إنخفاض أسهم سامسونج بعد خسارتها قضائيا أمام أبل

يبدو أن الحكم الصادر مؤخرا بحق شركة سامسونج والمتعلق بإنتهاك حقوق براءات إختراع تابعة لشركة أبل قد خلف الكثير من التداعيات تمثل أخرها في الإنخفاض الذي حصل في أسهم Samsung Electronics .

الإنخفاض وصل إلى قيمة 1.177 مليون وون ما يمثل نسبة 7.7 بالمئة في أسهم أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، وبنسبة 0.4 بالمئة في مؤشر KOSPI بشكل عام.

هذا ما يمكن إعتباره أيضا أكبر تراجع لتعاملات الشركة في السوق المالية خلال أربع سنوات الماضية، وتحديدا منذ 24 من أكتوبر سنة 2008.

من جهة أخرى فإن الحكم الصادر من المحكمة والذي خلف بواعث قلق حيال أنشطة شركة سامسونج في مجال الهواتف الذكية و لدى المستثمرين من خلال ما أبرزته التعاملات المالية والتي تعد أحد أكبر وأهم مصادر السيولة النقدية لدى الشركة، فإنه يجبر الأخيرة على دفع مليار و50 مليون دولار بالإضافة إلى حظر جزئي لبعض مبيعاتها من الأجهزة تعويضا لإنتهاك براءات الإختراع لمنتجات أبل من أجهزة الأيفون والأيباد على حد سواء.

هذا وقد قال مدير الصندوق بأحد المؤسسات الكورية الجنوبية والتي تعتبر من أكبر المؤسسات الحائزة لأسهم سامسونج كونها مختصة في حيازة وإدارة الأصول المالية بخصوص هذا الأمر قوله:

مازالت هناك متغيرات أخرى كالحكم النهائي مثلا والذي لن يصدر إلا بعد شهر على الأقل من صدور الحكم الأخير، وسنرى إذا ما كانت منتجات رئيسية مثل منتج galaxy s3 ستتعرض هي الأخرى لحظر البيع.

من جهة أخرى فإن أبل تعتبر عميل أساسي وهام بالنسبة لسامسونج في حد ذاتها، حيث وصل إعتماد الشركة الأمريكية على رقائق العملاق الكوري في هواتفها و الأجهزة اللوحية الأكثر مبيعا إلى قيمة 7.5 مليار دولار مرتفعة بذلك بنسبة 60 بالمئة إعتبارا من سنة 2011 وفقا لدراسات Gartner. كما تشير الأرقام إلى أن أبل تساهم بنسية 9 بالمئة من إيرادات سامسونج ما يجعلها بالتالي كأكبر العملاء للشركة وفقا لـBloomberg.

المصدر12