خريطة تفاعلية تظهر تواصل مستخدمي فيس بوك عبر العالم

مع إعلان فيس بوك رسمياً بلوغها المليار مستخدم، وينشأ بينهم أكثر من 140 مليار إتصال، ظهرت خريطة تفاعلية لتبين إتجاهات هذه الإتصالات وأسبابها بين المستخدمين بناءاً على عدة معايير كالبلد واللغة والجنس وغيرها.

ويظهر الفيديو أدناه لمحة عن أبرز التفاعلات بين مستخدمي فيس بوك في مختلف قارات العالم حيث تظهر أقرب الأصدقاء له وبعدها الإحتمالات الأكبر لتكوين صداقات مع أشخاص من دول أخرى، وعلى سبيل المثال فلو أخترنا الأردن فإن علاقات الصداقات بين الأردنين و غيرهم من الدول الأخرى تكون إلى فلسطين في الدرجة الأولى وبعدها مصر و السعودية والإمارات.

وتركز الخريطة على الروابط التاريخية والاقتصادية و اللغوية والثقافية المشتركة التي تربط بين تلك الدول معاً.

فلو أخترنا السعودية لوجدنا أن أول الدول التي لديها أكبر تواصل معها هي مصر وبعدها اليمن وثم الإمارات و أخيراً الأردن والسودان. وهي كلها دول عربية في الشرق الاوسط و هذا التواصل بينهم يكون بسبب العمل أو الدراسة غالباً.

في حين لو أخترنا دولة كالمكسيك لوجدنا أن تواصلها مع قارة أمريكا الجنوبية وذلك لوحدة اللغة وحتى اسبانيا في أوربا.

وفي تحليل أسباب قوة هذه الروابط بين دول بعينها دون غيرها، يجد مؤلف الخريطة أنه الهجرة تبرز كأهم الأسباب حيث يبقى الأشخاص المهاجرين على تواصل دائم مع أصدقائهم في البلد الأم، مهما كان سبب الهجرة سواء للعمل أو الدراسة أو الإستقرار.

يمكن الوصول إلى الخريطة عبر الرابط وبالنقر على دائرة أي بلد تظهر دوائر اخرى محيطة بها تبرز الدول التي على تواصل أكبر بينها، وكلما كانت الدائرة أكبر يعني أن هناك عدد أكبر من الإتصالات بين البلدين.

المصدر