لماذا استغنت آبل عن خرائط قوقل؟

قال التنفيذي في قوقل إيريك شميدت أنه كان يجب على آبل أن تستمر في استخدام تطبيق الخرائط الخاص بقوقل على نظام iOS 6 بدلاً من وضع تطبيقها، إلا أن مصادر متعددة مقربة من آبل رأت أن الشركة اتخذت قرارها باستبدال خرائط قوقل بخرائطها بسبب عدم التوافق حول ميزة أساسية وهي إتجاهات القيادة عبر الصوت في التطبيق  Voice-guided turn-by-turn driving directions.

وكانت قوقل قدمت ميزة الملاحة بالصوت التفصيلية شارعاً بشارع بشكل مجاني في نظام التشغيل أندرويد منذ سنوات، لكنها لم تكن أبداً كجزء من صفقة وضع خرائط قوقل في نظام iOS.

وأشار أحد المصادر إلى أن آبل أرادت بشدة أن تكون هذه الميزة متاحة في نظامها، حيث أنها لاتريد لمستخدمي آيفون أن ينظروا إلى هواتفهم عند كل تقاطع لمعرفة الإتجاه المطلوب، في حين يستمتع مستخدمي أندرويد بالتعليمات المنطوقة صوتياً للطريق، وهو ماكان يعتبر تفوقاً مهماً لأندرويد على iOS.

وطالبت آبل بقوة الحصول على الأقل على البيانات المطلوبة لتفعيل هذه الميزة من قوقل، إلا أن الأخيرة لم تكن تنوي التنازل بسهولة عن البيانات التي تعد من أهم عناصر منافسة نظام أندرويد وتقديمها لآبل.

يذكر أن مفاوضات وضع خرائط قوقل على نظام آبل الجديد كانت تتمحور حول عدة موضوعات، لكن الفيصل كان موضوع الملاحة الصوتية، وهي السبب في قرار التخلي.

وتعمل آبل الآن على تطوير تطبيقها الخاص بالخرائط والملاحة الصوتية، وتقوم بتوظيف عدد من الموظفين السابقين في قوقل والذين عملوا على تطبيق الخرائط أو وظائف مشابهة، كما تقوم بالاستحواذ على شركات تملك تقنيات قد تفيد بالوصول بتطبيقها الوليد إلى مستوى يضاهي خرائط قوقل.

 المصدر

  • حسين

    خطوة رائعة من ابل ان تستغني عن خرائط قوقل وتتحرر منها وتطور خرائطها بنفسها

  • ibrahim

    اذا سبب عدم أستمرار ابل في دفع المال لقوقل من أجل استعمال خرائطه هو أن قوقل لم تعطي المميزات كاملة لأبل !! بسبب انها تريد أحتكار بعض المميزات بالأندرويد ليدفع الناس لشراءه !!
    احسنت يا ابل من الجميل أن لا يكون الشخص بيد الآخرين ولا يجعل لهم طريق بالتحكم بهم !!
    ربما ان بداية خرائط ابل ليست بالمستوى المطلوب و لكن لا احد ينكر انها كانت تحوي على ميزة حقيقية للألوان للصور لا تتوفر بقوقل و لكن ما تحتاجه ابل هو مزيدا من التطوير خلال السنوات القادمة
    اعتقد أن خلال الثلاث السنوات القادمة لا يكون هناك أحتكار للخرائط لقوقل فقط ستكون هناك مصادر عدة مثل خرائط مفتوحة المصدر او خرائط ابل او خرائط نوكيا
    بالأخير لا نكون بحاجة الى خرائط قوقل التي تسمي الخليج العربي بالفارسي
    و لن نكون بحاجة استعمال اليوتويب الذي لا يعترف بحرية التعبير إلا في سب الرسول بينما سب الآخرين كاسرائيل يتعبر مهين لشروط يوتيوب التي تشترط عدم الأساءة و العتصرية للمعادة للسامية !!

    • شادي

      انا معك ومؤيدك 100%
      بس خرائط أبل كمان تسمي الخليج العربي بالفارسي ..

    • Ali

      كلامك رائع ، لكن ملاحظة : الخليج اسمع عالمياً “الخليج الفارسي” فقط دول الخليج وبعض الدول العربية الأخرى تسميه “الخليج العربي” .. لكن مع مراجعة الخرائط القديمة تلاحظ أن اسم الخليج هو “خليج كيتوس” والذي يعني خليج الخط = خليج القطيف .. لكن عشان لا نخلي اسم الخليج كله باسم الخليج لازم يكون شي ثاني ..
      مثل مطار الدمام إللي هو في القطيف أصلاً ..

      • Ali

        **لكن عشان لا نخلي اسم الخليج كله باسم القطيف لازم يكون شي ثاني ..**

    • مالي شبيه

      راجع خرائط أبل وانظر ماتسمية الخليج العربي فيها !!

      ستجده الفارسي أيضا ولكن البعض هداه الله من شدة ثقته في أبل يحكم على المنافسين بأنهم ضد الاسلام وأبل مع المسلمين وتخدمهم بنوايا طيبة ..

      حبيبي هذه تقنية ولا تنحاز لديانة عن ديانه إلا في أمور على المحك تكون فيها نوع من الكراهيه لمواقف مثل الاساءة للنبي عليه الصلاة والسلام ورفض قوقل لحجب المقطع .
      هنا اتضح ان قوقل فيها من يكره الاسلام .. بالتالي لاتنحاز ياأخي لا لأبل ولا لقوقل لأنهم يبحثون عن مصالحهم وليس لمصلحتك انت .

  • Ali

    خرائط أبل الجديدة في المملكة لا فائدة منها إطلاقا، أرجو أن يحل هذا الوضع بسرعة أو تتاح خرائط قوقل لنا مجددا.

  • lovey90

    اتوقع بعد سنتين راح تموت خرائط جوجل وتذكروه هاذي الجملة ؟؟؟ ابل راح تتفوق على جوجل بعد سنتين ؟؟ وبصراحه كانت بدايه ابل سيه جدا ولاكن ابل تحاول تعديلها ل افضل

    • علي

      يعني زبائن ابل
      يصبروا الى ان يصدر iphone 8
      في 2014 ثم يستخدموا الـ maps
      looooooooooool

    • ~_~

      قوقل لايمكن لأحد أن يصبح أفضل من خرائطها حتى مع مرور الزمن , لاتحاول تحط في نفسك أمل علشان ماتنقهر بالنهايه .

    • مالي شبيه

      عجيب .. كيف حكمت طال عمرك على خرائط قوقل بالموت والفشل …… هل لأن خرائط قوقل كانت تعتمد فقط على مستخدمي الآيفون؟ وبقية الانظمة صفر على الشمال مثلاً؟

      اسمح لي انت تحكم من جانب شخصي وليس من واقع علمي وتقني صحيح واحصائيات صحيحة .

      إذا كنت متأكد انها راح تختفي بعد سنتين ضع رهان مع نفسك ولا تخبر احداً واذا فشلت بعد سنتين فأنت رجل حكيم واذا لم تفشل وكان توقعك في غير محله فيجب ان توسع بصيرتك وحكمتك والتريث في الحكم على الأمور.

  • Kacem

    اظن ان ابل تسرعت في اصدار تطبيق الخرائط في النسخة الحالية و كان الاحرى ان تقوم باصداره ليس حصريا اي انها تستعمل البرنامجين برنامج قوقل و برنامجها و تقوم بتحسنيه تدريجيا . و بالتالي ستجد وقتا للتحسين اكثر و المستهلك لن يضره مادام خرائط قوقل تعمل . والله اعلم

  • Alpha

    أتمنى الموضوعية والدقة في النقل.
    فالمصدر إلي تم نقل الخبر منه، يقول بأن قوقل لم تكن سعيدة بتوفير بيانات الخرائط فقط، لكنها كانت تريد أيضاً أن تكون لها كلمة أو رأي في خدمة الخرائط على نظام الـ iOS. فقد طلبت من آبل أن إن تكون علامتها التجارية مُضمنة في تطبيقات الخرائط، لكن آبل رفضة. قوقل إقترحت إضافة تطبيق Google Latitude، لكن آبل رفضت.

    ليس هذا فحسب، لكن المصدر يشير إلى ان عقد آبل مع قوقل بخصوص الخرائط لم يتنهي بعد، فقد بقي على نهاية العقد قرابة السنة. لكن آبل إختارت الإستغناء عن خراط قوقل على أية حال.

    وقد ذكر الخبر أن قوقل ردت بقول: ” “We believe Google Maps are the most comprehensive, accurate and easy-to-use maps in the world. Our goal is to make Google Maps available to everyone who wants to use it, regardless of device, browser, or operating system.””

    • مالي شبيه

      أحسنت كلام سليم .

  • فيصل

    بصراحه لم اجد في حياتي ناس مثل عشاق ابل يبرر لها اي تقصير

    عندما منعت الفلاش استطاعت ان تقنعهم انه غير ضروري وضل مستخدميه ثلاث سنوات حتى اصبح دعم HTML مقبول

    الان تقنعهم بان خرائط قوقل غير ضروري وعليهم ان يصبروا عليها الله اعلم لمتـي حتـي تصبح الخدمه جيده

    هل الحب يجعلك تضحي بسنوات وسنوات من عمرك من اجل ميزات متوفره اصلى

    • مالي شبيه

      كلامك سليم اخي ..

      الله يصلح الحال .. بعض المستخدمين يبررون للشركات بقوة ولدرجة انهم يبجلون هذه الشركات وحتى التقصير من هذه الشركات في حقنا كمستخدمين يجعلهم يغفرون لها ولو جئنا بالمقابل مثلاً لنوكيا عندما اخطأت في عدم التوضيح بأن تصوير الاعلان لهاتفها الجديد تم عن طريق كاميراً احترافية قامو كل المستخدمين بسب وذم نوكيا لدرجة ان بعضهم حكم عليها بالفشل والافلاس

  • خالد عوض

    جوجل شرشه في الخرائط فلا للمنافسة

  • أتمنّى ينزل تطبيق Google Maps فالـ App Store ،، و يختار مُستخدم الـ ios أي تطبيق خرائط يُعجبه ، ولا يكون مُجبراً على تطبيق خرائط ،،
    حريّة الإختيار هي أهم حُريّة

  • ناهي

    في اعتقادي ان اهم سبب يجعل ابل تقدم على هذه الخطوه هو توقعها ان نوكيا بخرائطها ونظام الويندوز قادم بقوه وان قوقل وخرائطها لن تصمد كثيرا امامها وبالتالي اقدمت على عملية انتحاريه لعلها تنجوا من مدافع ميكروسوفت ونوكيا وقذائفها

  • ميلوـوـو

    خرائط جوجل يوم ظهرت 2005 كانت اسواء من ابل الحين
    خرائط ابل رح تطور

  • مالي شبيه

    مازالت أبل تجبر المستخدمين ولا تترك لهم حرية الخيار ..
    لماذا لاتترك لهم حرية الخيار والسماح بخرائط قوقل في ستور برامج ابل بحيث يختار المستخدم تنزيل خرائط قوقل او الاحتفاظ بخرائط ابل كما هي .؟؟

    اعانكم الله يامستخدمي التفاحة .

  • علي كريم

    قوقل افضل من ابل وتستاهل الصدارة كوكل شريان الانترنت وبدونها النترنت لاشئ

  • Ghad

    صراحة انا استخدمت مره خرائط ios5 صراحة دووون المستوى لو تعتمد عليها راح تكثر الحوداث بشكل مو معقول
    خليهم يطوروها على راحتهم انا مرتاااااااااح مع navigon

  • خالد

    ابل من يومها ما تعطي المستخدم حرية الاختيار مثلا لو تضغط على رابط راح يفتح في برنامج سفاري و ماراح يسألك أي متصفح تحب تستخدم حتى لو عندك متصف غير سفاري انت مجبر تنسخ الرابط وتلصقه في المتصفح الي يعجبك وما ننسا أن الايميل نفس ألطريقه ومالك فيه حرية الاختيار، بس الفكرة هنا هل ينقص متصفح سفاري شئ؟ وهل ينقص برنامج الايميل الي جاي مع النظام شئ ؟ لا. كلها تأدي الغرض و بأفضل الطرق واسهلها هل ينقص نضام التشغيل شئ؟ نعم، بس فيه بدائل كثيره، وبعدين فيه برامج خرائط كثيره و تدعم خرائط قوقل في ال AppStore. هي منافسه شركات وهذا الي نحتاجه لو مافيه منافسه، مافيه ابتكار ولو مافيه ابتكار، ما كان شفنا نظام android من قوقل ولا نظام Windows phone من مايكروسوفت.

تعليقات عبر الفيسبوك