بحث في الكلمات المفتاحية ! كيف تختار العنوان المناسب

بعد توضيح اهم المبادئ في تحسين محركات البحث سوف نتحدث عن موضوع مهم وهو كيفية اختار الكلمات المناسبة للعنوان  ( سواءآ كانت عنوان موضوع لتدوينة معينة  او عنوان صفحة او حتى عنوان موقع ) وهي عامل من العوامل التحسين داخل الصفحة ” On-page optimization ”  والتي سوف تجلب المزيد من الزوار الى موقعك .

ماهو البحث في الكلمات المفتاحية( Keyword Research ) ؟

ببساطة هو عمل بحث في افضل الكلمات المطلوبة , والتي فعلا تهم الزائر ( الذي يبحث عنها بكثرة ) , على الرغم من ان البحث في الكلمات المفتاحية هو اهم بالنسبة للPPC ورواد هذا السوق  , فهي ايضا تلعب دورا مهما في الSEO .

ما الذي يجعل هذه الكلمة مهمة وتلك لا ؟

حسنا لنعطي مثال بسيط للتوضيح , ما الافضل لك ان تحصل على ترتيب على كلمة مفتاحية مثلا ” الربح من الانترنت ” او ” تجارب للربح من الانترنت “؟ لا اتحدث هنا عن المحتوى وهو اللاعب الرئيسي في هذه المعادلة .

بل اتحدث عن مفهوم البحث بالكلمات المفتاحية المجرد , الكلمة المفتاحية الاولى طبعا سوف تحصل على اكبر نسبة بحث واكبر نسبة زوار للموقع , على الرغم انه من الممكن ان تكون كلمة ” تجارب للربح من الانترنت ” هي بالمحتوى افضل وبتجارب فعالة وناجحة , اذا لماذا تخسر هذا الكم من الزوار الذين يبحثون عن الكلمة الاولى بالرغم من ان محتواك ممتاز ويقدم تجربة للزائر , فهنا قد وقعت في حفرة الكلمات المفتاحية واختيارك لها .

ملاحظة مهمة !

لا تجعل كلمات البحث تقيدك او تجعلك تضع عناوين غير مفهومة من قبل الزائر فقط لكي تكسب محركات البحث , اذا فعلت هذا اعلم انك وقعت بحفرة اخرى وهي الكتابة لمحركات البحث , لا تدعها تقيدك ولكن اختار بذكاء ولا تشوه تجربة الزائر لموقعك باعطاءه عناوين فقط لانها عليها بحث عالي  .

قبل اختيارك للكلمة تأكد من

  • حجم البحث على هذه الكلمة .
  • المنافسة على هذه الكلمة .
  1. حجم البحث: هو عدد الاشخاص الذين يدخلون هذه الكلمة في محركات البحث , كلما كان البحث اكثر كلما كان ذلك افضل سوف يعطي لموقعك نسبة بحث اكبر ومشاهدة اكثر ……. الخ .
  2. المنافسة : هل تعتقد انك  تستطيع فعلا السيطرة على كلمة ” العاب ” التي عليها 7 مليون ونصف بحث شهري ؟ والتي ينافس عليها الاف المواقع القديمة والجديدة وملايين الصفحات ؟؟؟  من الممكن , لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة واذا كنت مميز وتفكر بذكاء وبعد عمر طويل من الممكن ان تحصل عليها .
مثال ” العاب ” للتوضيح فقط

هل كلمة ” العاب ” ممتازة ؟

نعم ممتازة اذا كنت بالصفحة الاولى او الثانية او الثالثة واذا كنت تنافس عليها لك سنين , لكن لماذا لا تفكر بكلمة اخرى  كمثال فقط “العاب جديدة ” … كلما زاد عدد الكلمات بالكلمة المفتاحية قلت المنافسة واصبح من السهل عليك ان تدخل بالصفحات الاولى , اذا هنا فكر بذكاء لا تضيع مجهودك على كلمة صعبة جدا المنافسة عليها وعادة الكلمات هذه تكون مكونة من كلمة واحدة , كلمتين , ثلاثة اذا كانت فعلا مهمة

عامل المنافسة عامل مهم جدا لماذا تبدا المنافسة على كلمة قوية ومن الممكن ان تسيطر  على العديد من الكلمات المفتاحية الطويلة ( Long-tail keywords)  والتي من الممكن ان تساوي قوة كلمة قوية واحدة .

طيب سؤال ياصاحب الموضوع هل انت قمت بعمل بحث للكلمات المفتاحية قبل وضعك هذا الموضوع ؟

لم اقم بعمل بحث قبل كتابتي هذا الموضوع , ليس لاني اهمله لكن لانني اعلم ان هذا المصطلح  ” بحث في الكلمات المفتاحية ” جديد في العالم العربي ولا يوجد عليه بحث اصلا , لكن بعد عدة سنوات من الممكن ان يبدا العالم العربي الاهتمام بهذا المصطلح لتحسين مواقعهم وسوف يكون عالم التقنية هو المنافس الاول على هذه الكلمة .

اذا هنا سوف اخاطب الاذكياء  دائما حاول توقع ما الكلمات التي ممكن مستقبلا ان يصبح لها شعبية وبحث عالي وقم بكتابة موضوع بهذا الشأن واهتم بالمحتوى وقم بتحديثه اولا بأول لكي لا تفقد مصداقيتك .

انا لا اقول ان كلمة “بحث في الكلمات المفتاحية” سوف تحصل على نسبة بحث عالية لبعد سنين لكن اعطيت المثال فوق لكي اوضح لك كيف من الممكن ان تتوقع مالذي قادم .

السؤال الذي يسأله الجميع كيف اقوم بعمل بحث في الكلمات المفتاحية ؟

هناك عدة ادوات تساعدك , منها ما هو مدفوع ومنها ماهو مجاني  لكن للاسف اغلب هذه الادوات لا تدعم  اللغة العربية او حتى لغات اخرى غير الانجليزية. لكن الوحيد الي بقدملنا هذه الخدمة هو حبيب الكل جوجل  هي بالحقيقة اداة خاصة بالادوردز .

الاداة هي : Keyword tool

سوف ادعك تكتشفها بنفسك و تدخل بهذا العالم وترى حجم البحث والمنافسة , سجل بحسابك بجوجل للحصول على نتائج افضل بالبحث واختار  نوع المطابقة تامة لكي تحصل على نتائج ادق في الكلمة المراد البحث عنها .

اخيرا حصلت على كلمتي المفتاحية بعد دراسة البحث والمنافسة واريد البدء في محاولة الحصول على الترتيب بها ؟

  1. قم بإنشاء محتوى مميز وليس اي محتوى , محتوى مميز جدا ايضا وقم بالكتابة للزائر وليس لمحركات البحث.
  2. قم بوضعها بالعنوان الكلمة الاولى بعنوانك.
  3. قم بوضعها بالوصف ( Description )  بطريقة تشرح للزائر تلخص المحتوى الموجود.

هل اقوم بوضعها بال Meta keywords ?

حقيقة انا لا استخدمها بالميتا كييوردز لانها لم تعد مهمة كما بالسابق و ليست عامل من عوامل الترتيب لدى جوجل والاهمية قلت ايضا لدى بينج و ياهو , بل  بدلا من ذلك ركز على المحتوى اكثر !

  • لا تكررها اكثر من مرة سوآءا بالعنوان او الديسكربشن الا اذا كانت ضرورية لفهم ما تتحدث عنه ولا تشوه المحتوى فقط لأنك تريد الحصول على ترتيب افضل بهذه الكلمة .

هنا تحدثنا عن بحث في الكلمات الرئيسية بشكل مبسط وممكن يكون الموضوع اكثر لأصحاب المواقع و المهتمين بالتدوين

اخيرا مفهوم الRel = canonical تسائل بعض الاخوة في المقالة السابقة .

  • مشكووووووووور يا كبير والله انك كنز واتمنى عرض معلومات اكثر بشكل دوري كل يومين او ثلاث لاننا العرب نحتاج الى خبراتك

    وشكرااا

  • ابونايف

    شكرا لك ياخي الكريم هلى هذه المقاله
    انا لدي موقع العاب حاولت اني امسك كلمة العاب بنات
    وطبقت اكثر ماذكرته في مقالاتك لكن مع ذلك لم يكن هناك زوار كثر للموقع
    ما الذي ينقصني بالضبط

  • مقال مميز جدا
    بارك الله فيك أخي

  • شكرا جدا لكم

  • معلومات مفيده تشكر عليها عزيزي , ^_^

  • اشكرك اخى الفآضل معاذ على الموضوع كل ما به مفيد بحاول اتعلم واستفيد
    حقاً موضوعك غاية في الأناقة, دمتِ دوماً هكذا مبدع في مواضيعك .., ولا تحرمينا جديد ابداعك
    فلك كل الود والاحترام

  • انه موضوع جيد للغايه

  • ehab

    شكرا وجزاك الله كل خير على المعلومات المفيدة

  • Khader Adel

    شكرا على هذه المقالة الرائعة وننتظر المزيد ..

    http://mehwarnet.blogspot.com/

  • Sico United

    تاسيس الشركات في الخليج http://www.sicounited.com

  • النمر الجريح

    كيف للاعلاميات http://www.keefpro.com

    شكرا جزيلا

  • السلام عليكم
    ممكن ولو شرح صغير لكيفية توظيف الكلمة المفتاحية في الحتوي
    و شكرا لك

  • شكرا جزيلا لكم
    العاب جيمز فلاش
    http://www.al3abgame.com/

تعليقات عبر الفيسبوك