النصائح الـ 5 لعمل إعلان ناجح على الفيس بوك

311558_448751651824758_181702562_n

برزت إعلانات الفيس بوك كأحد الوسائل الإعلانية الأكثر شعبية على الإنترنت، ذات التكلفة الفعّالة المتناسبة مع ميزانية أصحاب المشاريع الصغيرة للترويج على الإنترنت. وطبقاً لآخر الأبحاث العالمية فإن 22% من أصحاب المشاريع الصغيرة يستخدمون إعلانات الفيس بوك لترويج أنشطتهم، وأن هناك 65% منهم يصرحون بأنهم ينوون استخدام البرنامج الإعلاني لفيس بوك مرة أخرى، مشيرين إلى سهولة استخدام البرنامج وإدارة الحملة، وكذلك المرونة، كأهم سببين لاستخدامهم هذا البرنامج مرة أخرى.

ولكن لم ينجح الجميع في حملات الفيس بوك، فمن كل 3 مستخدمين لهذه الحملات، صرح 1 أنه لن يعود لإنشاء حملات مرة أخرى على الفيس بوك، و70% أعلنوا أن هذه الحملات لم تجلب لهم عملاء جدد.

مع أخذ هذا في عين الإعتبار، سنتحدث في هذه المقالة عن 5 نصائح تضمن لك نجاح حملتك على الفيس بوك.

1- حدد أهدافك وخطط للنهج الذي ستسير عليه وفقاً لذلك

الخطوة الأولى هي أن تفهم – أنت – ماذا تريد أن تحقق من هذه الإعلانات. هل تتطلع إلى خلق نوع من الوعي بشركتك ونشاطك؟ أو تقود الزوار إلى موقعك فحسب؟ أو تروج لحدث معين؟ أو تخلق فرص جديدة للمبيعات؟ يجب أن تفهم هذه النقطة جيداً وتحددها بداية قبل الشروع في العمل.

الفيس بوك تعطيك عدداً من الاختيارات المختلفة للإعلان معها والتي تحقق أغراض مختلفة .. إذا كنت تريد أن تبني وعي بشركتك ونشاطها، وتوسع قاعدة المعجبين بك، فربما يكون من الأفضل لك أن تبدأ بالإعلانات التي تشير إلى صفحتك على الفيس بوك، فتلك الإعلانات  تسمح للزوار بعمل Like لصفحتك مباشرة بالضغط المباشر على الإعلان.

أما إذا كان لديك بالفعل العدد الكافي من المعجبين، فربما أيضاً تحاول تجربة صفحة القصص ذات الصلة Page Like Sponsored Stories حيث الإعلانات تظهر للأصدقاء، وأصدقاء الأصدقاء الذين قاموا بعمل Like لصفحتك.

الاستهداف الإعلاني مع البرنامج الإعلاني للفيس بوك يسمح لك بأن يصل إعلانك إلى الشخص المستهدف بناءاً على اهتماماته الحقيقية. تستطيع حتى استهداف الناس الذين هم أصدقاء لمن قاموا بعمل Like بالفعل على صفحتك. إن هذا السياق الاجتماعي يظهر كثيراً حول الإعلان.

هناك دراسة تم إجراءها تُظهر أنه من المرجح في المتوسط أن 68% من الناس يتذكرون الإعلان الذي يرونه في السياق الاجتماعي أكثر مرتين من الإعلان العادي، وأكثر 4 مرات من ما يحتمل أنه عملية شراء.

حينما تريد تروج مقال معين من صفحتك، مثل عرض خاص مثلاً، أو أخبار هامة، فتستطيع أيضاً أن تستخدم Page Post لتحويل مقالتك تلك إلى عنصر مرجعية للأخبار News Feed.

ولكن هذا النهج غير محدود لمقالاتك الخاصة فحسب، حيث تستطيع استخدام القصص ذات الارتباط  Sponsored Stories – أحدث أدوات التسويق على الفيس بوك – لتنشر التوصيات الشخصية word-of-mouth من أعضاء الفيس بوك عن البزنس الخاص بك، وهو ما يتم فعلاً في إفادات الأخبار News Feed على سبيل المثال، فتستطيع مثلاً أن تعرض القصص ذات الصلة للناس الذي قاموا بتجربة المنتج/الخدمة التي تقدمها، أو حتى قاموا بعمل Like لصفحتك على الفيس بوك.

أياً كانت أهدافك أو المسارات التي تتخذها، تأكد من أنك تقوم بعمل هذا لتقيس نجاح حملتك الإعلانية. وبينما معدل النقر على الإعلان CTR عامل مهم لتتبع حملتك، فهو ليس وحده المهم. في تسويق أون لاين ننصح بأن تحسن الاستهداف بدلاً من ذلك، فالاستهداف الموجه لجمهور معين، يعمل على زيادة التعليقات، والتفضيلات Likes والمشاهدات Impressions ويوجد لك الزوار النشطين.

