إنفوجرافيك: HTML5…معلومات وأرقام

منذ وقت ليس بالقريب كانت لغة الـHTML هي اللغة الأساسية لوصف وتكوين صفحات الإنترنت، لكن الحديث عن الـHTML لطالما يقودنا نحو فترة كانت فيها صورة محتوى الويب بالشكل المجرد. وفي ظل التغير الحاصل وتحديدا مع دخولنا في عصر الويب 2.0 أصبح الأمر يقتضي متطلبات أخرى تتماشى والمحتوى الجديد.

المحتوى الذي وصلت إليه الويب اليوم يمكن القول عنه أنه محتوى تفاعلي بالدرجة الأكبر في الوقت الذي إستطاعت أدوات كثيرة مثل: Adobe Flash و Microsoft Silverlight وغيرها أن تلعب فيه دورا كبيرا حين يجد الواحد منا نفسه ملزما على إستخدامها وإن كان لتشغيل فيديو كأبسط الأشياء، لكن هذا لا يعني إستثناء الـHTML من المعادلة والمنظور الجديد، فمع التطوير المستمر لها تم إدراجها بالفعل هي الأخرى وإن كان تحت مسمى HTML5 بهدف زيادة التوافقية بين المواقع والمتصفحات وبين المواقع في حذ ذاتها. وبالفعل تمكنت الـHTML5 من أداء الدور الذي صممت لأجله كونها في ذلك تحتوي على خصائص وميزات مواكبة لهذا التغير زيادة على أنها مفتوحة المصدر ومتاحة بيد الجميع.

ومن وقت الإعلان عن اللغة الجديدة كمعيار جديد من قبل منظمة W3C مازالت وإلى اليوم يجري إعتمادها وبشكل متصاعد من قبل العديد من الشركات ويبقى سوق المتصفحات هنا خير شاهد على هذا، كما تم إعتمادها في العديد من الأجهزة والأنظمة كنظام الأندرويد للأجهزة الذكية بإصدار Jelly Bean مثلا. هذا إضافة إلى الدعم والإستخدام المتزايد أيضا من طرف المطورين والمصممين وهو ما يمكن أن يشار له بالأرقام والإحصائيات مع تقديم معلومات أكثر عن HTML5 من خلال الإنفوجرافيك التالي:

الانفوجرافيك بصورة كاملة : http://j.mp/O3gzbF

  • انفوجرافيك جميل بالفعل .. هناك أمران مهمان، الأول لماذا تأخر انتاج الهتمل5 كل هذا الوقت (حوالي عقد من الزمن) لانتاجه، حيث كان من المفروض انتاجه منذ وقت طويل ليسهل عمل المطورين بشكل أكبر.

    والأمر الأخرى هو رؤية متصفح الاكسبلورر التاسع يدعم 29 بالمئة من هتم5 مقابل كروم 21 بنسبة 91 بالمئة. وهذا يعكس الفرق بين المنتجين. (لم يذكر الانفوجرافيك أي شيء عن اكسبلورر 10)

  • انفوجرافيك رائع بكل معنى الكلمة … واعتقد أن ليس الغريب في الأمر تأخر اطلاقه بل نسب المواقع التي تستخدمه كما يوضح انفوجرافيك ، فالمواقع الاقتصادية هي أكثر المواقع التي تستخدمه في حين أن الخصائص التي يوفرها HTML5 تجعله مناسب أكثر في المواقع الترفيهية و التعليمية لما يوفره من سهولة في التعامل مع وسائط الملتيميدا ولما يضيفه من تفاعليه بين المستخدم و الموقع …

  • محمد عطاش

    معلومات مفيدة
    و انفوجرافيك جميل
    تسلم الأيادي

  • fox sun

    اخي الكاتب , احييك على هذه المشاركات الرائعة التي أرى انه قد زاد مجهودك منها مؤخرا , و هم امر نفخر به في محتوانا العربي , شكرا. و الموضوع المختار امر جديد الاهتمام به و من المفيد جدا لنا كمطورين ان نعرف هذه الارقام .

    سلام 🙂

    • عماد بن يحيى

      شكرا لك أخي، سنحاول الإستمرار بمستوى أكبر من هذا بإذن الله

  • متابع

    الم تثبت هذه التقنية فشلها في تطبيقات الهواتف ؟

    و الدليل تخلي الفيسبوك عنها في تطبيقه على الايفون ..

  • Eslam Nawar

    شكراً جزيلاً لك عماد
    أتمنى منك أن تشرح لي على ضوء هذا الموضوع..
    ما ذكره مارك زوكربرج ان أكبر خطأ قاموا به هو الاعتماد الـHTMl5 لتطبيق الـFacebook على الهواتف، و أنه الأفضل و الأسرع هو الاعتماد على الـNative Code
    إيضاً المتخصصون يقدروا وصول الـHTML5 إلى حالة التوصية W3C Recommendation و اعتمادها بنسبة 100% في عام 2022 تقريباً

    هل هذا يثير شكوك في كفاءة الـHTML5؟ أعلم أنها تطوير كبير جداً، لكن هل بهذه الضخامة التي يتم تصويرها؟
    و شكراً

    • عماد بن يحيى

      شكرا أخي على المرور
      ملاحظاتك مهمة مع أن الموضوع يشمل عرض لأرقام عن html5 في بعض الجوانب كالإستعمال والتوافق وغيرها.
      أولا إلغاء الإعتماد للـhtml5 في تطبيق facebook للهواتف أعتقد له أسباب وحسب إعتقادي هو أنhtml5 لا تخلو من العيوب كما أن شركة أدوبي قد قدمت حلول في هذا المجال كأداة adobe edge وأيضا بإمكانها اللجوء إلى القضاء والذي سيكون في صالحها في حالة إسقاط الإعتماد على أحد أدواتها في ظل الإتفاق المبرم مع هذه الشركات إلى جانب أنه علينا نحن أن ندرك أنه لا وجود لحرب قائمة بين الفلاش و الـhtml5 كما يتصورها البعض وبالشكل غير صحيح.
      النقطة الثانية هي أن الـhtml5 لازالت في مراحلها الأولية وإن كانت متقدمة بعض الشيء فحالة التوصية التي ذكرتها كان تقديرها حتى سنة 2022 غير أن مصادر أخرى تقدر أن موعد الإنتهاء سيكون بحلول 2014 والسبب الأساسي هو أن هذه اللغة وكما يعلم الجميع مفتوحة المصدر ومقدمة بالمجان لذلك يجري إستخدامها اليوم كما سيجري تطويرها مستقبلا لذلك يتفق الأغلبية منا على أنها ستكون مستقبل الويب.

      • Eslam Nawar

        شكراً على الشرح،
        لا علاقة بردي حول الفلاش، إنما فقط حول مستقبل الـ HTML5 و من الممتاز ان يكون هناك تقديرات بموعد قريب عن دعمها بشكل كامل.

  • عصام الجديبي

    الله يعطيكم العافية
    وشكرا على اثراء المحتوى العربي وخصوصا باستخدام الانفوغرافيك اللي اسميها انا )زبدة الموضوع(

    لتنبيه800 مليون مستخدم محتمل في 2011

تعليقات عبر الفيسبوك