مايكروسوفت ستعيد شاشة الاقتراحات الخاصة بالمتصفحات في ويندوز 7

في عام 2010 وبسبب قضيه مكافحة الأحتكار وافقت مايكروسوفت على طلب الأتحاد الأوروبي بوضع شاشة اقتراحات خاصة بالمتصفحات المنافسة لمتصفح الاكسبلورور في نظام ويندوز 7 ولكن وخلال تحديث نظام ويندوز 7 الى الحزمة الخدمية الأولى اختفت هذه الشاشة بسبب خطأ تقني وهذا ما آثار غضب الأتحاد الأوروبي والذي هدد بإنزال عقوبات شديدة على مايكروسوفت، ومن ذلك الحين لم تفعل مايكروسوفت اي شيء بخصوص الشاشة ولكن اليوم وبحسب الناطق الرسمي للأتحاد الأوروبي ذكر بأن مايكروسوفت ستقوم بإعادة وضع الشاشة في نظام ويندوز 7.

ballotscreen_thumb

و بدأت هذه القضيه عندما قامت شركة اوبرا برفع قضيه مكافحة الأحتكار ضد مايكروسوفت في أوروبا ومن ضم انضمت لها شركات اخرى من بينها قوقل و موزيلا  ونجح الأتحاد الأوروبي في فرض شاشه تظهر للمستخدم الأوربي تطلب منه اختيار تحميل المتصفح الذي يريده من بين 11 متصفح

و لازلت اعتقد بأن هذا القرار ظالم نوعا ما فما دام مايكروسوفت هي المطورة لنظام التشغيل يحق لها ان تضع ما تشاء من تطبيقاتها خصوصا بأن مايكروسوفت لا تمنع المستخدم من تركيب أي متصفح او اي تطبيق أخر.

ما رأي زوار عالم التقنية ؟ هل أنتم مع الأتحاد الأوروبي ام مايكروسوفت؟

المصدر

  • مرجانxa

    السؤال هنا هل سيفكر الاتحاد الاوروبي بفرض هذه الخطوة على اجهزة آبل
    وهل سيتم فرضها على اجهزة الأندرويد؟

    قرار لا مبرر له سوى جشع وطمع بعض الشركات، وانا اثق بمتصفح مايكروسوفت من ناحية الأمان كما يقال اهل مكة ادرى بشعابها

    وارى ان مايكروسوف يحق لها ان تضع متصفحها بشكل افتراضي ومن اراد متصفحا آخر فالانترنت حمل الغث والسمين

    • صراع الاتحاد الأوروبي مع مايكرسوفت قديم يرجع إلى ما قبل ظهور المتصفحات المعروفة (من أيام Netscape Navigator) . المشكلة كانت في توفير الاكسبلورر مجاناً مع الويندوز الذي كان الأكثر انتشاراً على اجهزة الكمبيوتر الشخصية وبالتالي تم سحق المتصفحات الأخرى (بالأخص Netscape) في ليلة وضحاها .. وكذلك البرامج الأخرى الخاصة بالملتيميديا صارت مدمجة بحزمة الويندوز مجاناً مما أدى إلى تقليص المنافسة مع الشركات الأخرى بشكل كبير ..

      لا شك أن مايكروسوفت لها الحق أن تضع متصفحها بشكل افتراضي في برامج الويندوز، ولكن من وجهة نظر قانونية وسوقية هذا الأمر له دواع خطيرة. المشكلة الأساسية في الاحتكار هو أنه لن يكون بإمكان الشركات الأخرى (وبالأخص الأوروبية) منافسة مايكروسوفت حيث ستكون الآمر والناهي في سوق التقنية – وربما في أسواق أخرى – وبالتالية تضعف المنافسة .. لاحظ أيضاً أن الاتحاد الأوروبي هو من يقوم بهذه الخطوات بينما أمريكا واقفة لا تحرك ساكناً، هذا لأن الأمر يصب في مصلحتها على عكس الاتحاد الأوروبي ..

      تخيل أنه لا يوجد إلى محل واحد يبيع ما تريد، عند ذلك سيفرض عليك أي ثمن يريده دون أن تستطيع الاعتراض، لأنك لن تجد حاجتك إلا عنده .. يروى والعهدة على الراوي أن شركة الشاي المعروفة (ليبتون) أخذت بتوزيع الشاي مجاناً في الهند لمدة سنة كاملة لكي يعتاد الناس عليه ومن ثم بدأت ببيعه عليهم ..

      هل سيفكر الاتحاد الأوروبي بفرض هذه الخطوة على آبل أو جوجل؟! لا شك أن الأمر مطروح، ولكن الشركتين لم تصلا بعد إلى ما وصلت إليه مايكروسوفت من احتكار معظم الأجهزة الشخصية – أو أي أجهزة أخرى – في العالم .. وقد تم التحقيق مع جوجل (من قبل السلطات الأمريكية) قبل فترة ليست بعيدة بخصوص قضايا الاحتكار ..

      “من أراد متصفحاً آخر فالانترنت حمل الغث والسمين” .. هذا أمر طبيعي ولكنك تتلكم عن الوضع الحالي .. أما في السابق فلم يكن لدى الناس جميع الخيار، فلم يكن إلى الاكسبلورر ومن أراد تحميل المتصفحات الأخرى كان عليه أن يتحمل عبئاً إضافياً من حيث التحميل والانتظار (خصوصاً بالنسبة لسرعة الانترنت البطيئة) مما أدى إلى رسوخ الاكسبلورر في عقلية معظم المستخدمين الغير تقنيين ..

  • et3rnal

    الافضل ان يكون القرار بجعل المتصفح قابل للاستبدال كليا, اي يمكن ازالته بسهوله

    ثانيا اذا كان الاتحاد الاوربي منصف فعليته تطبيق هذا على جميع الانظمه اطلاقا

  • مهند فرحان الغامدي

    أعتقد أن من الإنصاف أن يترك الخيار للمستخدم في إختيار المتصفح، سوق المتصفحات كبير وإستغلال مايكروسوفت نجاح منتجها ويندوز لإنجاح منتج فاشل مثل متصفحها على حساب باقي المتصفحات فيه إحتكار واضح وغير مبرر وأعتقد أن الإتحاد الأوروبي على حق

  • بنت شهاب

    تماما
    برأيي إما ان يطبق هذا القرار على الجميع (جوجل وآبل) أو ان يتم الغاؤه.

  • ماجد

    ممكن احد يشرحلي ليش الاكسبلورر فاشل ؟
    هل لانه اسرع من غيره في الانطلاق ويدعم جميع التقنيات المتوفرة html5 وغيرها

    او بس اللي ما يستخدمه يقول متصفح فاشل؟
    غريب امركم والله انا ما لقيت احسن من هذا المتصفح ولدرجة اني مستحيل اعمل مشتريات انترنت بغير هذا المتصفح

    واللي بيعتبرني غبي ومتخلف وفاشل هذي مشكلته انه لين الحين ما يدري ان النسخة السادسة من المتصفح ستنقرض لان هناك نسخة تاسعة في السوق ونسخة عاشرة قادمة قريبا!

    • متابع

      +1

      أتفق معك في كل ما قلته

    • مع احترامي لاختيارك الشخصي الذي يتناسب مع احتياجاتك الخاصة الا ان معظم المقارنات تفيد بأن متصفح اكسبلورر متأخر كثيرا عن متصفح فاير فوكس ومتصفح جوجل كروم..

      هذا احد المواقع التي توضح مدى تأخر اكسبلورر في جميع اصداراته من ضمنها الاصدار الاخير 9، ولا يدعم “جميع” التقنيات المتوفرة في html5..
      http://findmebyip.com/litmus

      بالتوفيق

  • مستر فنتاستك

    معظم الذين لا يزالون يستخدمون المتصفح هذا من الذين لا يهتمون لامر الاشياء الجديده

    او جهلهم بوجود متصفحات افضل و احدث و اكثر امانا

    و الشي الي صار فالاتحاد الاوروبي شي رائع يضيف ميزه لنظام التشغيل ويندوز بانك تستطيع اختيار متصفحك بطريقه سهله و جميله عكس الماك

  • عبد الله

    هل تمنع ميكروسوفت تركيب متصفحات أخرى على نظامها ؟!
    هل يستشيرك نظام الماك في المتصفح الافتراضي ؟!
    نفس الكلام مع توزيعات اللينكس..ألاتجد أمامك متصفح إفتراضي ؟!

    أزالة الاكسبلورر لاتأخذ منك سوى إزالة علامة صح !!

  • Ali Mustafa

    هذا القرار غير عادل ابداً وعلى اي اساس يتخذ الاتحاد الاوروبي مثل هكذا قرارات، اين اللينكس والماك وحتى الكروم او اس من مثل هذه قرارات ام انهم يريدون ان يستغلو نجاح الويندوز، عندما نقول كلمة قضاء نعني بهذا العدل ولكن الواقع ليس كذلك، مايكروسوفت هي من تطور الويندوز وتتعب في تطويره ومن حقها ان تضع متصفحا الخاص عليه ما دام انها تسمح لك بتنزيل اي متصفح اخر ان اردت، ولمن يقول ان الاكسبلورر (فاشل) فهو بالتأكيد لم يجرب الاكسبلورر (9) او حتى (10) على الويندوز 8 او انه جربه ولم يعطه حق التجربة فمن وجهة نظري ليس بهذا المتصفح الفاشل لهذه الدرجة كما يقول البعض نعم الكروم والفايرفوكس افضل قليلاً للمطورين، ولكن هذا لا يعني فشل الاكسبلورر، فلنتكلم بحق ومن دون تحيز لانه لو ان مايكروسوفت تمنعك من تنزيل اي متصفح اخر غير الاكسبلورر لكانت هنا المشكلة، اما في هذه الحالة فلا يوجد ابداً اي اشكالية؛ اتمنى ان يكون كلامي قد فهم على اساس انني اريد الافادة وليس على اساس اني متحيز لمايكروسوفت او غيرها، في النهاية ليست هي او غيرها بشركتي او شركة ابي ففي النهاية انا كمستخدم يجب ان ابحث عن الافضل لي كمستخدم وليس لانني محب ومستعمل للاندرويد احب جوجل في كل ما تعمل ولا اريد ان استخدم غير ما تنتجه حوجل، فقد يكون الاندرويد جيداً ولكن هذا لا يهني ان حميع منتجات جوجل جيدة وهذا فقط على سبيل المثال وهو ينطبق على باقي الشركات، عذراً على الاطالة…..

  • tohame

    انا مش بستخدم غير اكسبلورر 9 وكمان جربت 10 مفيش ولا متصفح في سرعتهم جربو بس تشوفو فروق السرعه الى بينهم فىتحميل الصفحه فرق شاسع انا عندى السرعه على فلاشه النت 64 ممكن يفتح الفيس بوك في 30 ثانيه نشوف بقا جوجل كروم 2دقيقه ده ان فتح اصلا ميمنعش انه جميل حداااااااا بس بطى مع السرعه ده والى هيه مصر كلها شغاله عليها

    • saeed

      لا ليس صحيح كروم اسرع بكثير

      • handren

        لا ليس كذالك
        لا هو كذالك
        حبيبي جرب الي انت عاجبه
        بلاش التعصب
        لحد الان جرب
        اكسبلورر
        فايرفوكس
        اوبرا
        كروم

  • أرى أن البعض يقول لماذا لا يطبق هذا القرار على لينكس
    لعدة أسباب :
    1- لأن لينكس لم يتجاوز حاجز 2 % من المستخدمين .
    2- لينكس مطور من قبل أشخاص متطوعين يفعلون ما يريدون في توزيعاتهم .
    3- بعض توزيعات لينكس لا تضع أي من المتصفحات المعروفة – فيرفكس ، كروم ، إكسبلورر – .

    بعدين هذا القرار لا يمنع المستخدم من تنصيب إكسبلورر . هو فقط يعطي المستخدم خيارات أخرى .

  • OUSSAMA

    انا من مستعملي كروم و كنت أكره اكسبلورر لكن من خلال تجرتي للنسخة 10 غيرت رأيي تماما سريع و امن و خفيف
    و يدعم HTML
    يستححق التجربة رغم أن كروم لازال الأفضل بالنسبة لي

تعليقات عبر الفيسبوك