الأخبارالتقارير

بعد أرامكو، فيروس يهاجم RasGas القطرية

 

على بعد حوالي أكثر من  أسبوعين من تعرض شركة أرامكو السعودية أحد أكبر الشركات المنتجة للنفط في العالم لهجوم الكتروني، ها هي شركة RasGas القطرية تتعرض لنفس المشكلة.

وقالت RasGas  وهي أيضا واحدة  من الشركات الرائدة في مجال الطاقة وأكبر منتج للغاز الطبيعي المُسال في العالم والتي مقرها في دولة قطر الشقيقة، عبر بيان منشور أن أجهزة الكمبيوتر في مكاتبها استهدفت وأُصيبت بفيروس غير معروف، والذي قد أصاب شبكة الإتصال في أجهزة الشركة بشكل رئيسي.

هذا وقد أضافت الشركة بخصوص الأضرار أن نظم التشغيل للقواعد سواء البرية أو البحرية مؤمنة وسليمة، وأن الفيروس لم يؤثر على الشحنات المقررة أو حتى سير عملية الانتاج والذي تتم في المقر الرئيسي للمنشاة بمدينة راس لفان الصناعية (Ras Laffan Industrial City).

من جهة أخرى فإنه لم يتبين بعد ما إذا كانت RasGas  وقعت ضحية لنفس الفيروس أو مجموعة القراصنة نفسها التي استهدفت 30 ألف جهاز كمبيوتر شخصي في أرامكو السعودية في 15 من شهر أغسطس \ أوت الماضي، والتي أكدت هي الأخرى في وقت سابق أن انتاجها النفطي وبياناتها الرئيسية لم تتأثر بالفيروس رغم أن الفيروس مصمم لإتلاف الملفات من الأجهزة. غير أنه في حالة ربط الأحداث فقد يكون من المرجح القول أن الفيروس الذي أصاب شبكة الإتصال في RasGas إحتمال أن يكون من نوع فيروس شمعون Shamoon.

الجدير بالذكر أيضا هو أن سيرفرات الإيميل و موقع rasgas.com قد تعطلت في وقت قريب بعد الهجوم كما حدث نفس الأمر مع  أرامكو تماما، في الوقت الذي لم يستطع فيه متحدث بإسم RasGas على القول أو التأكيد في ما إذا كان هذا التعطل والضرر الحاصل في سيرفرات الموقع سببه الرئيسي الشركة نفسها سعيا منها لحماية الأنظمة الإلكترونية ونظام الاتصالات من المزيد من الهجمات أو أنه كان بفعل تأثير الفيروس نفسه.

المصدر 12

‫2 تعليقات

  1. غير صحيح الايفون باصدار ٥ واكثر مايطلب الاتصال بالايتونز للتفعيل مثل السابق
    هذا موجود باصدار ٤اس ومثل ماهو متعارف عليه ان ايفون القادم راح يحمل اصدار ٦ وهو لايطلب الاتصال بالايتونز

  2. هذا الخبر قديم
    نريد منكم في موقع عالم التقنية أن تضعوا الأخبار فور حصولها وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى