الأخبارمقالات

خسرت سامسونج من أبل بحكم قضائي فهل تضررت صورة الشركة؟

قد يستطيع حكم قضائي كالحكم الصادر في حق سامسونج ضد انتهاكها براءات إختراع تابعة لشركة أبل التأثير على الشركة وعلى قيمتها السوقية وكذا على المستثمرين في أسهم هذه الشركة داخل البورصة، لكن كيف يكون تأثير هذا الحكم مثلا في نظر المستهلكين وبين أوساطهم؟

تساؤل استطاعت دراسة قام بها موقع brandindex.com الإجابة عنه وبنسبة كبيرة، حين تم تقديم بيانات عن تصور مجموعات معينة من شرائح المستهلكين لكل من الشركتين المتنافستين مقسمة إلى الفئات المنتسبين حديثا للتكنولوجيا وهم الفئات الإستهلاكية الجديدة، وفئة أخرى أوسع مقسمة بحسب العمر وتضم المستهلكين الذين أعمارهم بين 18 إلى 34 سنة.

الدراسة ترتكز على إختبار العينة حول سماعهم أي شيء بخصوص الشركة خلال الأسبوعين الماضيين سواءا عن طريق الأخبار أو الإعلانات أو أي شيء آخر ومن ثم تقييم الإجابات بهدف إنشاء تصور عام لتوجهات المستهلكين يفيدنا في فهم كيف تبدو عليه الشركة في نظر المستهلكين والمنافسين، ويفيدها هي بالخصوص من الجانب التسويقي وبالنسبة لسمعتها وعلامتها التجارية كقيمة مالية بشكل أكبر. في الوقت الذي نستطيع أن نشير فيه إلى أن مبيعات Samsung Galaxy S3 في الشهر الماضي تجاوزت مبيعات أبل من iPhone 4S، وفي حين كان هذا التصور والإدراك بالنسبة للمستهلك متقارب جدا بين سامسونج وأبل في العام الماضي مع تفوق للأخير ة في بعض الأحيان.

في الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر أغسطس\أوت، كان التصور في الفئة الأولى أي الفئة الجديدة متقارب جدا بين الشركتين، ومع ذلك حدث تغير مباشرة بعد أن تم الإعلان عن الحكم القضائي في يوم الجمعة 24 اغسطس. حيث تراجعت نقاط سامسونج من 26 في ذلك اليوم إلى 12 نقطة مع حلول تاريخ 31 من نفس الشهر، في حين أن نقاط أبل ارتفعت وإن كانت بنسبة قليلة من 33 إلى 38 نقطة في الفترة نفسها، ليتوسع الفارق بعدها إلى 39 نقطة مع نهاية الشهر.

شهدت شركة سامسونج تراجعا في النقاط مع المجموعة الأوسع من المستهلكين والذين تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 34 سنة وفقا لبيانات الاستطلاع، ولكن صورة الشركة إنتعشت بشكل أفضل خلال الأسبوع الماضي. حتى مع إقتراب إطلاق شركة آبل لجيلها الجديد من أجهزة الأيفون فإن هذا لم يمنع تصدر سامسونج بداية من تاريخ 5 سبتمبر وبنتيجة 36 نقطة مقابل 26 نقطة للمنافس.

في النهاية يمكن القول أن التغير الحاصل في صورة الشركة ونظرة المستهلك لها نتيجة عامل خارجي لا يمكن أن يكون بالقدر الأكبر كما التغير الذي تحدثه الشركة بنفسها أو بالأحرى من خلال ما تقدمه هي لهذا المستهلك من خدمات ومنتجات في السوق، فعامل الإرتباط والتأثير يكون أقوى على هذا المستوى.

المصدر

‫6 تعليقات

  1. أظن أن نهاية أبل وشيكة وستكون الغلبة بكل تأكيد لسامسونج والشركات الصينية التي تسعى لتطوير منتجاتها بإيقاع أسرع وبسعر أقل من أجهزة أبل

  2. نعم قد يكون التأثير حصل ولكن الشئ الذي اصبح يعلمه كثير من الناس ممن لايعلمون او علموا به ويتجاهلونه هو ان سامسونج كان ومازالت تقلد وتنهتك براءات ابل حكم المحكمه كان له اثر كبير واعطى انطباع سئ اتجاه سامسونج خاصه لمن هم منتسبين حديثا والمنتسبين قديما يعلمون ان سامسونج ليست الا مقلده من زمن طويل وانا شخصيا منهم في الاعوام التي سبقت 2007 لاتكاد تسمع اي حديث عن سامسونج هذه بل كانت شركه تصنع ولكن اجهزتها لايقلى لها بال وتمر عليها السنين ولا احد يعلم عنها والتأكيد على حديثي لكم ان تسألوا كل اصدقائكم هل كنتم تهتمون او تعلمون او تشترون من اجهزه سامسونج قبل الايفون الاجابه وبنسبه كبيره جدا منهم هي لا اذن ماهو سر بروز سامسونج هي بشكل بسيط قلد ثم قلد ثم قلد واصعد ع اكتف الناجحين واغرق السوق بعشرات الاجهزه التي هي بالاساس جهاز واحد مع اختلاف بعض اللمسات لم اهتم بسامسونج منذو القدم ولا اتوقع ان تجذبني اي من اجهزتها هناك عشرات الشركات تتفوق عليها وعلى رأسهم ابل وهناك منافس قوي جدا جدا لن يترك السوق للتقليد هي نوكيا وويندوز 8 حقيقه بكل امانه اتمنى ان نرا نوكيا وويندوز 8 فعلا هي من تستحق ان تنافس لاتقلد مثل غيرها هي الاجدر بالمنافسه والمستقبل سيشهد بحصه كبيره ومنافسه بين ابل ونوكيا ونظامها من مايكروسوفت

  3. بعد فضيحة خرائط ابل أعتقد انه حان الوقت للتغيير إلى الأندرويد أو الويندوز فون

  4. ابل مهما تجيها الصعاب تحاول تتفوق على نفسها وفعلا تفوقت على نفسها عند صناعة ايباد ميني و انا احب ابل لانها اجهزتها مميزة حتى لو فيها عيوب
    اما سامسونج تحاول تقليد ابل باجهزتها بس انا اللي بوضحه انو مهما صار من صعاب او اي شي ابل تتفوق على سامسونج بمليوووووووووووووووون مرة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى