الملخص الشامل لمؤتمر إطلاق ويندوز فون 8

انتهى منذ قليل مؤتمر مايكروسوفت الخاص بنظام التشغيل ويندوز فون  8 للهواتف الذكية حيث تم إطلاقه رسمياً.

وتحدث Joe Belfiore وهو مدير نظام ويندوز فون مطولاَ قبل أن ينضم ستيف بالمر المدير التنفيذي للشركة.

وبدأ المؤتمر بعرض أهم الإحصائيات حيث بلغ عدد التطبيقات المتاحة في متجر ويندوز فون أكثر من 120 ألف تطبيق ويعمل المطورون بشكل دائم لزيادة العدد يومياً، كما أن المتجر متاح لـ 191 بلد حوال العالم من بينها أغلب الدول العربية، كما يدعم النظام 50 لغة.

وبالحديث عن التطبيقات فإن 46 من أفضل 50 تطبيق أو لعبة على كافة نظم التشغيل الأخرى أصبحت متوفرة على ويندوز فون 8، بما فيها ألعاب angry birds, temple run, where is my water وغيرها.

وتعاونت مايكروسوفت مع تطبيق شبكة pandora لتأتي بنسخة مجانية لسنة كاملة بدون إعلانات وذلك للإستماع للأغاني على هذه الشبكة.

وكان معظم الحديث حول أن ويندوز فون 8 أبتكر طريقة جديدة لتواصل الناس من خلال التركيز على الأشخاص وليس التطبيقات أو الأيقونات حيث أن تصميم النظام يركز على الأشخاص. و وصفه بالهاتف الذكي الأكثر شخصية.

المربعات الحية Live tile

و عرضت أولى المزايا في النظام التي سميت Live tile وهي المربعات الحية التي يتم تحديثها بشكل دائم وتميز واجهة النظام.

ويمكن تثبيت المربعات وتغيير مواقعها وكذلك توسيعها وتصغيرها حسب الرغبة وبسهولة كبيرة.

وهذه المربعات الحية أصبحت توفر تكامل أعلى للتطبيقات، فمثلاً يمكن للمربع الخاص بتطبيق فيس بوك أن يندمج مع حائط الملف الشخصي ويعرض أهم ما ينشر عليه بشكل محدث دائماً.

ولأول مرة أصبحت شاشة الإغلاق في الهاتف مدعومة من قبل live apps أي عند تشغيل الشاشة والنظر إلى شاشة الإغلاق فإن التطبيقات الحية Live apps ستظهر آخر التحديثات وليس التحديثات التي كانت عند إغلاق الشاشة آخر مرة.

كما يتكامل ويندوز فون 8 مع شبكة فيس بوك بشكل كامل، فتظهر أحدث المنشورات وكذلك الصور وغيرها في التطبيق الحي الخاص به عند شاشة فتح القفل.

ويمكن تخصيص هذه الشاشة بالتطبيقات المفضلة لدى المستخدم كالملاحظات و فيس بوك أو تويتر أو أي تطبيق آخر كما وتظهر إشعارات التنبيهات أيضاً.

أما تطبيق التواصل الفوري سكايب فتم إعادة تصميمه ليلائم خصيصاً ويندوز فون 8، حيث تعمل هذه النسخة من التطبيق بشكل دائم في الخلفية للبقاء على تواصل مع جهات الإتصال والحرص على عدم تفويت أية مكالمة أو رسالة، مع التأكيد على عدم إستهلاك البطارية بشكل كبير.

وستتاح بدءاً من الغد حزمة تطوير التطبيقات الخاصة بويندوز فون 8 للتحميل مجاناً من قبل كافة المطورين.

التحكم بالبيانات Data Sense

ويتيح ويندوز فون 8 التحكم بإستهلاك البيانات عن طريق ميزة Data Sense حيث ستخفض كمية البيانات المستهلكة من تصفح الإنترنت، إذ أن هذه الميزة ستتعلم من طريقة إستخدام التطبيقات والتصفح وبالتالي تعمل على خفض الإستهلاك.

كما تم بناء نظام في السحاب وعلى الهواتف مهمته ضغط البيانات المحملة من الإنترنت وبالتالي خفض كمية الإستهلاك، وإن عثر على شبكة WiFi في الجوار فإنه سيحول تلقائياً للدخول إلى الإنترنت بواسطتها أيضاً مما يجنب المستخدم إستهلاك باقة البيانات الخاصة به.

وعندما يصل الإستهلاك الإجمالي الشهري من الحد الأقصى، فإن ميزة Data Sense ستعدل طريقة عمل الجهاز بحيث لا تتجاوز الحد المعين.

وتم إختبار هذه الميزة على أفضل 100 موقع في الإنترنت، ولوحظت النتائج أنه تم توفير 45% من كمية البيانات عند تفعيل الميزة مقابل التصفح بدون الميزة.

لكن يبدو أنه يجب على شركات الإتصالات الخليوية تفعيل هذه الميزة ليستفيد منها المستخدم في النظام الجديد.

ركن الأطفال

والجديد الآخر الذي قدمته مايكروسوفت هو ميزة ركن أو زاوية الأطفال، وهي طريقة جديدة لتحكم الآباء بأجهزتهم عندما يلعب بها الأطفال.

حيث يمكن للآباء تحديد التطبيقات، الصور، المقاطع الموسيقية، الفيديو وغيرها التي يسمح للأطفال اللعب بها. كما يمكن تحديد الألعاب التي يسمح للأطفال دخولها. وبالطبع يمكن توقيف عمل الميزة في حال لم يكن لديك أطفال أو لايقع جهازك في أيدي أطفالك.

وتطرق Joe في الحديث لأولئك الذين يقلقون من نقل قوائم التشغيل من الايتونز إلى نظام ويندوز فون 8، حيث هناك تطبيق خاص يدعى Mac connector مهمته نقل قوائم التشغيل وغيرها من حواسب الماك إلى ويندوز فون.

والميزة الجديدة الأخرى هي الغرف، حيث إنطلاقاً من أن النظام الجديد يركز بشكل كبير على الأشخاص، فتم وضع ميزة إنشاء الغرف. و وضعت مايكروسوفت تلقائياً غرفة العائلة في الجهاز، وبالطبع يمكن إنشاء غرف أخرى و وضع أشخاص فيها وتحتوي الغرف على التقويم والصور والملاحظات وغيرها، وكل ما يرسله أعضاء أي غرفة يكون خاصاً بها ولا يمكن أن يراه أحد غيرهم.

و يمكن استخدام الغرفة لارسال رسائل خاصة لاعضاء الغرفة ويمكن وضع صور و مذكرات تقويم وحتى مشاركة الملاحظات. كما يمكن دعوة اشخاص للغرفة لايملكون ويندوز فون أي يعملون على هواتف أخرى ليصبحوا اعضاء فيها ويتم مشاركة بنود التقويم مع هواتف الآيفون، لكن لم يذكر بالضبط فيما إذا كانت تدعم أندرويد أيضاً.

المزامنة

ثم تحدث عن خدمة التخزين السحابي skydrive حيث يمكن نقل الملفات والمستندات والصور والأغاني وغيرها بسهولة بين كافة الأجهزة التي يملكها المستخدم وتعمل بويندوز فون 8، كالحاسب المكتبي واللوحي والهاتف الذكي. ويمكن إنشاء الملفات على سكاي درايف بأي جهاز وتصفحه من جهاز آخر والتعديل عليه من جهاز آخر وحتى المزامنة فيمابينهما بسهولة.

وأصبح تطبيق OneNote على سكاي درايف يدعم الملاحظات الصوتية.

وستتاح الصور بكامل دقتها في سكاي درايف، ويمكن الوصول إلى كامل الملفات عبر أي جهاز وبالتالي لن تقلق من ضياعها نهائياً في حال سرقة جهازك.

وتم تحديث خدمة Xbox Music وتطبيق Xbox Music pass الذي سيوصلك إلى 30 مليون أغنية متوفرة في الخدمة لإستماع أي منها. كما أن قوائم التشغيل ستحفظ في السحاب وبالتالي تسهل نقلها ومزامنتها.

وستتاح ميزة المزامنة ما بين ويندوز 8 و ويندوز 7 و أجهزة الماك.

نوكيا لوميا 920 وغيرها بويندوز فون 8

وبعدها تحدث ستيف بالمر المدير التنفيذي للشركة وعرج على النجاح الذي حققه ويندوز 8 بعد إطلاقه منذ ثلاثة أيام، ثم إنطلق للحديث عن ويندوز فون 8 مؤكداً أن مايكروسوفت لم ترغب بصنع هاتف واحد لكل الناس، إنما أرادت صنع هاتف ذكي لكل مستخدم وهو تركيز على جعل الهاتف أكثر شخصية وخصوصية وتعبير لهوية مستخدمه بواسطة ويندوز فون 8.

و تحدث بالمر عن سهولة تثبيت التطبيقات و جهات الاتصال وغيرها في الشاشة الرئيسية لمتابعتها بسرعة وسهولة وكذلك تثبيت الغرف أو تثبيت صفحات الانترنت، الصور، المستندات، الاماكن التي زرتها وغيرها الكثير.

وسيكون حساب المستخدم على مايكروسوفت مفتاح الوصول إلى كافة الملفات والصور والمستندات وحتى الموسيقا والألعاب عبر مختلف أنظمة ويندوز ومنصات التشغيل. حيث تتم مزامنة جميع الملفات في مختلف المنصات، فلو حذفت صورة من سكاي درايف عبر اللوحي سيرفس فإنه سيتم مزمنة ذلك فوراً.

وبعدها بدأ بالمر بإطلاق هاتف نوكيا لوميا 920 وتحدث عن أهم خواصه كالإستقرار الأفضل للصورة بصرياً و حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة و الإهتزاز.

نستطيع ان نؤكد لكم ان اطلاق هاتف لوميا 920 والذي يعمل بنظام ويندوز فون 8 سينطلق بعد اسبوعين تقريبا في المنطقة العربية.

وتبيع نوكيا القسم الأكبر من أجهزة الهواتف الذكية العاملة بويندوز فون 8.

كذلك قدم جهازي سامسونج Ativ S و HTC 8X ولم يركز كثيراً على سامسونج وهذه الأجهزة تعمل بويندوز فون 8.

ومدمج في النظام تقنية amp لنقاء أعلى للصوت وخاصة مع سماعات beats.

وستتاح هذه الهواتف وغيرها في متاجر مايكروسوفت الـ 65 في الولايات المتحدة مع كافة خيارات الألوان المتاحة، كما أنها ستتاح عبر متجر مايكروسوفت على الإنترنت.

وبالنسبة لإنتشار ويندوز فون 8 حول العالم فإن مئات شركات الاتصالات تشجع وتدعم ويندوز فون 8 وكذلك المطورين يعملون بشكل قوي على زيادة التطبيقات في المتجر.

ما رأيكم أعزائنا قراء عالم التقنية؟ هل تتوقعون نجاح لويندوز فون 8 خاصة بشراكته مع نوكيا و HTC؟ أم أن iOS و أندرويد سيتابعون النجاح بخطى أبعد مما فعلته مايكروسوفت حتى الآن؟

  • A.Salman

    اذا ضمنت مايكروسوفت استقرار الويندز 8, فبتصوري رح يعمل فرق كبير بالسوق وخصوصاً أنه يؤمن تجربة جديدة وممتعة وفريدة للمستخدم تضمن سهولة الاستخدام والوضوح, والاختلاف عن كل شيء موجود في السوق, وفوق كل ذلك ميزة مهمة بالنسبة للوحي امكانية استخدامه كنمط هجين بين المكتبي واللوحي وتكامله المريح مع اجهزة ويندوز.

  • Abu Ebrahim

    بصراحة، حالياً المقارنة بين انظمة التشغيل بات صعباً مع أن أفضل الانظمة معدودة على الأصابع.

    بالنسبة لي، اضع الأولوية مناصفةً بين نظام التشغيل ومدى تكامله مع الهاردوير، وأفضل أن يكون الجهاز مع نظام التشغيل يتم انتاجه من نفس الشركة لأنها بالتأكيد ستحسن انتاج منتج جديد متكامل، طبعاً أكبر مثال أجهزة Apple وجهاز Nexus من Google والآن Surface من Microsoft.

    لا انكر دور Samsung والجهد الكبير الذي تبذله للخروج بمنتج متكامل خصوصاً بعد اصدار Note II بصراحة اعتبره منتج جبار وتطور كبير جداً، ولكن هذه قناعتي بأن يكون نظام التشغيل والجهاز من نفس الشركة (للهواتف الذكية والتابلت).

    بالنسبة لي، أفضل للهواتف الذكية نظامي iOS و Android، كوني لم اجرب نظام Windows Phone الجديد ولكن بعد مشاهدتي لبعض مقاطع الفيديو والمقارنات باليوتيوب اجدهم أكثر سلاسة من وندوز فون (للهواتف الذكية) بسبب حجم الشاشة الصغير.

    بالنسبة لأجهزة التابلت، أفضل نظام Android ولكن ارى أن Windows 8 سيكون منافس شرس ولا يستهان به على أجهزة التابلت والحواسب الشخصية.

    جهاز Surface على وجه الخصوص، في رأيي أنه سيكون المنافس الأول لل iPad كون الأخير صاحب نسبة الشراء الأعلى.
    خصوصاً إذا قامت مايكروسوفت بإصدار منتج جديد بنفس المسمى مع اضافات ومميزات جديدة، كإضافة اتصال 3G & 4G عوضاً عن الاكتفاء بال wifi فقط.

  • يوسف الحبشي

    ميكروسوفت حدتد الفتره الزمنيه في نجاح النظام وهو في عام 2016 هذا اذا مشت في الجدول المحدد او الخارطه سوف يكون فارق في قوه النظام و انتشاره لانه يفتقر الي التطبيقات هذه الفتره .
    انا اتوقع والله اعلم انه لا يمكن ان يكون في المركز الاول او الثاني لانه جاء مؤتاخر من حيث التطبيقات و النظام هذا و الله اعلم ……شكرآ لكم

  • قطر

    أما عني فأتوقع نجاحاً باهراً لهذا النظام .. لأن أغلب مستخدمين الكمبيوتر و الانترنت يستخدمون الويندوز في أجهزتهم فبالتالي لن يجدوا أي صعوبة أو عوائق تحول بينهم و بين استخدام ويندوز فون . و من ميزاته أيضاً أنه أخف من الأنظمة الأخرى و أقل استهلاكاً للبطارية . ثم إن أغلب الناس ليدهم بريد على هوتميل مسنجر و سكايب و هذان البرنامجان تابعان لشركة مايكروسوفت . أنا أتوقع أن يحوز على نصيب كبير من المبيعات خلال فترة وجيزة .و سيتخطى الأبل و القوقل في المبيعات . و أنا شخصياً قررت استخدام هذا النظام .. وبانتظار Nokia Lumia 920

  • ناهي

    “مايكروسوفت لم ترغب بصنع هاتف واحد لكل الناس، إنما أرادت صنع هاتف ذكي لكل مستخدم وهو تركيز على جعل الهاتف أكثر شخصية وخصوصية وتعبير لهوية مستخدمه بواسطة ويندوز فون 8”
    ستيف بالمر
    هنا مكمن الفرق

  • اعتقد بان مايكروسوفت كانت ذكية جدا في هذا النظام من حيث انها عرفت مكامن الضعف في كل من الاندرويد وكذلك الاي او س
    هذه الميزات الجديدة وكذلك التطوير الذي بالتاكيد سوف يحدث بعد اخذ اراء المستخدمين في السنتين القادمتين ستوفر لمايكروسوفت القدرة على تقوية النظام وكذلك الفرصة للمطورين لاتناج تطبيقات اكثر ستكون قوية نظرا لان ويندوز معروفة بصورة واسعة لدى الكثير من الناس

  • شباب تنصحونى ب nokia lumia 920 او htc8x ضرورى نفسى اشترى واحد منهم

  • اخ عمر معتصم عمر الجهازين للاثنين لا احبذهما شخصيا لكن الافضل بينهما نوكيا 920 طبعا

    • مشكور اخ فتح الله
      طيب ممكن تدلنى على افضل جوال للوندوز فون

  • الله يعطيك العافية

  • Ahmed

    هواتف الوندوز فون 8 وخصوصا هواتف النوكيا رائعة جدا وأتوقع انها ستنجح بكل المقاييس لكن ليس بتلك السرعة الكبيرة سيتمر الأندرويد يحتل المركز الاول ويمكن لحتى 2014 او 2015 وفي ذلك الوقت يمكن يتفوق الوندوز فون 8 على الأندرويد وiOS إذا واصلت نوكيا والشركات أخرى بتطوير وابتكار هواتف رائعة تنافس هواتف الأندرويد….

  • محمود المزيني

    العبرة في التطبيقات “apps” و جودتها
    بعد نظرة سريعة على التطبيقات في متجر وندوز فون للتطبيقات ، اراء المستخدمين في التطبيقات الاساسية ك Whatsapp و Twitter و Facebook غير مشجعة البته

    نعم واجهة وندوز فون جميلة جدا ، و نوكيا لوميا 920 رائع ، ولكن لن تحب بتاتا ان تكون في بداية مرحلة التطوير لشئ جديد كليا ، من عاشر اندرويد في بداياته (2010 تحديدا ) يعي تماما ما اقوله الان

  • waleed mutlaq

    اذا ما تفعلت خدمة الصورة والصوت في السكايب والماسنجر اعتقد سوف تنجح نجاحا باهرا .. وخاصة في الشرق الاوسط .. تقبلوا احترامي

تعليقات عبر الفيسبوك