إنخفاض أسهم سامسونج بعد خسارتها قضائيا أمام أبل

يبدو أن الحكم الصادر مؤخرا بحق شركة سامسونج والمتعلق بإنتهاك حقوق براءات إختراع تابعة لشركة أبل قد خلف الكثير من التداعيات تمثل أخرها في الإنخفاض الذي حصل في أسهم Samsung Electronics .

الإنخفاض وصل إلى قيمة 1.177 مليون وون ما يمثل نسبة 7.7 بالمئة في أسهم أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، وبنسبة 0.4 بالمئة في مؤشر KOSPI بشكل عام.

هذا ما يمكن إعتباره أيضا أكبر تراجع لتعاملات الشركة في السوق المالية خلال أربع سنوات الماضية، وتحديدا منذ 24 من أكتوبر سنة 2008.

من جهة أخرى فإن الحكم الصادر من المحكمة والذي خلف بواعث قلق حيال أنشطة شركة سامسونج في مجال الهواتف الذكية و لدى المستثمرين من خلال ما أبرزته التعاملات المالية والتي تعد أحد أكبر وأهم مصادر السيولة النقدية لدى الشركة، فإنه يجبر الأخيرة على دفع مليار و50 مليون دولار بالإضافة إلى حظر جزئي لبعض مبيعاتها من الأجهزة تعويضا لإنتهاك براءات الإختراع لمنتجات أبل من أجهزة الأيفون والأيباد على حد سواء.

هذا وقد قال مدير الصندوق بأحد المؤسسات الكورية الجنوبية والتي تعتبر من أكبر المؤسسات الحائزة لأسهم سامسونج كونها مختصة في حيازة وإدارة الأصول المالية بخصوص هذا الأمر قوله:

مازالت هناك متغيرات أخرى كالحكم النهائي مثلا والذي لن يصدر إلا بعد شهر على الأقل من صدور الحكم الأخير، وسنرى إذا ما كانت منتجات رئيسية مثل منتج galaxy s3 ستتعرض هي الأخرى لحظر البيع.

من جهة أخرى فإن أبل تعتبر عميل أساسي وهام بالنسبة لسامسونج في حد ذاتها، حيث وصل إعتماد الشركة الأمريكية على رقائق العملاق الكوري في هواتفها و الأجهزة اللوحية الأكثر مبيعا إلى قيمة 7.5 مليار دولار مرتفعة بذلك بنسبة 60 بالمئة إعتبارا من سنة 2011 وفقا لدراسات Gartner. كما تشير الأرقام إلى أن أبل تساهم بنسية 9 بالمئة من إيرادات سامسونج ما يجعلها بالتالي كأكبر العملاء للشركة وفقا لـBloomberg.

المصدر12

  • أظن أن أبل سوف تتأثر هي الأخرى جراء هذا الحكم الذي أعتبره غير منطقي وتضييعا لحقوق الكثير من مستهلكين الهواتف الذكية عبر العالم.

  • بغض النظر عن الحكم الصادر ضد سامسونج ، إلا أن شركة سامسونج أنتجت منتجات رائعة جداً وآخرها جهاز جالاكسي نوت 10.1 جهاز مجنون !

  • Mohammd Al-jaber

    صحيح انا من اشد المعجبين في ابل ,, لكن الحق حق, حركة حقيرة جدا من ابل !!

    • وما الحقير فيها أخي ؟!
      يعني لو أجي وأسرق من بيتكم التلفاز والفرن والثلاجة و 3 ميكفات سبيلت وحطها ببيتي.. عادي ؟!
      وإذا جيت أنت تشتكيني للشرطة وتطالب بها، هل راح تكون حركة حقيرة منك ؟!
      آسف على الأسلوب ولكن علشان أفهمك أن فاهم الموضوع غلط.

      إلا حركة ممتازة ومبروك لأبل هالفوز اللي كانت تستحقه من أول يوم رفعت فيه الدعاوى لأنه حقها بدون أي جدال..
      بالرغم أني لست من زبائن أبل ولا محبي استخدام أجهزتها ولا أنظمتها.

  • AConPlz

    الي يلعب بالنار يحرق اصابيعه

  • ARC S

    ماهذه القوسة يا ابل..اليس في قبلك رمحة..؟
    الا ترحمين الضفعاء وتحمسين لهم بتقليدك..؟
    احمسي للشركات ان تقلدك والا فسوف يتوقف انتاجها
    لانها لاتستطيع انتاج جهاز الا بعد ان تقوم بتقليد اجهزتك
    اتركي حقوقك تضيع والشركات تسرق تصاميم اجهزتك ومعالجاتك

    • وما قصة كتابتك للكلمات وعدم وضعك للحروف في أماكنها ؟!
      القوسة: القسوة.
      قبلك: قلبك.
      رمحة: رحمة.
      الضفعاء: الضعفاء.
      تحمسين: تسمحين.
      احمسي: اسمحي.

      غريب أمرك!! هل أنت متعمد هالأخطاء؟!

      وبالنسبة لتعليقك فما هو معناه بالضبط؟! هل هو سخرية أم ماذا؟!

  • ريم (وو)

    انا اشجع ابل ويستاهلون الي يقلدون 🙂
    وبعدين بدل ما احنا مشغوليين فيهم ليه احنا مانخترع ؟
    لو احد منا كان مدير شركة ابل كان حس بهالشي انه حرام ينسرق برائات اختراع
    والايباد كل الشركات قلدته لانه اول جهاز لوحي بالعالم !

  • والله ابل جننت كل الشركات وراح تسيطر على السوق وانا اشجع ابل بس عاد سامسونج مسكينة منو اللي خلاج تقلد ين العمالقة ومثل ما يقولون اين الثرى من الثريا

  • هشام

    ابل هذه تبالغ الا تريد من شركة سامسون ان تسرق افكارها وتنتجة فى اجهزتها ياخ شركة سامسون تعبة واجتهدة فى عملية السرقة والنسخ واللصق اليس لهذا المجهود تمن ان تربح على اكتاف شركة ابل لوووول الان على سامسون ان تجتهد و وتفكر فى افكار جديدة ولا تسرق افكار الغير هذا جزاء السارق واتعجب فى رد الاخوان فى موضوع المنافسة فلتجتهد سامسون وتاتى بافكار جديدة وتنافس بشرف هذه هى المنافسة وفى صالح المستهلك ليكون له خيارات اكتر مش التقليد مثل الصينيين

تعليقات عبر الفيسبوك