية في النظام حيث ان التطبيقات المفتوحة تظهر في الشريط السفلي للمستخدم بشكل دائم وهذا غير متوفر في واجهة الميترو ولذلك بعض الأحيان أنسى ماهي التطبيقات التي قمت بفتحها في واجهه الميترو ولذلك اجد نفسي ازور شريط التطبيقات المفتوحة بشكل دائم خلاف ما يحدث في واجهة النظام التقليدية. العيب الأخر في واجهة الميترو هو انك لا تستطيع ان تشغل تطبيق فوق تطبيق وايضا تمنع الواجهه ظهور النوافذ المنبثقة ، فمثلا في متصفح الكروم عندما اريد مشاركة موضوع في عالم التقنية في تويترفأن النافذه الخاصة بإعادة النشر في تويتر تظهر في تاب جديد بدلا من ظهورها في نافذه منبثقة ، مثال أخر مهم هو انني استخدم بكثيرة تطبيق التقاط الصور snipping tool والتي تعمل في التطبيقات المفتوحة لأخذ صورة ، هذه الأداة لا يمكن ان تعمل فوق اي مكان في واجهة الميترو ولا تعمل الا في الوجهه التقليدية من النظام ولذلك قمت بأستخدام الطريقة التقليدية لأخذ الصور عن طريق زر برنت سكرين ، قد يقوم البعض بأن هذه ليست مشكلة كبيرة ولكن اجدها بالنسبة لي بحكم طبيعة استخدامي مشكلة كبيرة. ومن العيوب الكبيرة جدا في النظام والتي اتمنى ان يتم حلها هو عند قيامي بتشغيل مقطع صوتي من اليوتيوب في متصفح الكروم او الاكسبلورور في واجهة الميترو وفي حال انتقالي لتطبيق اخر بنفس الوقت فأن المقطع الصوتي يتوقف عن العمل ويعود للعمل حال رجوعي للمتصفح وهذا عيب كبير جدا وغريب ان يحدث في النظام حيث انه من المفترض ان المقطع يعمل ولا يتوقف فقط لأني انتقلت لتطبيق أخر ، طبعا هذه المشكلة غير موجودة في الواجهة التقليدية من النظام.

الخلاصة

نظام ويندوز 8 من خلال تجربتي الشخصية من أفضل أنظمة التشغيل التي تقدمها مايكروسوفت ، صحيح ان هناك بعض المشاكل و العيوب في النظام إلا ان النظام يقدم للمستخدم تجربة جديدة من خلال واجهة جميلة و رائعة ، والجميل بأن مايكروسوفت لم تنسى محبي الشكل القديم فوفرتها لهم كواجهه أخرى. في البداية سيواجه الكثير من مستخدمي أنظمة مايكروسوفت السابقة صعوبة للأنتقال لنظام ويندوز 8 ولكن مع الأستخدام والتجربة المتواصلة للنظام بالتأكيد ستزول هذه الصعوبات مثل ما واجهتنا أنا ، صحيح ان زر إبدا يعتبر صديق قديم لمستخدمي أنظمة الويندوز السابقة وفكرة الاستغناء عنه في نظام ويندوز 8 خطوة قوية من مايكروسوفت الا ان مايكروسوفت استبدلت الزر بواجهه ستعجب مستخدمي ويندوز 8 كل ما يحتاجونه هو الوقت للتأقلم مع النظام. صور متفرقة للنظام UntitledUntitled2 Untitled3Untitled4 Untitled5

عن سعود الهواوي

مبرمج ومهتم بالتقنية وكل ما يتعلق بها من أخبار وتقارير ومواقع جديدة

تعليقات فيسبوك على مراجعة نظام ويندوز 8

  • Pingback: مراجعة نظام ويندوز 8

  • http://twitter.com/KhaledElmaghwry خالد المغاورى

    يعجبنى ويندوز 8 كثيراً ولكن افضله اكثر على الاجهزة اللوحيه .. لا استعشره على جهازى الشخصى كثيراً. لكنه فى كل الاحوال خطوة جيده من مايكروسوفت :)

    تحياتى استاذ سعود..

    • http://intelli-c.blogspot.com/ الكمبيوتر الذكي

      أنا عكسك تماما ((أنا أفضل جهاز لوحي XP هههه )) عن ويندوز 8

      • http://adf.ly/Eaogc السلام عليكم ورحمةالله وبركاته ..أنا أحمد رجب الورداني ..مصري.. مسلم والحمد لله … امتلك مدونة انجليزية تقنية علي هذا الرابط http://adf.ly/Eaogc

        شكرا لكم

  • Pingback: مراجعة نظام ويندوز 8 - بلوجاتي

  • Ayman

    مراجعة مذهلة فعلاً ..
    شكرآ استآذ سعود , لكن عيوب النظام كثيرة للآسف
    نأمل أن تتوفر تحديثات لحل مشاكل النظام .

  • mohammed aljoumari

    ما اقدر احكم عليه الا بعد التجربة ولكن من شكل النظام انه افضل على جهاز يعمل باللمس

    • http://intelli-c.blogspot.com/ أحمد رجب الورداني ( ينصحكم بزيارة مدونة الكمبيوتر الذكي) أقوي مدونة تقنية في الوطن العرب (لزيارة المدونة إضغط هنا

      مقال رائع وممتاز

  • Ali

    بالنسبة للنقطة الأخيرة :

    لماذا عندما تقوم بتشغيل يوتيوب في الميترو و تنتقل منه إلى تطبيق آخر يتوقف !!! هذا ليس بعيب أصلا .. بل إن الفكرة التي تقوم عليها واجهة الميترو هي تقليل استهلاك السي بي يو .. جرب شغل مجموعة من التطبيقات في واجهة الميترو و ارجع للواجهة العادية و شغل تاسك منجر .. راح تلقى أن السي بي يو 0% .. هذا هو السبب في كون الإنتقال من تطبيق إلى آخر في واجهة الميترو يوقف عمل التطبيق اللي يجي قبله ..

    طبعا هذا يختلف في مسألة الموسيقى .. في الميتور المُسيقى تعمل في الباك قراوند .. مثل الآي أو إس بالضبط في بعض التطبيقات ..

    بالنسبة لعدم رؤيتك للتطبيقات المفتوحة .. مثل الآي أو إس برضو .. ما تقدر تشوف التطبيقات المفتوحة قدامك إلا إذا ضغطت دبل كلك على الهوم بتن .. لم ارى أحد يقول بوجود خلل في الآي أو إس في هذا الجانب .. و لكني أستغرب أن يُعتبر هذا خلل ..

    و لكن يبدو بأن ويندوز دائما حالة استثناء !!!

    لأنه لو كانت التطبيقات في المفتوحة في ميترو تستهلك من السي بي يو لتذمر الناس أيضا كما يتذمرون على عدم اسهلاكها لسي بي يو عندما تكون غير مُفعلة ..

    فعلا : إرضاء الناس غاية لا تُدرك .. سبحان الله ..

    تحياتي

    • iMostfa

      اخي الفاضل لا يوجد تفضيل انظمة على انظمة لكن
      عندما تحصل على جهاز مكتبي او جهاز لاب توب بمواصفات عالية وتستخدم واجهة ميترو ولا تستطيع ان تشغل مقطع يوتيوب في الخلفية اليس ذلك خلل ؟!!
      حتى ذلك ليس منطقي …
      يعمل على التقليل من الاستهلاك هذا صحيح لكن يضر المستخدم ..
      بخصوص مقارنتك بـ ios الا تعتقد انه من الخطأ ان تقارن نظام بحجم Windows 8 يعمل على اجهزة حاسوب
      بـ نظام هواتف واجهزة لوحيه ؟

      • Ahmed Elshawardy

        كلامك صحيح كيف تقارن iOS ب window ليه ما قارنت بنظام Mac OS X ?!

  • محمد

    السلام عليكم اخي في الله مراجعة مهنية ممتازة وكنا في حاجة ماسة الي مثل تلك المراجعات شكرا لك
    عندي سؤال لقد ازلن تطبيق الصور من واجهة المترو وارغب في اعادة تنصيبه كيف؟
    ثانيا تطبيق الصور يعرض الصور التي تم تنزيلها وفي حالة الغائها يظل التطبيق يعرض نفس الثامبانل الخاص بالصور الملغاة كيف يمكن حل هذه المشكلة
    شكرا وارجو منك ارسال الرد علي الايميل لو امكن
    [email protected]

    • قاسم

      تقدر تلاقي التطبيق بالستور

    • http://aminbasa.wix.com/amin Amin

      ابحث عن تطبيق Photos في المتجر وقم بإعادة تثبيته

  • قاسم

    فالعيوب الي ذكرتها ما تقدر تشغل تطبيق فوق تطبيق بواجهة المترو .. فالحقيقه تستطيع اذا كانة الشاشه باللمس والطريقه انك تجذب التطبيق من التاسك بار وترجعه وتثبته على التاسك , فتنقسم الشاشه لقسمين غير متساويين , اما اذا كانت مو باللمس والله ما قدرت اعملها بلابتوب حقي ..

    العيب الثاني ما تقدر تشوف يوتيوب وانه يتوقف .. انا شاهدت مقطع فيديو حتى بعد الانتقال للمترو وتطبيق اخر الفيديو شغال

    العيب الكبير متصفح اكسبلورر المترو حاولت استخدمه ما قدرت ما فيه خيارات ابدا يبيله خبير يشتغل عليه

    وهذه هو المقطع فيه النقطتين الي ذكرتهم وهو مراجعه ل النظام ان شاء الله تفيدكم

  • محمد صلاح

    مراجعة رائعة يا سلطان شكرا جزيلا

  • محمد صلاح

    اعتذر غلط في الاسم شكرا يا سعود

  • علي

    سؤال إذا لدي ويندوز 7 غير مرخص هل يمكنني ايضاً الترقية الى ويندوز 8 بالسعر الخاص من موقع مايكروسوفت؟
    هل احد جرب الترقية من نسخة غير اصلية؟

  • http://aminbasa.wix.com/amin @aminbasa

    الايجابيات من وجهة نظري والتي لم تذكر :
    انا حملت نسخة ال8 بجانب 7 للاحتياط ووقتها تجد الفرق واااااااااضح في سرعة تشغيل واغلاق 8 عن 7 وبمراحل ،
    وفكرة جديدة انه يمكنك الدخول بايميلك الخاص وتدخله الباسورد التابع له .
    سرعة التعرف على الاجهزة الاضافية مثلا سماعة USB Headset و Wireless mouse
    عندي لابتوب Asus N61Jq واغلب الدرايفرز متوافقة مع 8

    جواب استفسارك :
    بالنسبة لامكانية نقل الايميل الى المجلدات من تطبيق البريد فيمكنك ذلك عن طريق تحديد الرسالة والضغط باليمين لتظهر لك قائمة الخيارات السفلية واختر Move نقل ثم حدد المجلد المراد نقل الايميل عليه

    السلبيات :
    من الاشياء اللي ما عجبتني هي عدم دعم الفلاش بلاير الكامل في الانترنت الاكسبلور نسخة الميترو ، صحيح انه بعض تطبيقات الفلاش تعمل ولكن هناك البعض لاتعمل الا من نسخة الديسكتوب فالفلاش مدمج مع المتصفح دون الحاجة الى تحميله وهو يعتبر جميل.
    ايضا لا توجد خيارات الانترنت في نسخة الميترو Inrernet Options .
    عيب في تطبيق الصور لا يمكنني اضافة موقع جديد او مسار لمجلد صور لكي يستعرض منه ، فهو يختار موقع افتراضي والفيس وفلكر فقط.
    لاتزال صيغ الفيديو مثل Flv و MKV لاتعمل بدون برامج وسيطة مثل VLC

    اعلان للفائدة
    كوني طالب شريك لمايكروسوفت Microsoft Student Partner
    ابشركم والطلاب تحديدا انه يمكن لأي طالب تطوير أي تطبيق لWin8 مجانا دون دفع رسوم التسجيل + الحصول على Visual Studio 2012 النسخة الاصلية + حوالي 80% من برامج مايكروسوفت النسخ الاصلية واللي قيمتها حوالي 10.000 دولار مجانا عن طريق برنامج DreamsPark وموقعه http://www.dreamspark.com ، وذلك دعما للطلاب و وسيلة من مايكروسوفت لزيادة عدد التطبيقات في الStore

  • http://gplus.to/mohmedxpmpa super bond

    بفكر انزله

  • musab

    لم اقم بتجربة ويندز 8 قمت بتنزيل تطبيق واجهة المترو من اول اسبوع تركت ويندز ال7 وذهبت للابنتو 12.10
    لم تعجبني ابدأ واجهة المترو تحتاج وقت كبير لترتيب واختيار التطبيقات
    لا ادري لم يعجبني ويندز 8 وارى ان ابونتو 12.10 من اروع الانظمة لا فيروسات ولا شيء وسريع
    ولكن ينقصه الدعم التجاري من شركة كبيرة ك ميكروسوفت او جوجل كما عملت في اندرويد
    ولكن يحتاج لدعم تجاري على جهاز الحاسوب

  • Ali Ghazwani

    السلام عليكم ,,
    انا ارى انه اصبح سهل الاستخدام فكل ما عليك هو ضغط زي ابدأ في الكيبورد وانتهت المشكلة
    بالنسبة للتطبيقات تستطيع تشغيل برنامجين في صفحة واحدة منقسمة
    انا ارى ان هذا النظام قفزة تطورية رائعة وقد يكون منافسا لنظام ماك ولكن عليهم البدء في تحديث النظام وجعله افضل

  • Mohamed Adel

    اعتقد انى هنتظر فترة قبل استخدامه لحين توافق جميع التطبيقات معه

  • http://www.story-wd.com مدونة قارة

    مراجعة أعجبتني ولكن في نسخة الويندوز 8 التجريبية وأنا جربتها الواجهة لم تروق لي وأفضل الويندوز 7 على 8 وهذا بطبيعة عملي كمبرمج ولكن اذا تأقلم الناس فمن اللازم أن أتأقلم معهم.

  • untiteld

    هل أستطيع التحويل من واجهة الميترو الى الواجهه التقليدية في ويندوز 8 ام لا ؟

  • zuhair ahmad

    مراجعة جميلة .. لم أتابع تدشين ويندوز ٨ لكن من خلال المراجعة
    واكتشاف ان مايكروسوفت قامت بتغيير الواجهة والنظام بشكل جذري هكذا.. أعتقد ان هناك فرصة كبيرة جداً أن تستعيد مايكروسوفت مكانتها التي كانت تمتلكها سابقاً.. لا اجد مبرراً في أنها لن تستطيع !

    وهذا وانا أتكلم بحكم استخدامي للماك منذ سنتين ونصف تقريياً.. والتي كانت قبلها استخدام للويندوز ٩٥ إلى ويندوز اكس بي فقط..
    ولكن يبقى الأمر في موضوع الهادوير للأجهزة المتواجدة في السوق والتي أغلبها يعتبر سيء الجودة والصنع !
    لا أعلم لماذا لا أستطيع الثقة بشكل أكبر في مصنعي الاجهزة.. لأنه أغلب الاجهزة المتوفرة في السوق هي شغل تجميع وتركيب وليس مثل آبل أبداً ..

    سؤال أخير: النسخة الكاملة سعرها ٣٩ دولار أي ما يقارب ١٥٠ ريال.. كيف حصل أنه في جرير ب ٢٥٩ ريال !! عجيب جداً ؟!

    • ناصر البلوشي

      أخي العزيز أعتقد من خلال قرائتي لتعليقك أنك أردت أن توضح أن الويندوز سيكون سيئاً على الأجهزة المجمعة بسبب الهاردوير , فإسمح لي يا أخي العزيز أن أتداخل معك بخصوص الهاردوير !!!

      القضية ليست ثقة أو عدم ثقة بمصنعي الهاردوير فهم يصنعون القطع بمختلف المواصفات من الأقل وحتى الأعلى بمختلف الجودات من السيء إلى فائق الجودة ولكن القضية كل القضية هو المستخدم النهائي والذي يحدد مواصفات ما يريد حسب ما يستطيع أن يدفع !!!!

      لنفترض هذا المثال حتى نفهم الصورة بشكل أوضح :
      شخص أراد القيام بشراء قطع لجهاز جديد فأختار أحدث لوحة أم مع معالج قوي جداً وقرص صلب بمساحة 1 تيرابايت مع كرت شاشة قوي جداً ولكنه أختار للرامات 1 جيجابايت فقط ( مع العلم إن الأنواع الحديثة لا تأتي بهذه السعة بل أعلى منها) وقام بتنصيب ويندوز 7 مثلاً ….. فتفاجأ بأن النظام لا يعمل بسلاسة كما ينبغي وفي النهاية يلقى اللائمة على نظام التشغيل !!!!!!!

      أتذكر عند بدايات إصدار الويندو 7 شاهدت مقطع يوتيوب لشخص أجنبي قام بتنزيل الويندوز 7 على جهاز بنتيوم 4 مع رامات 512 ميجابايت وقرص صلب بسعة 80 جيجابايت (ولكم أن تتخيلوا إلى أي عصر ينتمي جهاز بهكذا مواصفات)
      وكانت خلاصة تجربته أن الويندوز 7 سيء جداً لأنه بطيء جداً وياخذ مساحة كبيرة من القرص الصلب وأن لا توجد درايفرات لبعض الأجهزة الإضافية وإنه خلاص أنا كرهت الويندوز ويلا يا جماعة انتقلوا للماك !!!

      مايكروسوفت عند إصدارها لأي نظام تشغيل تطرح أقل المواصفات الأولية اللازمة لتشغيل هذا النظام بالإضافة لقائمة طويلة عريضة للكثير من القطع المتوافقة مع النظام وغير المتوافقة , فكون الشخص لم يستطع أن يعثر على تعريف قطعة قديمة لديه فاللوم لا يقع على نظام التشغيل بل يقع على الشركة المصنعة التي توقفت عن دعم منتجها ….

      وأما أن أغلب الأجهزة تأتي شغل تجميع وتركيب فبالله عليك وهل يوجد جهاز ليس شغل تجميع وتركيب حتى الآبل بمختلف أجهزتها تجميع وتركيب …. أيعني أنه بمجرد أن يوضع لوجو عليه سواء كانت أبل أو ديل أو ايسر أو غيرهم أصبحوا ماركة و لم يعودوا شغل فك وتركيب !!!!

  • ناصر البلوشي

    تسلم أخي العزيز سعود على المراجعة …..

    بخصوص النظام , كنت منزعج في البداية لأني وفي قرارة نفسي أحس أني ما قاعد استخدم الويندوز الكلاسيكي المعروف , أذكر إني قلت في إحدى تعليقاتي السابقة مثال عن زوج متعود على شكل زوجته ولكن في يوم من الأيام تقرر الزوجة تغيير اللوك فينصدم زوجها من منظرها !!!! هذا بالضبط كان إنطباعي عن الويندوز الثامن !!!!
    ولكن الآن وبعد ايام من إستخدامه صار صعب بالنسبة لي إني أتخلى عن العمل عليه لأنه ممتع جداً … وحتى وأنا أكتب هذا التعليق من جهازي اللي عليه ويندوز 7 … أحس إني أستخدم نظام قديم جداً .

    حتى الآن لم أصادف أي مشكلة في البرامج أو في الهاردوير بالنسبة للويندوز 8 كل البرامج شغالة تمام كل الدرايفرات اللي اشتغلت على ويندوز 7 هي نفسها الشغالة على ويندوز 8 … ما عدا جهاز وحيد عندي لحد الآن ما جربته على الويندوز الثامن وهو عبارة عن TV Tuner .

  • http://6efy.com عامر مليباري

    انا حالياً بشتخدم وندوز 8
    بالنسبة لشريط charm وكل الأشرطة ظاهرة في جميع الأوقات حتى في واجهة الدسك توب

    وبالنسبة ل upgrade
    ممكن تدفع 39$ وتحصل على نسخة وندوز 8 بغض النظر عن كيفية تنصيبها
    لانو ممكن تحصل على ملف iso.

  • amat_24

    اجمل ما في وندوز 8 ، انه بنقرة زر فقط يمكنك العودة الى واجهة الdesktop التقليدية ، والادعاء بان لا شيء قد تغير اذا كنت قد تهت في الواجهة الجديدة

    طبعا ملاحظ قلة البرامج الداعمة لواجهة مترو… برامج الstore لا زالت قليلة، لكن اتوقع لها الازدهار في بضعة اشهر..

  • رماح

    نسبة كبيرة من المراجعة تتحدث عن الواجهات و تطبيقات جديدة تمت اضافتها.. , المظهر لا يهمني في اختياري للوندوز (حاليا مستخدم نظام 7 بواجهة xp البسيطة ) , و التطبيقات استطيع جمعها في برنامج واحد احمله من النت , سؤالي هو :

    هل حدث تغيير في الاداء بشكل عام ,كسرعة التعامل مع البرامج او الاستجابة او الامان او اضافة حلول لمشاكل كانت تعاني منها النسخة السابقة ,بحيث يجعلني اشتري النسخة الثامنة ؟ ام هي مجرد تغير في المظهر العام مع مجرد اضافة برامج ؟؟

    من وجهة نظري شركة ما يكروسوفت لم تصنع الا 3 نسخ مكتبية (98 و xp و 7 ) , باقي النسخ مجرد تغير في الشكل مع حشو برامج لاغير.

  • Alpha

    الأخ #سعود الهواوي متأكد إن النسخة إلي إشتريتها بـ 259 ريال، هذه النسخة لإجهزة الجديدة (أقصد للأجهزة التي لا تحتوي على نظام) والتي تسمى “Microsoft Windows 8 Professional 64-bit (Full Version) – OEM” أو “2. Windows 8 Professional System Builder” ؟

    لأنه يبدولي بالسعر ألي ذكرته هو سعر “قرص” نسخة “الترقية” البرو، وإلي سعرها 69$ دولار (258.75 ريال).
    فسعر نسخة OEM\Builder هي 149$ دولار (559 ريال سعودي).

