ما هي قيمة الـ Like ؟

هل سألت نفسك ما هي القيمة التي تقدمها مقابل كل Like أو إعجاب تقوم به على أي محتوى على فيس بوك؟ بحسب دراسة حديثة فإن المبلغ يختلف من الصفر وحتى أكثر من 214 دولار.

وتعود الدراسة إلى شركة Ecwid التي تنشئ متاجر إلكترونية وذلك من خلال بناء التطبيقات على فيس بوك للتجارة الإلكترونية، ودراسة أكثر من 40 ألف متجر على مدى سنة كاملة.

و قامت الشركة بحساب مبيعات كل متجر سنوياً وعدد الإعجابات عليه وبالمقارنة وجدت أنه وسطياً كل إعجاب واحد يساوي 21 سنت في مبيعات سنوية يحققها.

وبالتوسع أكثر في النتائج من خلال دراسة المتاجر العشر الأولى من حيث المبيعات، فوجدوا أن قيمة الإعجاب إزدات من 1.20 دولار للمتجر العاشر و حتى 21.49 دولار لأعلى متجر.

وتتبع هذه المتاجر إستراتيجيات خاصة بها لإشراك جمهورها ومعجبيها وتفاعلهم لتحويلهم إلى مشترين، حيث أظهرت الدراسات أن 1% فقط من معجبي العلامات التجارية على فيس بوك يتابعونها فعلاً.

ولكن هل زيادة الإعجابات تؤدي إلى المزيد من المبيعات؟ ليس بالضرورة، بحسب أرقام الدراسة فإن ربع المتاجر المشمولة بالدراسة والتي تملك غالبية الإعجابات حصلت على 13 سنت فقط لكل إعجاب كمبيعات سنويا. كما أن هناك متاجر تملك أكبر عدد من المعجبين إلا أن قيمة كل إعجاب لاتتجاوز سنت واحد كمبيعات.

يذكر أن فيس بوك بدأ حملة لإزالة الإعجابات التي يشك أنها صادرة من عضويات وهمية وخسرت صفحة شوكولا كيت كات في يوم واحد أكثر من 3 مليون إعجاب، وحتى صفحة فيس بوك الرسمية خسرت أكثر من 124 ألف إعجاب.

 المصدر

  • يحتاج خبير التسويق في شبكات التواصل الإجتماعية أن يحول نسبة كبيرة من المعجبين إلى زبائن…شكرا لمشاركتنا هذا الموضوع القيم.

  • لم افهم الكثير من المقال
    هل المقصود المتاجر هي التي تقوم بالترويج للاعلانات على الفيس

  • هذا في الولايات المتحدة أما في المنطقة العربية فإن قيمة الإعجاب في فايسبوك تؤول إلى الصفر

  • محمد كرم

    جميله المعلومه ولكن ان يمكن ان اجد المتاجر الالكترونيه على الفيسبوك وكيفية التعامل معها ارجو الافاده لنا جميعا .

تعليقات عبر الفيسبوك