السعودية رابع مصدر لرسائل السبام إلى العالم

نشرت شركة Sophos المتخصصة في الأمن والحماية قائمة الدول الأكثر إرسالاً لرسائل السبام أو السخام أو البريد الدعائي العشوائي وحلت الهند في المركز الأول بنسبة أكثر من 16% مساهمتها في إجمالي عدد الرسائل البريدية المهملة.

والغريب أن المركز الثاني والثالث كان من نصيب إيطاليا و الولايات المتحدة على الترتيب بمساهمة 9.4% و 6.5%، حيث أنه من المتعارف عليه أن هذه الرسائل غالباً تصدر من دول لا توجد فيها تشريعات قانونية تحظر هذا النشاط على الشبكة.

وحلت السعودية في المركز الرابع بنصيب أكثر من 5%، وبعدها جاءت عدة دول متقدمة حتى المركز التاسع كان لفيتنام، لكن اللافت أن الصين وبالرغم من تعداد سكانها الأكبر و توفر فيها شبكات الإتصال السريعة والمتطورة وعدد أكبر من أجهزة الحواسب والمخدمات، لكنها حلت في المركز العاشر بنسبة 3.1% فقط.

وبمقارنة الأرقام مع الربع الأول من السنة الحالية، نجد أن الولايات المتحدة إنخفضت حصتها من 8.3% سابقاً إلى 6.5% حالياً، في حين أن الهند إرتفعت نسبتها من 9.3% إلى الرقم الذي وصلته حالياً.

وبالنظر إلى قارات العالم فإن آسيا هي أكبر مصدر للسبام حيث يرسل حوالي 48.7% من السبام منها، وبعدها أوربا بأقل من 30%، وثم أمريكا الشمالية أقل من 10% وأمريكا الجنوبية أكثر قليلاً من 10% والحصة الأقل من نصيب قارة أفريقيا 2.9%.

ولفت التقرير الأمني إلى أن الهند لو لم تبدأ بتثقيف مستخدمي الإنترنت لديها عن مخاطر رسائل السبام والبرمجيات الخبيثة التي قد تنتقل بسرعة ما بين المستخدمين حول العالم، فإنها ستستمر ملكة رسائل السبام ومصدر إزعاجنا جميعاً.

المصدر