    فأتمنى منك التوضيح، فأنا أفكر أشتريها من newegg.ca (أنا مقيم في كندا)، لكن إذا كان سعرها في جرير هو 249 ريال، فـ راح أوصي أحد من العائلة يرسله لي من السعودية.

  • MshalALasmry

    الحل بسيط ياجماعة انا صراحة اشوف هذا افضل حل موجود على الساحة نزل هذا البرنامج
    http://classicshell.sourceforge.net

    وسوف تظهر عندك ابدا من جديد ,,,,
    البرنامج مجاني

  • sameer

    الصرحه من خلال تجربتي لي وندوز8 كان من اجمل مايكون
    وخاصه واجهه مترو الجديده والنظام اخفف من 7
    انصح الجميع بتجربته

  • adel
  • http://bla7dod.com/ صلاح محمد

    شكراً سعود على المراجعة، قمت بتجربة النظام والحقيقة هو يعد طفرة في أنظمة ويندوز وحتى لو لم يعجب البعض فعلى الأقل قامت الشركة بتقديم شئ جديد وإبتعدت عن التقليدية مثلما كان مع فيستا و 7

  • http://eyadmasri.net/ إياد المصري

    يَعطيك العـ.ـافية اخوي سعود على هذه المراجعة الرائعة والشاملة لنظام وندوز 8 ..
    وبصراحة مراجعة كاملة من جميع الجهات :)

  • سعد

    ياجماعة نظام الويندوز 8 فاشل جدا صدقوني بمجرد تحريك مؤشر الماوس بحركة معينة يفتح صفحات انت لاتريدها من الاساس ودائما يبدل سطح المكتب بشكل اوتوماتيكي بين سطح المكتب التقليدي والمسمى الميترو -اظنه ميترو انفاق- واحيانا يبدل الانترنت اكسبلور من تلقاء نفسه بين نسختين بنفس النظام , بالعربي الفصيح كأنه نظام تشغيل مجنون

  • yasser xy

    ماهو الفرق بين النظامين 7 و 8 من ناحية سرعة الاقلاع .. والخفه في الاستخدام !!

  • Pingback: مبيعات ويندوز 8 ضمن حدود التوقعات و لم تتراجع

  • http://مسقط راشد

    أستاذ سعود جزيل الشكر على المراجعة الشاملة والقيمة بصراحة إستفدت منها كثير رأي ويندوز 8 قفزة نوعية وتطور كبير يحسب لميكروسوفت شكرا لهذه الشركة الرائدة ولكل من ساهم في تطوير هذا النظام وشكرا لك أخي سعود مجددا ولجميع المداخلات تحياتي

  • Pingback: مبيعات الحواسب المحملة بويندوز 8 أقل من توقعات مايكروسوفت - بلوجاتي

  • http://google angelus

    افضل نظام على الاطلاق هو نظام لينكس opensuse

  • Pingback: مبيعات الحواسب المحملة بويندوز 8 أقل من توقعات مايكروسوفت

  • http://www.saidblog.com/ مدونة سعيد

    مراجعة رائعة يا سلطان شكرا جزيلا

  • http://الأردن محمد

    استفسار رجاء:

    هل ويندوز سورفيس بنسخة RT يدعم خدمة 3G إضافة إلى الواي فاي أم لا؟

  • Pingback: مبيعات الايفون 5 تتغلب على الاندرويد في امريكا

  • Pingback: فيديو : بساطة ويندوز 8 من خلال طفل عمرة 11 سنة - بلوجاتي

  • وفاء الراشد

    سوالي اقدر اغير هالتشويش اللي على الصور ؟؟ هو الشيء الوحيد اللي ما ريحني فيه .
    و الا البرنامج رااائع

  • وفاء الراشد

    سوالي اقدر اغير هالتشويش اللي على الصور ؟؟ هو الشيء الوحيد اللي ما ريحني فيه .والا البرنامج حلو

  • meshal

    كيف اختار حركة المرور لمدينةالرياض من خريطة بينق تطبيق الجوال

  • ةم

    مالفرق بين الاكسبلورور سطح المكتب والاكسبلورور شاشه بدء

إلى الأعلى