إذا قمت بتنشيط 500 صفحة جديدة للمعجبين، ولكن عدد المعجبين بها ظل ثابتاً ولم يزد، فماذا فعلت حقاً؟ هل أفادك الربط فيما بينهم؟ وهل هو فعّال في الحقيقة؟ وربما لن تستطيع ربح المال من مثل هذه الصفحات.

2- اجمع بين الاستهداف والإبداع

واجهة استخدام إعلانات الفيس بوك تتيح لك – بسهولة شديدة – إختيار الملف الديموغرافي لأي جمهور تستهدفه، بما في ذلك العمر، الجنس، المكان، المستوى التعليمي، وكذلك الاهتمامات، ولكنه فريد بحق في تحديد الاستهداف المصغّر، فهو يختار جمهور شديد التخصيص في الاستهداف.

لاحظ كذلك أنه بينما معظم المعلنين الذين يأتون إلى الفيس بوك بالعقلية الدعائية التقليدية، التي تقول “الحملات الكثيرة أفضل في الإعلان”، فإن هذا لا يتناسب مع الحملات الإعلانية للفيس بوك.

إنه من الأفضل الحصول على ألفين من الناس المستهدفين أفضل 10 آلاف مرة من الحصول على أقوام من الناس الغير مهتمين بما تعلن. ولذا، أن تحصل على عدد قليل من الزوار المستهدفين، أفضل بكثير من الحصول آلاف بلا قيمة. مثلاً، إذا كنت تستخدم إعلانات الفيس بوك لترويج حدث ما، أو لشيئ موسمي، من الأفضل استهداف المعجبين الحاليين في صفحتك على الفيس بوك، وهم أولئك الذين يستجيبون بشكل أفضل مع العروض الفورية التي تقدمها، لكونهم حقاً من المهتمين بما تعرض.

حينما تقوم باستهداف جمهور محلي في منطقة محددة، فإننا ننصح أيضاً بأن تنظر إلى التقارير الذاتية عن المواقع، وأيضاً بإستخدم كل أداة متاحة لإيجاد أولئك المحليون حتى ولو كانت الكشف عن طريق الـ IP فقد أصبح الكثير من المستخدمين الآن يتجاهلون إدراج مدينتهم وموقعهم بدقة في ملفاتهم الشخصية.

كذلك، للمزيد من دقة الاستهداف قم بوضع الجامعات والنوادي المشهورة في منطقة ما، وكذلك المشاريع المحلية الأكثر شعبية، والتي يشارك فيها عادة أبناء البلدة .. أقترح أن تقوم بوضع كل هذه البيانات في مدير الإعلانات Ad Manager لتستطيع الوصول إلى الناس الذين لم يضيفوا اسم مدينتهم أو الرمز البريدي.

فكرة أخرى إبداعية هي الاستهداف عن طريق تواريخ الميلاد. وهي فكرة (أنتوني نيتز) مؤسس شركة للتسويق عبر الفيس بوك، تُدعى PageonFacebook.com.

يقول (نيتز) “واحد من أطرف الطرق للاستهداف، أن تقوم بإرسال إعلان ليظهر في الأسبوع الذي يسبق عيد ميلاد المعجبين بك .. لقد طلبت من أصحاب البزنس الذين يريدون ترويج منتجاتهم بفعالية، أن يضعوا رابط لفيديو إعلاني، يظهر فيه أشخاص يرتدون قبعات عيد الميلاد، وينثرون أوراق الاحتفال الملونة، بينما يوصلون رسالتهم الإعلانية بذكاء .. فيقوم الأفراد في الفيديو بالغناء لحفلة عيد الميلاد منشدين Happy Birthday to you والتي تنتهي بعرض خاص، مرفق به كوبون خصم لشراء منتج ما، وفي نهاية العرض تضع رابط تحميل الكوبون الخاص بك، لتستخدمه في عملية الشراء.

أستطيع أن أضمن لك أنه بمجرد أن يرى شخص ما إعلانك الموجود في الشريط الجانبي من صفحته على الفيس بوك، يخبره أن “كل عام وأنت بخير Happy Birthday” فسيقوم بالضغط على الإعلان فوراً وكأنه موجه له، وسيدعم الفيديو الذي يغني فيه Happy Birthday to you إحساسه بأن الإعلان موجه له حقاً .. أنت بهذه الطريقة تقطع آلاف الأميال بخطوة واحدة”.

و مما لا شك فيه أن هذه فكرة إبداعية رائعة تختصر الكثير من الوقت، والتكلفة وتأتي بالكثير من النتائج الرائعة.

3- استخدم النصوص والصور ذات الشعبية

حينما تقوم بتصميم إعلانك فإن الفيس بوك تنصحك بأن تكتبه بوضوح، وأن تقوم بعمل إعلان مستهدف بنص موجز يتحدث بشكل مباشر إلى جمهورك الذي ترغب في الوصول إليه. تأكد من تسليط الضوء على أي عروض خاصة أو خصائص فريدة تميزك عن المنافسين.

إذا كان هدفك هو العلامة التجارية والحصول على شهرة واعتراف باسم الشركة، فإن الفيس بوك أيضاً تقترح عليك استخدام اسم الشركة في عنوان الإعلان، أو في أي مكان من نص الإعلان.

بينما إعلانك من الممكن أن يحتوى عى 135 حرف، فإنني لا أشعر بأنك في حاجة إلى أن تملأ الإعلان بالكامل، ففي بعض الأحيان يكفي سطر واحد ليصل بك إلى ما تريد. على سبيل المثال، هناك بعض الخبراء الذين ينصحون بأن يكون إعلانك عبارة عن سؤال تسأله، أو أن تقوم بعمل جملة إعلانية بخط أكثر كثافة Bold أفضل من أن تنادي على بضاعتك بين الزبائن، تشرح لهم مميزاتها وخواصها.

في أي من الاتجاهين، تذكر أن تضع في إعلانك نداء إلى اتخاذ فعل أو إجراء ما، الذي يشجع الزوار على الضغط على إعلانك، وأوضح للمستخدم بالضبط ما تتوقع منه أن يفعله حينما يصل إلى صفحة الوصول الخاصة بك Landing Page.

أيضاً الصورة التي تستخدمها لإعلانك حيوية للغاية، لأن هذا هو ما سيخطف أبصار الناس حينما يرون الإعلان، ويجب عليك أن تفكر قليلاً بعيداً عن اللوجو الخاص بالشركة.

لذلك، ننصح ألا يلجأ المعلنين على الفيس بوك إلى الصور النموذجية التقليدية، ويحاولوا بدلاً من ذلك اللجوء إلى الصور الطبيعية الحديثة الحصرية، التي تحتوي على ألوان تتباين مع اللون الأزرق الخاص بالفيس بوك. مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي.

4- أنشئ واختبر العديد من الإعلانات

أحد أكبر الأخطاء التي أرى أصحاب الأعمال يفعلوها، هو إنشاء وإطلاق إعلان واحد فقط مع كل حملة. حتى أصغر تغيير في الكلمات تقوم بعمله، أو في الصور والرسوميات، من الممكن أن يكون له تأثير كبير على معدل النقر على إعلانك، لذلك فإنه من الأفضل لك أن تقوم بعمل نماذج متعددة من الإعلانات الخاصة بك، وأن تختبرها جميعاً لترى أي إعلان سوف يأتي بأفضل مردود.

الفيس بوك تجعل هذه العملية سهلة: بمجرد إنشاء الإعلان، فأنت لديك الاختيار في أن تقوم بعمل إعلان مشابه، ثم ببساطة شديدة قم بتغيير الصورة التي تريدها، أو النص الذي تريده.

لذا نقترح في تسويق أون لاين عادة عمل 4 إعلانات مختلفة لنفس الحملة، وإطلاقهم لمدة يوم أو ما شابه، ثم استعراض إحصائيات إعلاناتك على الفيس بوك لتكتشف أي إعلان يؤدي بشكل أفضل. تستطيع إنشاء إعلان جديد مشابه لأفضل الإعلانات أداءاً لديك، أو التجربة لمحاولة مضاعفة أداء الإعلانات بشكل أفضل من الأداء السابق.

ولا تنس أن تقوم بتغيير الإعلانات كل فترة قصيرة منعاً للملل، فطبقاً لموقع WebTrends فإن الإعلانات الاجتماعية لها أقصر مدة حياة على الإنترنت، فتتراجع فائدتها وفعاليتها بعد 3 – 5 أيام.

5-  كن مستعداً للاستفادة من حجم الزوار الذي يأتيك

كذلك، أنه من الأخطاء الشائعة التي يتم عملها مع الحملات الإعلانية على الفيس بوك هو أن الكثير يقومون بعمل حملات إعلانية، غير أن غالبيتهم تتجاهل المحتوى المتجدد على صفحاتهم على الفيس بوك.

من الممكن أن ينفق المعلنون على حملتهم الإعلانية 100$ ولكن حينما تنظر إلى آخر تحديث على صفحتهم على الفيس بوك تجده أنه منذ شهر.

وعليه لا تنسى أن إعلاناتك جيدة بمقدار جودة صفحتك على الفيس بوك. تذكر أن معظم الناس لا تضغط على صفحتك على الفيس بوك، وإنما يضغطون like على الإعلان. احصل على أحدث الإحصائيات أو العروض الخاصة المخطط لها، والتي تؤدي إلى تتبع الكثير من الناس لها، وضع ذلك كله في رسالتك الإعلانية في إعلان الفيس بوك، واجعل الناس يتواصلون معك أكثر من مرة.

عليك التفكير في أول نقرة في بداية الحملة، وليس نهايتها. حينما يفضل like شخص ما صفحتك، فإنه يعطيك التصريح للتحدث معهم مراراً وتكراراً . هذا يساوي قيمة عملية شراء مباشرة.

هل قمت بإطلاق إعلاناتك على الفيس بوك؟ كيف كانت خبرتك مع هذه الإعلانات؟

قم بإثراء المناقشة عن طريق طرح تجاربك وأفكارك في التعليقات بأسفل.

تعليقات عبر الفيسبوك