موزيلا تطلق برنامج مكافآت لمنافسة كروم في الإضافات

في أسلوب جديد لمنافسة متصفح قوقل كروم المتنامي في حصته، أطلقت موزيلا نظاماً جديداً لتحفيز مختبري ومراجعي الإضافات كونها من أهم النقاط التي تدفع أحد المستخدمين لتغيير متصفحه.

ويقضي النظام الجديد بمنح عدد من النقاط للمختبرين والمتطوعين الذين يقومون بمراجعة إضافات المتصفح التي يعرف فايرفوكس بتنوعها الكبير، وستمنح موزيلا عدد من الجوائز العينية تصل حتى حاسب لوحي بحسب عدد النقاط التي تم جمعها.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة سيئة وليست في صالح الشركة حتى لو بدى ظاهرها كذلك، كون أن نظام المكافآت يزيد من جشع وطمع المراجعين وبالتالي يخفض من جودة الإضافات في المتجر وهو ما تهرب منه موزيلا أصلاً.

وتعتمد موزيلا على متطوعين لمراجعة كافة الإضافات في المتجر وذلك لحظر أية إضافة يتبين أنها تحوي فيروسات أو تسبب خلل في أداء المتصفح أو إبطائه أو زيادة حمل في الذاكرة العشوائية مثلاً، وحقق فايرفوكس نجاح بسبب كثرة إضافاته التي كان يراجعها متطوعون مجاناً.

لا أعتقد أنها خطوة موفقة لمنافسة كروم، كان من الأفضل أن تدفع موزيلا أموالها لتحسين أداء المتصفح وتسريعه أكثر بدلاً من الدفع لقاء إجراء مراجعة أو إختبار إضافات المتصفح.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك