قوقل : لم نكن نعتقد بأن الزوايا المستديرة يمكن ان تكون براءة اختراع

apple_tablet

في هذه السنة والتي قبلها ظهرت أزمة في صناعه التقنية و تتمثل هذه الأزمة في ظهور مشاكل براءات الأختراع  حيث اصبحت الشركات تحارب بعضها البعض من خلال التلويح بأن  لديها براءة اختراع لا يحق للغير استخدامها وهذا ما جعل الشركات التي لا تهتم في براءة الأختراع تقوم بالاستحواذ على الشركات حتى تبتعد من خطر الدخول في سجال مع الشركات الأخرى و الخوض في معارك داخل المحاكم.

ومن بين هذه الشركات قوقل والتي اعتقدت بأنه من غير المجدي الاستثمار و تسجيل تقنياتها في براءات الأختراع ، وذكر David Lawee أحد كبار موظفي شركة قوقل بأن ما حدث في الفتره الأخيرة جعل الشركة تنتبه لهذا الأمر خصوصا بعد فوز أبل على سامسونج في المحاكم الأمريكية ، وأضاف بأن الشركة لم تعتقد بان يمكن ان تكون الزوايا المستديرة يمكن ان تسجيل كبراءة اختراع مثل ما قامت أبل بتسجيل تصميم جهاز مستطيل بزوايا مستديرة كبراءة اختراع واستخدمته ضد سامسونج في قضيتها الأخيرة.

وقامت قوقل العام الماضي بالاستحواذ على موتورولا قطاع الاتصالات بسبب انها تريد الحصول على براءة الاختراع الخاصة بالشركة ، ودخلت قوقل في منافسات عديدة للاستحواذ على براءات الاختراع من شركات اخرى نجحت في بعضها وفشلت في منافسات أخرى.

و تصريح قوقل هذا دليل على ان الشركات ستضطر لتسجيل كل ما تقوم به كبراءة اختراع او ستلقى المصير السيء الذي واجهته سامسونج في الدخول في مشاكل قانونية مع أبل ومن ثم فرض عليها المزيد من الغرامات و منع بعض أجهزتها من التداول في السوق ان حصل هذا الأمر في نهاية السنة.

المصدر

  • ياسين

    و الله صدقت جوجل شخصيا أن ضد فكرة التقليد الأعمي لكن أنا أيضا ضد الاحتكار الوحشي للبعض و الذي يرمي إلى دحض الابتكار
    حقا متى كان الشكل براءة اختراع ؟ كلنا يتذكر الهواتف الكلاسيكية تلك المنزلقة و غيرها كانت متشابهة كثيرا لكن لم تقم اي شركة نوكيا او موتورولا او سامسونج بالإدعاء بانها حكر لها فقط حتى جاءت أبل و الايفون و أرادوا احتكار السوق لهم وحدهم
    الان سيشهد عالم الابتكار تراجعا بيرا بسبب هذا الأمر و هذا امر مؤسف للغاية

  • عبوود

    صحيح لا و قد يكون الجهاز الي سجلت براءة اختراعه لم يظهر للملأ لو انه فقد نموذ اولي
    بالنهاية تستخدمه الشركة كدليل لبراءة اختراع و هو اصلا لم يعرفه احد الا المطورين في الشركة و تستخدمه للحصول على ارباح شركة اخرى كأدلة أبل استخدمت نماذج اولية لم تظهر الا في المحكمة و اتهمت سامسونج بهذا بأنها سرقتها و هي بالاصل لم تظهر في السوق حتى يتم سرقتها

  • أحمد أشرف

    تخيل لو طبق لدينا نحن العرب القانون في براءات الاختراع !

    آه نسيت اننا لسنا مخترعين أصلا 🙁

  • لو كانت آبل موجودة وقت اختراع الأشكال الهندسية كالمربع والمستطيل والمثلث لسجلته عندها براءة اختراع ومنعت كل المدراس والجامعات من استعمالها إلا بترخيص ..

    • عمر

      ههههههههههههه
      من أطرف ما قرأت..
      وليست بعيدة على أبل

  • هادي

    الإحتكار دمَّر الإبتكار

  • سِجال

    مع احرامي للجميع !!! انا مع الاحتكار ! مهو مو منطق اقعد اخترع سنين و ما انام الليل و انا مفلي الكتب ! بالآخر يجي واحد على البارد المستريح يوخد كل علمي و تعبي و يعمل مثلي و يقعد ينافس فيني كمان !!!

    المعوش ! بلزموش ! هذا حق للناس و للمخترع لو كنت انت مكانه و محرك مخك و تعبان لما قلت هالحكي ! بالعربي لو انت قدمت امتحان و حسيت انه المدرس منقص لك علامه واحده فقط بتزعل على تعبك و بتروح تتهاوش معه هههههههههه

    خلونا منصفين .

تعليقات عبر الفيسبوك