نمو إيرادات آبل 24% وبيع أكثر من 26 مليون ايفون في ثلاث أشهر فقط

أعلنت شركة ابل الأمريكية عن نتائج أعمالها عن الربع المالي الرابع المنتهي بنهاية سبتمبر معلنة عن أرباح 8.67 دولار للسهم.

وبلغت عائدات الشركة عن الربع المالي 36 مليار دولار منها أرباح صافية 8.2 مليار دولار.

وكانت قد حققت الشركة في الربع الرابع من السنة الماضية عوائد 28.3 مليار دولار وأرباح صافية 6.6 مليار دولار، وبنصيب 7.05 دولار للسهم. أي نمت إيرادات الشركة بمقدار 27%.

إلا أن نمو الإيرادات بهذا المعدل لم يرتقي إلى توقعات المحللين التي أنتظرت تحقيق إيرادات حوالي 36 مليار دولار أي بنصيب للسهم 8.75 دولار.

وذكرت الشركة مبيعاتها من الأجهزة حيث باعت 26.9 مليون هاتف آيفون بزيادة 58% عن مبيعات نفس الفترة للعام الماضية، كما تم بيع 14 مليون جهاز آيباد وبزيادة 26% عن مبيعات نفس الفترة حيث باعت 11 مليون سابقاً.

أما مبيعات أجهزة ماك فزادت 1% فقط وبلغت 4.9 مليون جهاز، في حين إنخفضت مبيعات أجهزة الآيبود بنسبة 19% وحققت 5.3 مليون جهاز مبيعات.

وبالطبع لا توجد مبيعات كبيرة للآيفون 5 حيث تحتسب فقط 9 أيام من تاريخ صدوره ضمن الربع المالي الرابع، ونذكر أن الشركة كانت قد صرحت عن بيع 5 مليون هاتف ايفون 5 خلال أسبوع فقط، مما أعتبرته الهاتف الأسرع مبيعاً في العالم.

وتشكل المبيعات الدولية للشركة 60% من إجمالي مبيعاتها، وبعد نمو مستمر لعدة سنوات للشركة قررت أخيراً توزيع أرباح سنوية تقدر بـ 2,65 دولار للسهم الواحد، وهو ما أوقف مخاوف المستثمرين للشركة خاصة أن التوزيع السنوي ليس من عادة آبل.

يذكر أن الشركة طرحت البارحة مجموعة من الأجهزة الجديدة والتحديثات التي من شأنها زيادة نمو عوائدها في الربع المالي الحالي والذي سينتهي بنهاية العام وتظهر لنا أرقام مبيعات آيفون 5 و آيباد ميني والأجهزة المحدثة من سلسلة آي ماك و ماك بوك برو الجديد 13 بوصة.

المصدر